مستشفى الملك فهد التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل يعزز الخدمات السريرية ويحسن رعاية المرضى باستخدام نظام تراك كير من إنترسيستمز

نظام تراك كير الموحد للمعلومات الصحية الالكترونية متوفر حالياً في مستشفى الخبر

المملكة العربية السعودية:  اكتوبر2023، 23

أعلن مستشفى الملك فهد التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وشركة إنترسيستمز، الشركة الرائدة في ابتكار الحلول التكنولوجية التي تسهم في حل مشكلات التوافق التشغيلي والسرعة والقابلية للتوسع، وشركة أنظمة حلول الاعمال الاستراتيجية عن تطبيق نظام المعلومات الصحية الإلكترونية الموحد، تراك كير من إنترسيستمز بنجاح في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.
وقد حقق مستشفى الملك فهد الجامعي قفزة كبيرة إلى الأمام في سعيه لتحقيق التميز من خلال تطبيقه لنظام تراك كير بشقيه الاكلينيكي والاداري بالإضافة لنظام المختبر مما يبشر بعصر جديد من الخدمات السريرية المحسنة وتعزيز سلامة المرضى.

ويمثل تطبيق تراك كير إنجازًا تحوليًا للمستشفى حيث يمنح العاملين في مجال الرعاية الصحية نظامًا متكاملًا ومصممًا لتحسين رعاية المرضى وتبسيط العمليات السريرية والتشغيلية على مدار رحلة الرعاية الصحية بأكملها.

وتسهم قدرات النظام الجديد في تيسير التنسيق السلس بين مختلف الأقسام، بالاعتماد على نهج يركز على المريض ويعطي الأولوية لراحته ورضاه.

وتساعد واجهة تراك كير سهلة الاستخدام وإمكانية الوصول من خلالها إلى البيانات في الوقت الفعلي الأطباء على اتخاذ قرارات أكثر استنارة، مما يؤدي في النهاية إلى تشخيصات أكثر دقة وعلاجات فعالة وبالتالي تعزيز سلامة المرضى.

وتشمل المرحلة الثانية من برنامج التحول الصحي الرقمي الذي ييسره تراك كير الاستفادة من قدرات إدارة دورة الإيرادات وتطبيق النظام في وحدة العناية بأمراض السرطان والتكامل مع نظام طب الأسنان.

كما سيمكن تراك كير المستشفى من الاندماج مع منصة “نفيس” (المنصة الوطنية لخدمات التأمين الصحي وتبادل المعلومات) وهي منصة خدمات إلكترونية موحدة تهدف إلى رقمنه قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية باستخدام أحدث التقنيات بما يتماشى مع “رؤية السعودية 2030”.

وبهذه المناسبة قال الدكتور خالد العيسى، عميد تقنية المعلومات والاتصالات في الجامعة: “نحن في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل نشعر بسعادة غامرة للتطبيق السلس لنظام تراك كير في مستشفى الملك فهد لأن ذلك سيساعد خططنا لزيادة رضا العملاء، وتحسين أتمتة جميع عملياتنا، والمساهمة في بناء مستشفى خالي من الورق.”

وتعليقا على هذا الإنجاز الهام، قال الدكتور محمد الشهراني، مدير عام المستشفى: “نحن في مستشفى الملك فهد الجامعي متحمسون للشروع في هذه الرحلة الجديدة مع نظام المعلومات الصحية المتكامل تراك كير ونؤمن إيمانا راسخا بأنه سيعزز الكفاءة، مما يؤدي إلى تحسين رعاية المرضى، مع ضمان أمن البيانات وتشغيل نظام سهل الاستخدام.”

وأضاف السيد محمد السعيد، مدير إدارة خدمات الصحة الإلكترونية وتقنية المعلومات في مستشفى الملك فهد الجامعي: “يمثل تطبيق نظام المعلومات الصحية الإلكترونية الجديد علامة فارقة مهمة نحو تحقيق رؤيتنا للصحة الرقمية وسيؤدى تبنى نظام تراك كير الى تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى. وقد عملت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ومستشفى الملك فهد جاهدتين لتطوير استراتيجية رقمية واضحة تماشى بشكل وثيق مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.” 

