المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG تطلق قناة “الشرق الوثائقية” بمحتوى مميز وحصري من الأفلام الوثائقية عالية الجودة

• الشرق الوثائقية قناة تلفزيونية متعددة المنصات باللغة العربية تكشف خبايا عناوين السياسة والأعمال والاقتصاد والتاريخ

• إطلاق القناة الجديدة يعكس التوجهات العالمية في صناعة المحتوى الإعلامي، وتنامي الطلب لمتابعة وثائقيات عالية الجودة وعميقة عن القضايا التي تشكّل عالمنا في الوقت الحالي

• ستنتج القناة الجديدة محتوى أصلياً مع التركيز على المواضيع الراهنة وعلى دعم المواهب المحلية

• يأتي هذا الإطلاق ضمن استراتيجية التحوّل والنمو التي تسعى المجموعة من خلالها إلى تنويع خدماتها وتوسيع  منصاتها الإعلامية ودعم الإنتاج الإعلامي والترفيهي والتثقيفي في المنطقة

الرياض، المملكة العربية السعودية: 30 أغسطس 2023: أعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، المجموعة الإعلامية المتكاملة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن إطلاق قناة “الشرق الوثائقية”، القناة التلفزيونية الجديدة متعددة المنصات والناطقة باللغة العربية يوم الأحد القادم الموافق 3 سبتمبر 2023 ابتداءً من الساعة الخامسة مساءً (بتوقيت السعودية). ستتعاطى الشرق الوثائقية مواضيع عديدة تتنوّع بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ، كما ستستعرض رؤىً فريدة وتحليلات ثاقبة حول آخر التوجهات والأحداث والشخصيات المؤثرة، وذلك سعياً لتلبية الطلب المتزايد على الأفلام الوثائقية في المنطقة. ويأتي إطلاق قناة “الشرق الوثائقية” كأحدث إضافة إلى شبكة الشرق الإخبارية الحائزة على عدة جوائز، وتشمل “الشرق للأخبار”، و”اقتصاد الشرق مع بلومبرغ”، كما تشمل “الشرق ديسكفري” التي سيتم إطلاقها قريباً.

ومن خلال إطلاقها “الشرق الوثائقية”، تسعى المجموعة لتلبية ارتفاع الطلب على الأفلام والبرامج الوثائقية حيث إن أكثر من 80% من المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يرغبون في متابعة المزيد من المحتوى العربي عالي الجودة وفقاً لاستطلاع أجرته المجموعة. كما قامت قناة “الشرق للأخبار” ببث أكثر من 400 ساعة من الأفلام الوثائقية حصدت من خلالها على نسبة عالية من المشاهدة  والتفاعل، ما يشير بوضوح لوجود فجوة في المعروض لهذا النوع من المحتوى في المنطقة.

وتتميز قناة “الشرق الوثائقية” بقُدرات إنتاجية داخلية في بادرة لتكريس المحتوى الأصلي والحصري الذي يتسلل إلى عمق الأخبار وعناوين الصحف ويقدم تحليلات جريئة حول أخبار المنطقة والعالم، إضافة إلى دعم صناعة إنتاج الوثائقيات وصقل المواهب المحلية والإقليمية. ستشكّل “الشرق الوثائقية” فرصة غير مسبوقة لسد الفجوة في صناعة الأفلام الوثائقية محلياً، كما أن المحتوى المنتج داخلياً سيعُرض إلى جانب المحتوى المرخّص والذي تمتلك القناة حقوق بثّه على شاشتها ومنصّاتها.

وقالت جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG: “في الوقت الحالي، تفتقد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجود قناة وثائقية باللغة العربية تتعمّق في الموضوعات التي تشكّل عالمنا اليوم”، مضيفة أن “مجموعة SRMG قد اغتنمت الفرصة للتوسع في هذا المجال من خلال إطلاق “الشرق الوثائقية”، وهي قناة جديدة مخصّصة للكشف عن القصص الحقيقية وراء العناوين والأخبار، والتفاصيل خلف الأحداث”. ورأت الراشد أن القناة الجديدة “ستحظى بوصول غير مسبوق من خلال الأفلام الوثائقية الناطقة بالعربية، بما في ذلك المحتوى الأصلي الذي سيتم إنتاجه داخلياً”. كما أكدت أن هذه الخطوة هي “إحدى مبادرات استراتيجية النمو والتوسع التي اعتمدناها في SRMG لقيادة التغيير في صناعة الإعلام ولتزويد متابعينا بمحتوى تثقيفي عالي الجودة “.

