مؤسسة حمدان بن راشد للعلوم الطبية والتربوية تُطلق الدورة الثانية من نموذج حمدان EFQM التعليمي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 نوفمبر 2023: أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية عن إطلاق الدروة الثانية من النموذج التعليمي العالمي وهو “نموذج حمدان EFQM التعليمي” بالتعاون مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM.

ويهدف إطلاق هذا النموذج المبتكر إلى تحسين جودة التعليم والمخرجات التعليمية في مدارس الدولة والمدارس حول العالم، وذلك من خلال تبنيها وتطبيقها للمعايير والمحاور التي يتضمنها النموذج والذي قام بتصميمه فريق دولي من المتخصصين وفق أفضل الممارسات الدولية.

وفي تعليقه على إطلاق “نموذج حمدان EFQM التعليمي”، قال الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: “مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية منذ إنشائها تعزز الجهود التي تبذلها مؤسسات الدولة لتحقيق استراتيجية دولة الإمارات في الريادة التعليمية ومساعيها من أجل تطوير التعليم والارتقاء بجودته من خلال إطلاق العديد من البرامج التدريبية والجوائز في مجالات البحوث والدراسات والفعاليات التي تهدف إلى تطوير قدرات الكادر التعليمي والطلاب وتشجيع التميز والابتكار. ويأتي إطلاق الدورة الثانية من “نموذج حمدان EFQM التعليمي” بالتعاون مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM ضمن البرامج التي تهدف إلى الارتقاء بجودة التعليم والمخرجات التعليمية ليس على مستوى الدولة فحسب، بل على مستوى المدارس حول العالم. ويقوم على تنفيذ النموذج خبراء من المختصين في مجال التعليم من داخل وخارج الدولة. ولا شك أن “نموذج حمدان EFQM التعليمي” وبكل ما بذل فيه من جهد سيحقق الأهداف المرجوة منه في الارتقاء بجودة التعليم حيث يركز على تطوير المنظومة التعليمية المدرسية “.

من جانبه، قال “راسل لونغميير”، المدير التنفيذي لمؤسسة EFQM للجودة: “يسرّنا في المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM التعاون مع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية في العمل على تطوير “نموذج حمدان EFQM التعليمي” من خلال تطبيق المعايير التي يطرحها النموذج الذي يتمحور حول رفع الفعالية التعليمية الى أعلى المستويات. ويقدم النموذج وسيلة لقياس الأداء المدرسي، إلى جانب تركيزه على الأداء الاستراتيجي، مما يجعل منه إطاراً مثالياً لاختيار مدى توافق طموحات المدرسة للمستقبل مع ممارساتها الحالية وقدرتها على الاستجابة للتحديات”.

وأضاف “لونغميير”: “نأمل أن يكون “نموذج حمدان EFQM التعليمي” إضافة حقيقية لتطوير القطاع التعليمي في الدولة، والذي أثبت كفاءته وأهميته التي تنعكس في انتشاره الواسع حول العالم واستخدامه من قبل العديد من المؤسسات في تحسين الأداء والتقييم المستمر”.

وقد أوضح القائمون على المشروع بأنه سيتم تنفيذه على مرحلتين حيث تتخصص المرحلة الأولى في تدريب المعلمين والمرحلة الثانية سيتم فيها تقييم المدارس وذلك بمشاركة خمس مدارس من دولة الإمارات، بالإضافة إلى مدرسة خليجية واحدة من دولة الكويت.

وتستمر مرحلة تدريب المعلمين حتى نوفمبر 2023، حيث يتواجد مدرب دولي معتمد ذو خبرة وكفاءة عالية يقوم بشرح نموذج حمدان EFQM التعليمي العالمي وتدريب المدارس على معاييره المختلفة. كما تتم مرحلة التدريب من خلال ثلاث ورش رئيسية.

وتبدأ مرحلة تقييم المدارس من شهر يناير 2024 حتى فبراير 2024، حيث يقوم 3 خبراء دوليين بزيارات ميدانية تستمر لمدة أربعة أيام لتقييم كل مدرسة وتحديد مستواها، ومن ثم يتم الإعلان عن مستوى المدارس المشاركة خلال العام 2024. 

يُذكر أن مشروع نموذج حمدان التعليمي EFQM يمتلك رؤية مستنيرة لدعم المدارس والمؤسسات التعليمية من خلال تزويدها بأدوات ومعايير عالمية لضمان الارتقاء بجودة التعليم على كافة المستويات، حيث يضع الطلاب على رأس الأولويات ويتبنى نهجاً متطوراً يقوم على التعاون مع مختلف الشركاء وأصحاب المصلحة على المدى الطويل.