مُسابقة “تحدي علوم المستقبل” التي ينظمها مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار تحوز على اعتماد من منظمة STEM العالمية

الاعتماد يسلّط الضوء على مكانة المسابقة عالمياً في مجال العلوم والتكنولوجيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 22نوفمبر 2023: أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية عن حصول مسابقة “تحدي علوم المستقبل”، التي تنظم من قبل مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار التابع للمؤسسة، على اعتماد من منظمة STEM العالمية الرائدة stem.org. ويسلّط هذا الاعتماد الضوء على جودة وأهمية المسابقة في مجال العلوم والتكنولوجيا ومكانتها على الصعيد العالمي.  

مُسابقة “تحدي علوم المستقبل” التي ينظمها مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار تحوز على اعتماد من منظمة STEM العالمية

وفي تعليقه على هذا الإنجاز، قال الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: “يسرنا حصول مسابقة تحدى علوم المستقبل على اعتماد المنظمة العالمية الرائدة stem.org . وتهدف الجائزة إلى تمكين الطلبة الموهوبين من خلال تشجيعهم على الابتكار وتهيئة البيئة المناسبة لهم للانطلاق في عالم الابتكار والابداع، ولا شك أن حصول المسابقة على اعتماد منظمة  stem.org يعكس جودتها وأهميتها في مجال العلوم والتكنولوجيا. وقد لعبت الجائزة منذ إطلاقها دوراً مهماً في تشجيع الطلبة الموهوبين في الفئات المستهدفة على الابتكار وتعزيز روح المنافسة والتميز لديهم. ونوّد أن ننتهز هذه الفرصة لنشكر جميع القائمين على الجائزة في مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار على جهودهم المتواصلة لإنجاح الجائزة وحصولها على الاعتماد من منظمة stem.org، ودعمها لتحقيق أهدافها المنشودة في تشجيع الطلاب على المشاركة والتعلم ومواكبة التطور التكنولوجي وتنمية إمكاناتهم ومهاراتهم في هذا المجال الحيوي، وتهيئتهم لتولي زمام المسؤولية”.

 وتعد مسابقة “تحدي علوم المستقبل” رائدة في تعريف المشاركين بعالمي الذكاء الاصطناعي (AI) وانترنت الأشياء (IoT)، حيث لا تركز فقط على إبراز مواهب العقول الشابة ولكنها أيضًا تمثل منصة لتنمية إمكاناتهم من خلال التركيز على الابتكار والمعرفة في جو تنافسي هادف.

وتضم الجائزة فئتين تتمثل في “فئة الناشئين” وتستهدف الطلبة الموهوبين من سن 10 سنوات إلى 13 سنة، بالإضافة إلى فئة المحترفين من 14 إلى 17 سنة، حيث تقوم الفرق المشاركة بالعمل في موضوع محدد لابتكار حل من خلال البرمجة وتصميم الاجهزة وتطوير مشاريع ابتكارية عبر استخدام الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء. ويتاح للمشاركين فرصة المشاركة في التدريب العملي وعرض مشاريعهم وتقدم لهم جوائز قيمة تناسب مجهوداتهم في العمل المقدم.

يذكر أن مسابقة “تحدي علوم المستقبل” تعتمد على النهج المتعدد التخصصات المعروف باسم STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)، مما يعزز الإبداع والتفكير النقدي ومهارات حل المشكلات لدى المشاركين، و يساهم في إعداد  قادة المستقبل.