وقال محمد اليوسي، مدير قناة الشرق الوثائقية: “يأتي إطلاق قناة الشرق الوثائقية لتكون المصدر الأول لأبرز الإنتاجات الوثائقية السياسية التي تتضمن التفاصيل الكاملة لمختلف الأحداث التي تعيشها المنطقة وأبرز الأحداث الدولية. وستعمل الشرق الوثائقية على إنتاج أفلام وثائقية لمختلف المواضيع بعمق ودقة تتنوّع بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ وذلك باستخدام أحدث التقنيات في هذه الصناعة”.

تجدر الإشارة إلى أن “الشرق الوثائقية” ستعرض مجموعة متنوعة من الأفلام باللغة العربية تزامناً مع انطلاقها، من بينها:

• “أفغانستان.. بين واشنطن وطالبان”: تحقيق مطول من ثلاثة أجزاء يركز على الاستثمارات الأمريكية في أفغانستان على مدار 20 عاماً. ويتضمن تقارير ميدانية ومقابلات مع مسؤولين أمريكيين وأفراد من مجموعة “طالبان”.

• “الطاقة النووية وتغير المناخ”: للمخرج العالمي الحائز على جوائز الأوسكار “أوليفر ستون”، حيث يستعرض الفيلم الجهود العالمية لاكتشاف مصدر طاقة جديد يساعد في الحفاظ على البيئة.

“حروب الفضاء”: وثائقي يبحث كيفية مساهمة المنافسة الدولية على الوصول إلى الفضاء في خلق ساحة جديدة للصراع والتنافس الاقتصادي بين القوى العظمى في العالم.

“ريال مدريد.. تاريخ وإنجازات”: قصة ملهمة تسلّط الضوء على الانتصارات والإنجازات التاريخية واللاعبين الأسطوريين الذين ساهموا في جعل “ريال مدريد” أعظم ظاهرة عالمية في كرة القدم.

ويمكنكم متابعة قناة “الشرق الوثائقية” عبر البث التلفزيوني وحسابات القناة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال البث المباشر عبر الإنترنت وخدمة الفيديو عند الطلب عبر “الشرق NOW”.

يمكن متابعة الشرق الوثائقية على الترددات التالية:

نايل سات:

القمر              7West

تعديل              DVB-S2

التردد               12322

الاستقطاب     عمودي

معدل الترميز   30000

معدل الخطأ    3/4

عرب سات:

القمر               Badr-4

تعديل              DVB-S

التردد               12092

الاستقطاب     عمودي

معدل الترميز   27500

معدل الخطأ    5/6

نبذة عن SRMG:
SRMG أكبر مجموعة إعلامية متكاملة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحظى بإرث يعود إلى 50 عامًا من النجاحات أُطلقت خلالها أكثر من 30 مؤسسة ومنصّة إعلامية رائدة، أبرزها: الشرق الأوسط، وشبكة الشرق التي تشمل الشرق للأخبار واقتصاد الشرق مع بلومبرغ، وعرب نيوز، واندبندنت عربية، وسيدتي، وهيَ، وغيرها.
تُقدّم SRMG، من خلال المنصات المتنوعة محتوىً إخباريًا ومعرفياً مُثرٍ لملايين المتلقين في أربع قارات وبسبع لغات. كما تطرح أبرز القضايا والأحداث، وتتنوع في تغطياتها بين السبق الصحفي والعمق في التحليل والابتكار، لتُسهم في نقل آخر أحداث المنطقة والعالم بصورةٍ شاملة. وبريادتها الإبداعية، تمكنّت SRMG أيضاً من توسيع نطاق عملها ليشمل: نشر الكتب، وإقامة الفعاليات، وتقديم الأبحاث المستقلة والاستشارات الاستراتيجية، وإنتاج المحتوى الإبداعي، وغير ذلك.
وبما تتمتّع به من خبرة ومعرفة بالمنطقة العربية، وما لديها من مواهب وشراكات عالمية؛ تُواصل SRMG دعمها وتطويرها لإمكانات المستقبل وفرصه.
للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع  www.srmg.com

