حملة لتعزيز ممارسات الاستدامة تزامناً مع موسم العودة إلى المدارس

أطلقتها دلسكو

الحملة تشجع المدراس على اعتماد مجموعة من النصائح والمبادرات البيئية مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد

دبي، الإمارات العربية المتحدة — 24 أغسطس 2023: أعلنت دلسكو للحلول البيئية عن إطلاق حملة استثنائية تهدف إلى تعزيز ممارسات الاستدامة في المدارس في جميع أنحاء دولة الإمارات من خلال توفير سلسلة من النصائح البسيطة المتمحورة حول الاستدامة والتي يمكن اعتمادها داخل الفصل الدراسي وخارجه.

وانطلاقاً من تركيزها على الاستدامة، توفر دلسكو للحلول البيئية معلومات حول إعادة التدوير وإدارة النفايات والحفاظ على البيئة بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد في الأسبوع المقبل. وتهدف هذه الخطوة إلى تشجيع المعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور على جعل الاستدامة جزءاً من أهدافهم طويلة الأمد في المدرسة والمنزل.

 حملة لتعزيز ممارسات الاستدامة تزامناً مع موسم العودة إلى المدارس

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت جويل صعب، مديرة قسم إعادة التدوير ومعالجة النفايات في دلسكو للحلول البيئية: “يجب أن يتصدر موضوع الاستدامة والحفاظ على البيئة الأجندة التعليمية، حيث ينبغي اتخاذ خطوات كبيرة فيما يتعلق بالمبادرات الخضراء للمدارس والتي  تمّ إطلاق العديد منها خلال السنوات القليلة الماضية.

وتلعب المدارس التي تعتمد المبادرات الخضراء دوراً محورياً في تحقيق أهداف الاستدامة التي حددتها دولة الإمارات، بالإضافة إلى توفير تكاليف التشغيل وغرس مفاهيم التفكير المستدام في أذهان الأجيال الشابة. ومع قرب انطلاق مؤتمر كوب 28، يتيح الفصل الدراسي الجديد فرصة مثالية للجميع لاعتماد الممارسات الصديقة للبيئة في المدرسة والمنزل وفي جوانب الحياة اليومية”.

عشر نصائح من دلسكو لتعزيز ممارسات الاستدامة في المدارس:

  • تعزيز الوعي البيئي: يمكن نشر ملصقات رقمية أو مطبوعة على ورق معاد تدويره في غرف الموظفين والفصول الدراسية والمقاصف والممرات لتعزيز الوعي بممارسات الاستدامة. ويمكن تنزيل الملصق الخاص بدلسكو من خلال الرابط[JS1] . كما يمكن عقد جلسات توعية بصورة دورية لتسليط الضوء على أهمية الاستدامة وإعادة تدوير النفايات.
  • سلل إعادة التدوير: يمكن وضع حاويات ملونة لإعادة التدوير في جميع أنحاء المدارس لتشجيع المعلمين والتلاميذ على فرز نفاياتهم من المصد.
  • منع البلاستيك المستخدم لمرة واحدة: يجب استبدال عبوات المشروبات أو حاويات الطعام الصالحة للاستخدام لمرة واحدة وغيرها من المواد بمنتجات مستدامة قابل لإعادة الاستخدام.
  • تحديد الأهداف: يمكن تحويل موضوع إعادة التدوير إلى تحديات ممتعة من خلال تحديد أهداف تتعلق بإدارة النفايات ومشاركة هذه الأهداف مع جميع المعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور. ويمكن مراقبة وتيرة التقدم والاحتفاء بالإنجازات التي يتم تحقيقها، إلى جانب اختيار عدد من أبطال تحدي إعادة التدوير شهرياً.
  • حملات جمع النفايات: يمكن للمدرسة تنظيم حملات دورية يجمع خلالها التلاميذ الورق والكرتون والعلب والبلاستيك والألمنيوم من أجل إعادة التدوير، مع توفير جلسات تتيح للتلامذة تحويل النفايات إلى أعمال فنية.
  • إطفاء الإنارة: يجب إطفاء الإنارة والأضواء عند مغادرة الغرف أوحين تكون فارغة سواءً في المدرسة أو المنزل.
  • التقليل من هدر الطعام: يمكن تقليل هدر الطعام في مقصف المدرسة من خلال تقسيم الطعام إلى كميات صغيرة بدل الكميات الكبيرة التي قد لا يأكلها التلاميذ بالكامل. كما يمكن تحويل بقايا الطعام من خلال جهاز تدوير بقايا الطعام إلى أسمدة تستخدم لتحسين جودة التربة ويمكن استخدامها في أنشطة المدرسة لتنسيق الحدائق.
  • وجبات الغداء: يمكن تزويد الأطفال بعبوات لوجبات الغذاءقابلة لإعادة الاستخدام ولف الطعام بمواد قابلة للغسل، مثل ورق التغليف المصنوع من شمع العسل.
  • دفاتر الملاحظات: يمكن استخدم دفاتر ورقية وكتب تلوين معاد تدويرها، مع إمكانية الاستفادة من الأوراق غير المستخدمة في صنع دفاتر جديدة.

الواجبات المدرسية: يمكن تشجيع الطلاب على إكمال واجباتهم ومشاريعهم المدرسية خلال فترة النهار لتوفير الكهرباء وخفض فواتير استهلاك الطاقة.  وفي حال استخدام مصباح مكتبي، يُرجى التأكد بأنه يعمل بمصباح LED.

  • المشي أو مشاركة السيارات: يساعد خيار مشاركة السيارة في الحد من انبعاثات المركبات وتقليل الاختناقات المرورية، بينما يساعد خيار المشي إلى المدرسة في تعزيز اللياقة البدنية خلال الأشهر الباردة.

ونجح فريق خبراء البيئة في دلسكو على مدار العامين الماضيين بتقديم جلسات حول أهمية فرز النفايات وكيفية المساهمة في تحقيق الاقتصاد الدائري لأكثر من 3,500 شخص بمن فيهم المعلمين والتلاميذ. كما تقوم حافلة إعادة التدوير الشهيرة التي أطلقتها دلسكو للحلول البيئية بزيارة عشرات المدارس كل عام انطلاقاً من التزام دلسكو بتعزيز الوعي بممارسات الاستدامة.

وتقدم الشركة خدمات إدارة النفايات وإعادة التدوير لأكثر من 120 مؤسسة تعليمية في دولة الإمارات.

لمحة حول دلسكو للحلول البيئية

توفر دلسكو للحلول البيئية، الشركة التابعة لمجموعة دلسكو، أفضل الممارسات الدولية لإدارة النفايات وخدمات إعادة التدوير، وتساعد الشركات والقطاعات والمجتمعات السكنية على تحقيق “أهدافها الخضراء”، فضلاً عن مساهماتها المميزة في تحقيق أهداف الاستدامة لدولة الإمارات.

وتأسست الشركة في عام 1996 لتوفير خدمات نقل النفايات، لتصبح اليوم مزوداً رائداً للحلول البيئية، حيث تقدم خدماتها للمجتمعات السكنية والموانئ وقطاع النفط والغاز وقطاع البناء وغيرها