التأثيث المُناسب يجعل من المنازل تبدو أكبر مساحة

بقلم “ناتاليا يوردانوفا”، مدير العمليات والتصميم، شركة نسمة للإقامات الفاخرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 29 أغسطس 2023: تتزايد أهمية المساحات في المناطق الحضرية، فبينما نسعى لخلق مساحات معيشية مريحة وأنيقة، أصبح من الضروري الاستفادة إلى أقصى حد من المساحة المتوفرة. ومن أهم الطرق الفعّالة لتحقيق ذلك اختيار الأثاث المناسب.

ومن خلال خبرتي العملية وتخصصي في التصميم الداخلي في شركة نسمة للإقامات الفاخرة، كان لي شرف تحويل العديد من المساحات بمختلف أحجامها إلى مساكن جذابة وواسعة. وفيما يلي أقدّم بعض النصائح القيّمة حول كيفية جعل منازلكم تبدو كبيرة باستخدام الأثاث المناسب:

التأثيث المُناسب يجعل من المنازل تبدو أكبر مساحة
  1. استخدام قطع أثاث متعددة الوظائف:

في المساحات الصغيرة، يجب أن يكون لكل قطعة أثاث غرض محدد. يمكنكم اختيار الأثاث متعدد الوظائف، مثل أريكة سرير أو طاولة طعام مع مساحة تخزين. ولا تقتصر مهمة هذه القطع في توفير مساحة قيّمة للمكان فحسب، بل تُضيف تنوعاً إلى منزلك، حيث يتيح لك الأثاث متعدد الوظائف الحصول على كل ما تحتاجه دون أن يؤثر ذلك على أناقة المكان أو الراحة.

2-  إعطاء الأولوية للتصميمات الخفيفة والمفتوحة:

يمكنكم اختيار الأثاث بتصميمات بسيطة ومفتوحة كي لا تطغى على شكل الغرفة، إذ أن الأثاث ذو الأرجل الرفيعة أو الإطارات المفتوحة يمنح إحساساً بالرحابة، حيث يسمح بمرور الضوء، مما يجعل الغرفة أقل تشويشاً. تجنبوا الأثاث الضخم الذي قد يجعل المساحة ضيقة.

3- استخدم مساحات عمودية:

يمكنك الاستفادة من مساحتك العمودية من خلال دمج قطع الأثاث الطويلة مثل أرفف الكتب أو الخزائن الممتدة من الأرض إلى السقف. لا يؤدي التخزين العمودي إلى زيادة التخزين فقط بل أنه يوجه البصر إلى الأعلى، مما يعطي الانطباع بسقف أعلى ومساحة أكبر.

4- اختيار ألوان مُحايدة:

الألوان المُحايدة للأثاث تساعد على الإحساس بمساحة ممتدة ومفتوحة، حيث تعكس الألوان الفاتحة مثل الأبيض والكريم والباستيل مزيداً من الضوء، مما يجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعاً. كما يمكنكم إضافة الألوان الثابتة مع الملحقات مثل الوسائد والأغطية لإضافة الطابع الشخصي دون أن تؤثر على المساحة الكليّة.

5- استثمر في المرايا:

 المرايا هي السلاح السري للمصمم الداخلي لجعل المساحات تبدو أكبر. ويمكن أن يؤدي وضع المرايا بشكل استراتيجي إلى خلق إحساس بالعمق واتساع المساحة بصرياً. كما أن وضع مرآة كبيرة مقابل النافذة تعكس الضوء الطبيعي، مما يجعل المساحة أكثر إشراقاً وانفتاحاً.

6الحد من الفوضى:

تتسبب الفوضى في الإحساس بضيق المساحة وعدم النظام. لذلك عند اختيار الأثاث المزود بأماكن للتخزين لحفظ الأشياء بعيداً عن الأنظار، يساهم في المحافظة على الأسطح مرتبة وخالية من الأشياء غير الضرورية، كما تبدو المساحة المرتبة أكثر انفتاحاً وجاذبية.

7- اختيار الأثاث الشفاف:

يشكل الأثاث الشفاف مثل كراسي الاكريليك أو طاولات القهوة الزجاجية إضافة ممتازة للمساحات الصغيرة، حيث تمنح شعوراً بالخفاء، مما يسمح للعين بالمرور من خلالها وتبدو الغرفة أكثر انفتاحاً واتساعاً.

 8- خلق نقطة اتصال:

يمكن للنقطة المحورية المصممة بشكل جيّد أن تجذب الانتباه بعيداً عن حجم الغرفة. ويمكنكم الاستثمار في قطعة أثاث مميزة، مثل كرسي فريد أو طاولة قهوة مبتكرة، حيث تضيف النقطة المحورية اللافتة طابعاً مميزاً على المكان بصرف النظر عن صغر مساحته.

بالخلاصة، فإن تطبيق هذه الأفكار العملية، يمكنكم تحويل منزلكم إلى ملاذ فسيح وجذاب بصرف النظر عن صغر مساحته. وإننا في شركة نسمة للإقامات الفاخرة، نؤمن بأن اختيارات الأثاث المناسبة والخلاقة يمكن أن تساهم بشكل كبير في خلق مساحة معيشة مُريحة وأنيقة.