عنالشرق للأخبار

“الشرق للأخبار” خدمة إخبارية متعددة المنصات، انطلقت في 2020/11/11، وتعمل على مدار الساعة، مُقدمةً المحتوى الإخباري باللغة العربية بمقاربة إعلامية أساسها توفير الأخبار والتحليلات عبر منظور اقتصادي؛ لتمكين الناس في شؤون حياتهم اليومية.

خدمات “الشرق للأخبار” تصلكم من خلال قناة تلفزيونية إخبارية متخصصة على مدار الساعة، ومجموعة متنوعة من المنصات الرقمية، التي توفر المحتوى حول حياة الناس والأحداث والجماعات والأفكار التي تؤثر على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعلى الأسواق العالمية.

“نضع النقاط” هو شعار الشرق للأخبار الذي يحرك العمل الصحفي فيها وهو الهدف النهائي، نقاط الشرق تربط الخبر بسياقه ومحيطه الجغرافي وبُعده التاريخي وعمقه السياسي وأثره الاقتصادي وواقعه الاجتماعي.

تشكل “اقتصاد الشرق مع بلومبرغ” المكون الرئيس في باقة الخدمات التي تقدمها “الشرق للأخبار”، إذ تعتمد على اتفاقية حصرية من بلومبرغ، رائدة الأخبار الاقتصادية والمالية العالمية، مستفيدةً من تغطيتها الشاملة التي توفرها خبرات أكثر من 2700 صحفي ومحلل اقتصادي حول العالم.

وتتطلع “الشرق” إلى أن تكون خدماتها المتعلقة بالمحتوى الاقتصادي (اقتصاد الشرق مع بلومبرغ) المصدر الأول لأخبار الاقتصاد باللغة العربية، من خلال منصاتها المتعددة (التلفزيون والمنصات الرقمية)، ليصل محتوى الخدمة إلى قادة الأعمال، كما للأجيال الشابة الرائدة في مجالها، إذ تبحث عن الأخبار والمعلومات الاقتصادية والمالية والمؤسسية العالمية.

فريق الاقتصاد المتخصص لدى “الشرق للأخبار”، سواء عبر القناة التلفزيونية أو المنصات الرقمية، يتمتع بحقوق الاستخدام الكاملة للمحتوى الضخم الذي توفره بلومبرغ، والمتمثل في المحتوى الاقتصادي وتحليل بيانات الأسواق، بهدف ترجمتها وإعادة تحريرها ونشرها على منصاته.

يقع مقر “الشرق للأخبار” الرئيسي في الرياض مع مكاتب في مركز دبي المالي العالمي وفي واشنطن، بالإضافة إلى مقرات واستوديوهات في القاهرة وأبوظبي. كما أن لديها مجموعة من المكاتب الإقليمية والمراسلين في العواصم والمدن الكبرى في المنطقة والعالم، بالإضافة إلى قدرة الوصول إلى المحتوى الذي ينتجه مئات الصحفيين والمراسلين في شبكة بلومبرغ حول العالم.

“الشرق للأخبار” هي علامة تجارية مسجلة مملوكة من “الشرق للخدمات الإخبارية المحدودة”، التي تمتلكها “المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام”.  وتعتبر أكبر مجموعات النشر والإعلام الإخباري والمعرفي في الشرق الأوسط مع نحو 20 مطبوعة ومنصة رقمية، منها صحف “الشرق الأوسط” و”الرياضية” و”عرب نيوز” و”الاقتصادية” و”إندبندنت عربي” و”الرجل” و”سيدتي” وغيرها الكثير.

حصدت الشرق نحو 35 جائزة عالمية وإقليمية في عامين.