تسجيل رقم قياسي في قطر للمشي على أطول حبل مضيء بالعالم

الدوحة، قطر: حقَّق الرياضي والمغامر الشهير، يان روس، وهو بطل العالم في رياضة المشي على الحبال المعلَّقة، رقماً قياسياً في قطر، وذلك بعد مشيه على أطول حبل مضيء بالعالم ضمن مبنى واحد، حيث اجتاز مشياً على قدميه المسافة الفاصلة بين البرجين الشهيرين لأحد أبرز المعالم المعمارية ذات التصاميم الأيقونية الفريدة في قطر، وهو مبنى فندقيّْ “رافلز الدوحة” و”فيرمونت الدوحة” بمدينة لوسيل.

وقد نجح الرياضي الإستوني وبطل العالم لثلاث مرات في رياضة المشي على الحبال المعلقة في خوض هذا التحدي الكبير في المحاولة الأولى، وذلك بالمشي على الحبل الذي أطلق عليه اسم “الحبل المتلألئ”، وعبوره مشياً على قدميه المسافة بين البرجين الأيقونيين المملوكين لكتارا للضيافة واللذين يتخذان شكل سيفين معقوفين. 

وتعد المسافة الفاصلة بين البرجين التي سارها البطل الإستوني على الحبل المتلألئ الأطول ضمن مبنى واحد في العالم، حيث وصلت المسافة التي سارها إلى أكثر من 150 متراً، وعلى حبل لم يتجاوز عرضه 2.5 سم، وعلى ارتفاع أكثر من 185 متراً.

وفي تعليقه على الرقم القياسي العالمي الجديد الذي حققه، قال يان روس: “لقد انتابني شعور في الرغبة بعبور المسافة بين البرجين في اللحظة الأولى التي شاهدت فيها المبنى، إن كل هدف جدير بالسعي لتحقيقه يأتي مصحوباً دائماً بقدر مساوٍ من التحدي، ولذلك أنا فخور جداً بتحقيق هذا الإنجاز. وفي كل خطوة خطوتها في هذه المسافة، كان المشي على هذا الحبل هو الأصعب على الإطلاق. وباعتباري رياضياً، فأنا أتطلع دائماً إلى تحقيق التميّز وتحدي كل الصعاب. وفي هذه الحالة كان يتعين علي التفاعل مع ظروف الحرارة والرياح أيضاً وبشكل فوري أثناء وجودي على الحبل المشدود، كما غيّرت مصابيح إضاءة الليد الدافئة ووزنها الزائد أيضاً الطريقة التي تفاعل بها الحبل معي ومع وزن جسمي، لذلك كان الأمر أشبه بالتزلج على جذع شجرة ضخم وثقيل الوزن بدلاً من لوح تزلج خفيف.”

وأضاف روس: “يمثل البرجان الأيقونيان مكاناً رائعاً لإنجاز هذا العمل الفذ وجعل زيارتي الأولى إلى قطر زيارة بالغة التميز.”

ويُعتبر “رافلز الدوحة” و”فيرمونت الدوحة” فندقين فائقي الفخامة يصنعان معاً لوحة بديعة لمبنى رائع الجمال يتخذ من خلال برجيه شكل سيفين عملاقين، ويمثل البرجان أحدث الإضافات التي شهدتها قائمة المعالم المعمارية ذات التصاميم الفريدة في مدينة لوسيل فيما يزينان أفق الدوحة في إطلالتهما على الخليج العربي. ويتميز فندق فيرمونت الدوحة الذي يضم أطول ثريا بالعالم بتصميمه الذي يجعله بمثابة تحفة بديعة، فيما يقدم فندق رافلز الدوحة الذي يتكون بشكل كامل من أجنحة فائقة الفخامة خدمة المضيف الشخصي وأفخر المأكولات التي يقدمها الشيف العالمي الشهير إنريكو كريبا.

