تدعم شركة فورتيوس (Fortius) الجهود التعليمية اللازمة للتعامل مع المشهد الضريبي المستمر في التطوُّر في الإمارات العربية المتحدة والحفاظ على السجلات.

تسهل شركة فورتيوس الأعمال في الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بكل من الامتثال الضريبي، وتعزيز التكافؤ مع الدول المتقدمة عن طريق التعليم والإرشاد.

يقدِّم المدير التنفيذي لشركة فورتيوس للاستشارات رؤى حول المشهد الضريبي الخاص بالشركات والمستمر في التطوُّر في الإمارات العربية المتحدة

[دبي، الإمارات العربية المتحدة، 20 أكتوبر 2023] في حركة قلبت كل الموازين، شهدت الإمارات العربية المتحدة تغيُّرًا محوريًّا في مشهدها الضريبي في 31 يناير 2022. وأعلن وزير المالية (MoF) عن تقديم نظام ضرائب شركات (CT) فيدرالي ودود لدفع الضرائب، والذي من المقرَّر له أن يبدأ بعمله لسنوات مالية بدءًا من 1 يونيو 2023 أو بعد ذلك التاريخ. يمثِّل هذا القرار التحوُّلي نقطة تغيير كبيرة، ويضع الإمارات العربية المتحدة في مكانة رائدة للحالة الاقتصادية في تلك المنطقة.

 تدعم شركة فورتيوس (Fortius) الجهود التعليمية اللازمة للتعامل مع المشهد الضريبي المستمر في التطوُّر في الإمارات العربية المتحدة والحفاظ على السجلات.

فرض التشريع الجديد ضرائب شركات بمعدل 9% على الأعمال التي تحصل على ربح خاضع للضرائب (صافي) يتجاوز 375,000 درهم إماراتي من السنة المالية الافتتاحية. وقد تم اتخاذ خطوة كبيرة لدعم الأعمال الصغيرة عن طريق إعفاء الأرباح حتى 375,000 درهم إماراتي من الضرائب. لفتت هذه الخطوة الانتباه على نطاق واسع وكانت مركز حديث مجتمعات الأعمال والضرائب. أصبحت ضرورة الاعتماد على الحسابات اللائقة الموثوقة، وتخطيط الضرائب، والخدمات الاستشارية إلزامية في هذا السياق. وفي حالة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة SMEs))،

تنطبق التزامات الضرائب عندما تتجاوز الأرباح عتبة الـ 375,000 درهم إماراتي. إلا أنه يجب على المؤسسات التي تجني إيرادات أقل من 3 مليون درهم إماراتي الامتثال لشروط إغاثة الأعمال الصغيرة (SBR) للاحتفاظ بالإعفاء الضريبي حتى 31 ديسمبر 2026. وبالنسبة للأفراد، فلن يكونوا ملزمين بدفع الضرائب أو بالتسجيل الضريبي إذا ظلت إيراداتهم أقل من 1 مليون درهم إماراتي. سيتم التعامل مع أي فرع من شركة أجنبية كمؤسسة دائمة وستكون ملزمة بضرائب الشركات في الإمارات العربية المتحدة التي تبلغ 9%. وبالمثل، سيكون الدخل الذي يحصل عليه دافع ضرائب إماراتي خارج الإمارات العربية المتحدة خاضعًا لضرائب الشركات في الإمارات العربية المتحدة التي تبلغ 9% أو يتم إعفاؤه، ويخضع للائتمان الضريبي للضرائب خارج البلاد المدفوعة على هذا الدخل.

“تتبنى الإمارات العربية المتحدة نهجًا منظمًا ومدارًا للقيام بالأعمال، يهدف إلى تأسيس نظام ضرائب راسخ. يعتبر تقديم اللوائح الأخيرة جزءًا من جهود الدولة نحو إيجاد مكان لنفسها بين الدول المتقدمة الأخرى. تم تطبيق نظام رسوم الضرائب المضافة في الإمارات العربية المتحدة منذ عدة سنوات، لمعدل قياسي يبلغ 5% على معظم البضائع والخدمات. يعدُّ هذا المعدل منخفضًا نسبيًّا مقارنةً بالدول الأخرى، والأهم من ذلك أن تأثيره المباشر على الأعمال ضئيل، لأن عبء التكلفة يقع على المستخدم الأخير. إلا أن تقديم لوائح ضرائب شركات جديدة يعني أن الشركات ستساهم الآن بجزء صغير من أرباحها للحكومة على هيئة ضرائب الشركات. وتباعًا، سيشهد صافي الأرباح انخفاضًا ضئيلًا، وهو ما سيؤثر على أصحاب الأعمال،” هذا هو ما صرَّح به السيد راماسامي تشوكالينغام، مهني احترافي من المملكة المتحدة ورئيس شركة فورتيوس للاستشارات (Fortius Consulting)، الشركة الرائدة في مجال خدمات استشارات الأعمال في الإمارات العربية المتحدة. كما أنه عضو ممارس في معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز.

