مجموعة “ثري دي اكس بي” توفر أحدث تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد لتعزيز استدامة قطاع البناء في الشرق الأوسط

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 22نوفمبر 2023: أعلنت مجموعة “ثري دي اكس بي”، الشركة المتخصصة في توفير حلول البناء ثلاثي الأبعاد، عن التزامها بالاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة. وشدّد بدر راشد البلوشي، رئيس مجموعة “ثري دي اكس بي”، على أهمية حلول الطباعة ثلاثية الأبعاد في تعزيز مسيرة الاستدامة والاقتصاد الأخضر في دولة الامارات والمنطقة.

وأضاف البلوشي: “نسترشد في مجموعة “ثري دي اكس بي” عملنا بالمرسوم رقم (24) لعام 2021 الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) الذي ينظم استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في قطاع البناء في دبي. ويأتي هذا المرسوم لدعم الهدف الاستراتيجي للإمارة للضمان من أن 25% من مبانيها يتم إنشاؤها باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول العام 2030. ونحن نسعى جاهدين لتقليل التأثير البيئي لحلول الطباعة ثلاثية الأبعاد لتعزيز الوصول الى اقتصاد أخضر وتنمية مستدامة في دولة الامارات”.

وللمساهمة في ممارسات البناء المستدامة، تدمج “ثري دي اكس بي” مبادرات متعددة في حلولها للطباعة ثلاثية الأبعاد. وتعطي الشركة الأولوية لاقتناء المواد من موردين محليين وصديقين للبيئة لتقليل انبعاثات النقل ودعم الاقتصاد المحلي. وبالإضافة إلى ذلك، تم تصميم آلات الطباعة ثلاثية الأبعاد لديها بمراعاة كفاءة الطاقة، حيث تستخدم تقنيات حديثة لتقليل استهلاك الطاقة أثناء عمليات الطباعة.

وأوضح السيد البلوشي، “تلعب الطابعات ثلاثية الأبعاد دورًا حاسمًا في تعزيز ممارسات البناء المستدامة. وتقلل أساليب الطباعة الدقيقة لهذه الطابعات من هدر المواد، ضامنة توفير كمية المواد المطلوبة فقط. كما تمكّن ميزة رصد الطباعة عن بعد إجراء تحليل وتحسين عمليات الطباعة في الوقت الفعلي، مما يوفر المزيد من الوقت والموارد”.

وفي إطار مواجهة التحديات المتعلقة بالاستدامة، تقدم “ثري دي اكس بي” تركيبات صديقة للبيئة تتضمن مواد معاد تدويرها، مما يقلل من الطلب على الإسمنت التقليدي ويقلل من انبعاثات الكربون. وبالإضافة إلى ذلك، يحتاج مزيج الخرسانة الدقيقة هذه إلى كميات أقل من الماء، الأمر الذي يخفف من الضغط على موارد المياه أثناء عمليات البناء. وتتيح خصائص منتجات الخرسانة الدقيقة لدى مجموعة “ثري دي اكس بي” هياكل تدوم لفترات أطول، مما يقلل من الحاجة إلى إصلاحات والاستبدال المتكرر.  

وقال البلوشي: “إن تقنية مجموعة “ثري دي اكس بي” لا تدفع فقط باتجاه الاستدامة، ولكنها أيضاً توفر بشكل كبير في تكاليف مشاريع البناء في الإمارات. ويقلل البناء السريع الذي يمكن تحقيقه بالطباعة ثلاثية الأبعاد من تكاليف العمالة والمدة الزمنية للمشروع بشكل لافت. وعلاوة على ذلك، تخفض عملية وضع المواد بدقة من هدرها، مما يحسن من كفاءة استهلاكها ويقلل بالتالي من النفقات. وتؤدي متانة الهياكل التي تم بناؤها باستخدام تقنية مجموعة “ثري دي اكس بي” إلى تقليل تكاليف الصيانة على المدى البعيد”.

ولدعم جهودها في مجال الاستدامة بشكل أكبر، تشارك مجموعة “ثري دي اكس بي” في مبادرات بيئية متعددة. وتستثمر الشركة في البحث لتطوير مواد وعمليات طباعة أكثر استدامة، بهدف تقليل الانبعاثات من خلال التعاون مع الدوائر الحكومية والجامعات والخبراء لتنفيذ أحدث ممارسات الاستدامة في عمليات البناء. وبالإضافة إلى ذلك، تشارك مجموعة “ثري دي اكس بي” في برامج تعويض الانبعاثات الكربونية التي لا يمكن تجنبها خلال عملياتها. كما تمتثل الشركة لمبادئ الاقتصاد الدائري وتقليل الفاقد في الإنتاج.