وعبَّر السيد كريستيان هيرت، المدير الإداري لبرجي رافلز وفيرمونت الدوحة عن سعادته البالغة بالحدث الذي استضافه البرجان الشهيران، قائلاً: “لطالما احتفل رافلز وفيرمونت الدوحة بالأحداث ذات الطابع الاستثنائي، وهذا الحدث يأتي تجسيداً لهذه الروح. كما يمثل المشروع تأكيداً على التزامنا بدعم المواهب رفيعة المستوى التي تتحدى المستحيل. وبينما يجتاز هذا الرياضي الجسور المسافة الفاصلة بين برجينا عبر الحبل المتلألئ، نأمل أن يبهر العالم ويلهم غيره من الرياضيين لتحدي أنفسهم وتحدي المستحيل.”

ومن جانبها، علقت إدارة كتارا للضيافة: “نحن فخورون بهذا الحدث، وعملنا من خلاله جنباً إلى جنب مع قطر للسياحة وريد بُل، لأنه يجسد التزام كتارا للضيافة باستخدام المعالم المعمارية المتميزة في قطر باعتبارها أداة أساسية للترويج السياحي وتعزيز جاذبية الوجهة. ونسعى من خلال هذا الحدث إلى إبراز القدرات الاستثنائية لأبراجنا الأيقونية وتقديمها باعتبارها رمزاً للتميز الذي تجسده قطر في مجال الضيافة والترفيه.”

وفي تعليقه على التعاون مع ريد بُل، قال السيد بيرثهولد ترينكل، الرئيس التنفيذي للعمليات في قطر للسياحة: “لقد صنعت قطر لنفسها إرثاً رياضياً كبيراً وأصبحت الآن مركزاً حقيقياً لاستقطاب البطولات الرياضية العالمية. ويسعدنا دائماً أن ندعم فعالية المشي على الحبل المشدود وأن ندعم مشاهير الرياضيين. ومن خلال تعزيز ثقافة وقيمة الرياضة، نسعى لإتاحة فرص رائعة للرياضيين لاستعراض مهاراتهم وبلوغ آفاق جديدة في مسيراتهم المهنية. وبالإضافة إلى مرافقها الرياضية عالمية المستوى، تحتضن قطر مجموعة جديدة ومتنوعة من الفنادق الرائعة التي تجعل من قطر وجهة عالمية مفضلة لجميع المسافرين.”

وكان هذا الحدث قد أقيم ضمن إطار رزنامة حافلة بالفعاليات العالمية المفعمة دائماً بالتشويق. وتتطلع قطر لاستضافة العديد من البطولات الرياضية الكبرى خلال عام 2023 مثل بطولة قطر للدراجات النارية وكأس آسيا لكرة القدم وسباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1، ومعرض جنيف الدولي للسيارات- قطر، وأصبح بإمكان الزوار أن يستمتعوا بتجارب رياضية حصرية في قطر على مدار السنة.

نبذة عن قطر للسياحة       

تتمثل مهمة قطر للسياحة في ترسيخ مكانة قطر على خارطة السياحة العالمية كوجهة رائدة تمتزج فيها أصالة الماضي وحداثة الحاضر، وتقصدها شعوب العالم لاستكشاف معالمها ومزاراتها السياحية في مجالات الثقافة والرياضة والأعمال والترفيه العائلي، والتي تتسم جميعها بتميز الخدمة.

وتتولى قطر للسياحة، التي تختص بتنظيم صناعة السياحة والضيافة وتطويرها وتنميتها وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فيها، مسؤولية وضع الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة والضيافة ومتابعة تنفيذها ومراجعتها بشكل دوري، بحيث تعزز من تنويع العروض السياحية في البلاد، وتدعم زيادة الإنفاق السياحي.

وتعمل قطر للسياحة على تعزيز حضور قطر على خريطة السياحة العالمية وتعزيز قدرة القطاع السياحي للوصول إلى الجمهور المستهدف بطريقة مباشرة من خلال شبكة المكاتب التمثيلية في أهم الأسواق العالمية، ومن خلال المنصات الرقمية المتطورة.