بدوره، قال السيد عبد العزيزمحمد العثمان، المدير التنفيذي لشركة أنظمة حلول الاعمال الاستراتيجية: “يسعدنا أن نحتفل بالتطبيق السلس لنظام المعلومات الصحية الجديد تراك كير في مستشفى الملك فهد الجامعي، حيث نواصل قيادة هذا المشروع التحويلي من خلال التطبيق الناجح للحلول المتطورة، ونؤكد من جديد التزامنا المشترك لدفع قطاع الرعاية الصحية إلى مستويات غير مسبوقة. ويؤكد هذا الإنجاز التزامنا الراسخ بالابتكار، ورعاية المرضى، وتحقيق خطوات طموحة تعكس الأهداف المنصوص عليها في رؤية السعودية 2030. ويمثل تعاوننا شهادة قوية على قوة الجهود الموحدة في تشكيل مستقبل أكثر إشراقا للتميز في الرعاية الصحية.”

وأضاف محمود محسن، مدير المشروع في شركة أنظمة حلول الاعمال الاستراتيجية: “بمزيج من الحماس والفخر، نعلن الانتهاء بنجاح من أحدث إنجازاتنا. أنا فخور بإدارة هذا المشروع والتعامل مع هذا الفريق الرائع الذي عمل بلا كلل لتحقيق هذه الرؤية. ولا يظهر هذا الإنجاز التزامنا بالتميز فحسب، بل يجسد أيضا التزامنا الجماعي بتخطي الحدود وتحقيق نتائج ملحوظة في قطاع الرعاية الصحية.”

وقال علي أبي رعد، مدير الشرق الأوسط والهند في إنترسيستمز: “نحن فخورون بتطبيق مستشفى الملك فهد لنظام تراك كير من أجل الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية إلى آفاق جديدة. ويعكس هذا التطبيق الناجح التزامنا المشترك بدفع عجلة التقدم في مجال الرعاية الصحية وتوفير حلول تكنولوجية عالمية المستوى لها تأثير إيجابي على النتائج السريرية للمرضى. وعلاوة على ذلك، فهو بمثابة شهادة على التزام إدارة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بتحقيق التميز في الرعاية الصحية، مما يمثل خطوة هامة نحو تحقيق الأهداف الطموحة المحددة في رؤية السعودية 2030.”

نبذة عن شركة إنترسيستمز منذ تأسيسها في عام 1978، توفر شركة “إنترسيستمز” حلول البيانات المبتكرة للمؤسسات التي تنطوي طبيعة عملها على متطلبات معلوماتية مهمة في قطاعات مثل الرعاية الصحية، والتمويل والعمليات اللوجستية وغيرها. تقدم منصات البيانات المعتمدة القائمة على الحوسبة السحابية حلولاً لمشكلات أنظمة التشغيل البيني والسرعة وقابلية التطوير للعديد من المؤسسات الكبرى حول العالم. كما تُعنى “إنترسيستمز” بتطوير ودعم إدارة البيانات في المستشفيات من خلال السجلات الطبية الإلكترونية التي أثبتت فعاليتها، بالإضافة إلى سجلات الرعاية الموحدة للأنظمة الصحية والحكومات والتي يتم توفيرها عبر مجموعة قوية من حلول دمج بيانات الرعاية الصحية. تلتزم الشركة بتحقيق أعلى مستويات من التميز من خلال تقديم حلول مبتكرة وتوفير الدعم المتواصل على مدار الساعة لعملائها وشركائها في أكثر من 80 دولة على مستوى العالم. وتمتلك “إنترسيستمز”، وهي شركة خاصة تتخذ من كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية مقراً رئيسياً لها، 36 مكتباً في مختلف أنحاء العالم.