وقال السيد تشوكالينغام، الخبير في خدمات المدير المالي والتخطيط الضريبي، وخدمات استشارات الأعمال للشركات، وتأسيس الشركات في الإمارات العربية المتحدة: “في السنوات الأولى، ستشكّل إدارة التغيير تحديات. ستكون الشركات مطالبةً بالاحتفاظ بالحسابات لمدة 5 سنوات على الأقل، سواءً كانت كتابيةً أو إلكترونية. وسيتم إجراء عمليات تدقيق إلزامية على فئات معينة من دافعي الضرائب، وهو ما يحث الشركات على أن تصبح أكثر تنظيمًا فيما يتعلق بالاحتفاظ بالسجلات، والحسابات، وأنشطة الامتثال للضرائب المنتظمة. قد يؤدي عدم الامتثال والفشل في الاحتفاظ بالمستندات بالطريقة اللائقة إلى الخضوع إلى عمليات تدقيق ضريبية من قِبَل هيئة الضرائب الفيدرالية (FTA). من الممكن أن تؤثر العقوبات المفروضة خلال عمليات التدقيق هذه على الأعمال بصورة كبيرة.”

وأضاف السيد تشوكالينغام قائلًا: “تساعد شركة فروتيوس للاستشارات العملاء في التغلب على التعقيدات المعاصرة التي تواجه الأعمال من خلال مجموعة شاملة من الخدمات الاحترافية. وتساعد خبراتنا العملاء في فهم أهمية الاحتفاظ بالسجلات، والحسابات، والامتثال، والتخطيط الضريبي الاستراتيجي بطريقة لائقة. إننا نأخذ بيد العملاء عبر عمليات تسجيل ضرائب الشركات، وتقديم ضرائب القيمة المضافة، والامتثال، وتقييم تأثير ضرائب الشركات، وتأسيس قاعدة من الثقة والشراكة المصممة خصيصًا لاحتياجاتهم الخاصة.”

كما أضاف أرينجاي كومار جاين، رئيس قسم الضرائب في فورتيس، أنه يتم كذلك عقد العديد من المؤتمرات في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة لمناقشة التطوُّرات الأخيرة في ضرائب الشركات. أرينجاي هو محاسب قانوني متمرس من الهند، وخبير ضرائب في ضرائب الإمارات المتحدة العربية

والضرائب الدولية، وهو يقدَّم الاستشارات للعملاء ودورات تدريبية عن الضرائب في الإمارات العربية المتحدة.

نبذة عن شركة فورتيوس للاستشارات

تأسست على يد السيد راماسامي تشوكالينغام، وتعتنق شركة فورتيوس نهجًا متبصرًا في البداية. تتباهى شركة فورتيوس بفطنتها المالية الوثيقة على مرِّ عقدَيْن من الزمن، كما أنها تشجع العملاء على التعامل خلال بيئات الأعمال الصعبة باستخدام مجموعة شاملة من الخدمات المالية. تلبي شركة فورتيوس احتياجات مختلفة على مدار دورة حياة الشركات بدءًا من الاحتفاظ بالسجلات وإدارة الحسابات حتى الدعم البنكي، ودراسة الجدوى، وتأسيس الأعمال، ودعم الاندماج والاستحواذ، والعناية الواجبة، وإدارة المخاطر والأزمات، وخدمات التدقيق، وتقييم/ إعداد تقارير لوائح المواد الاقتصادية، والاستشارة الضريبية، وخدمات التخطيط. وباعتبارها مؤسسة استشارية إدارية مسجلة في الإمارات العربية المتحدة، وسنغافورة، والهند، تقوم شركة فورتيوس على جهود محاسبين قانونيين متمرسين للغاية يتمتعون بخبرات إقليمية واسعة لدعم العملاء من مختلف الدول. تقدِّم المؤسسة حلول أعمال مناسبة للتكلفة وتتمتع بقيمة مضافة. يفتح التعاون مع شركة فورتيوس أبوابًا لمنظورات أعمال استثنائية، وهو ما يسمح بالنمو التحويلي والحضور العالمي الأكبر في مجال الأعمال