نبذة عن كتارا للضيافة       

تعد كتارا للضيافة شركة عالمية مالكة ومطورة ومشغلة للفنادق ومقرها دولة قطر. ومع خبرة تمتد لأكثر من خمسين عاماً في قطاع الضيافة، تعمل كتارا للضيافة على تنفيذ خططها الاستراتيجية للتوسع من خلال الاستثمار في الفنادق الرائدة في قطر في الوقت الذي تعمل فيه على تنمية مجموعتها من الفنادق الرائدة في الأسواق الدولية الرئيسية. وتمتلك و/أو تدير كتارا للضيافة 41 فندقاً ضمن محفظتها من الفنادق. تدعم كتارا للضيافة، بكونها شركة الضيافة الرائدة في قطر، الرؤية الاقتصادية طويلة الأمد  للدولة.

وتملك كتارا للضيافة حالياً مجموعة من الفنادق الرائدة التي تتوزع عبر أربع قارات في 12 دولة وتتمثل في قطر ومصر والمغرب وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا وهولندا وسنغافورة وتايلاند والولايات المتحدة الأمريكية. وبينما تتمتع الشركة بشراكات مع بعض أفضل شركات ادارة الفنادق، وشغل كتارا للضيافة مجموعة من الفنادق التي تملكها وأخرى تديرها.

اكتسبت كتارا للضيافة الاعتراف العالمي للمساهمات التي قدمتها في قطاع الضيافة على مستوى قطر و العالم ومن خلال الجوائز المرموقة التي حازت عليها.

لمحة حول رافلز

تتميز فنادق ومنتجعات رافلز بسجّل حافل بالإنجازات نجحت العلامة منخلاله بتأسيس محفظة تضم نخبة من أرقى الوجهات الفندقية على مستوى العالم. وافتتحت العلامة فندق رافلز سنغافورة عام 1887، والذي أرسى معايير الضيافة الفاخرة في القطاع عبر ابتكار مفهوم المضيف الشخصي وشراب سنغافورة سلينج الشهير، بالإضافة إلى تقديم مستويات لا تُضاهى من خدمات الضيافة المرموقة. وتواصل رافلز مسيرتها الرائدة ضمن وجهاتها المنتشرة في مختلف المدن والمناطق الطبيعية الساحرة حول العالم، لتزوّد المسافرين بتجارب متميزة وخدمات تتميز بالسخاء والعفوية. وتمثّل رافلز الخيار الأمثل لعشّاق الرفاهية والتميّز بفضل قيم الثقافة والجمال والفخامة التي تجسّدها، فضلاً عن توفير تجارب إقامة لا مثيل لها للضيوف. وتنتشر وجهات رافلز في باريس واسطنبول ودبي ووارسو وجاكرتا وجزر السيشل، ويمثّل كل منها واحة منعزلة تستقبل الضيوف ضمن أجواء ودودة وترحّب بهم كجزء من عائلتها. وتُعتبر رافلز جزءاً من أكور، مجموعة الضيافة الرائدة عالمياً والتي تضم أكثر من 5,300 عقار و10 آلاف وجهة مأكولات ومشروبات تنتشر في 110 دول حول العالم.

لمحة حول فيرمونت

تتميز فنادق ومنتجعات فيرمونت بمحفظتها الفريدة التي تضم أكثر من 80 فندقاً استثنائياً، حيث تمنح زوارها لحظات مميزة وسعادة غامرة وتساعدهم على صنع ذكريات لا تُنسى. وأطلقت فيرمونت منذ عام 1907 الكثير من الفنادق الفريدة والغنية بطابعها الخاص والمرتبطة ارتباطاً وثيقاً بتاريخ وثقافة ومجتمع وجهاتها؛ من بينها فندق بلازا في مدينة نيويورك وسافوي في لندن وفيرمونت سان فرانسيسكو وفيرمونت بانف سبرينغز في كندا وفندق فيرمونت بيس في شنغهاي وفيرمونت النخلة في دبي. وتشتهر فيرمونت بخدماتها المتميزة وأروقتها المذهلة ومأكولاتها المستوحاة من المطابخ المحلية وبإدارتها وصالاتها الأيقونية. كما تتميز بنهجها الريادي في الضيافة وممارسات الاستدامة والسياحة المسؤولة. وتشكّل فيرمونت جزءاً من أكور مجموعة الضيافة الرائدة عالمياً والتي تضم أكثر من 5,300 عقار و10 آلاف وجهة مأكولات ومشروبات تنتشر في 110 دولٍ حول العالم.