طالبات الإمارات يتذوقون تجربة العلوم الصيدلانية في كلية الصيدلة بدبي من خلال سلسلة من الندوات وورش العمل

  1. ينمو الإنفاق العالمي على الرعاية الصحية بنسبة 30 في المائة وبلغ 10.06 تريليون دولار أمريكي العام الماضي ، وهو ما يمثل عُشر الناتج المحلي الإجمالي العالمي الذي بلغ العام الماضي 101.6 تريليون دولار أمريكي ؛
  • ينمو إجمالي الإنفاق على الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وإفريقيا بمعدل أعلى -بنسبة 42 في المائة -إلى 279 مليار دولار أمريكي، بسبب نقص الوعي بالقضايا الصحية والسمنة ونمط الحياة المستقرة.
  • من المتوقع أن يتجاوز الإنفاق على الرعاية الصحية في دولة الإمارات نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 7.4 في المائة ليصل إلى 30.7 مليار دولار بحلول عام 2027 عن 21.5 مليار دولار في عام 2022؛
  • من المتوقع أن ينمو الإنفاق على الرعاية الصحية للفرد في الإمارات العربية المتحدة من 2041.3 دولارًا (7500 درهم) في عام 2022 إلى 2689.4 دولارًا (9.870 درهمًا) في عام 2027.

يمكن أن يساعد زيادة الوعي العام بشأن القضايا الصحية والأمراض الشائعة والتغيير في عادات نمط الحياة في تقليل الإنفاق العام على نظام الرعاية الصحية العالمي الذي بلغ العام الماضي 10.06 تريليون دولار أمريكي والذي ينمو بمعدل 30 في المائة في جميع أنحاء العالم. وهذا يمثل حوالي عُشر الناتج المحلي الإجمالي العالمي الذي بلغ العام الماضي 101.6 تريليون دولار أمريكي.

وينمو إجمالي الإنفاق على الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وإفريقيا بمعدل أعلى -بنسبة 42 في المائة -إلى 279 مليار دولار أمريكي، بسبب نقص الوعي بالقضايا الصحية والسمنة ونمط الحياة المستقرة.

في عام 2020  ،  قفز الإنفاق على الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 5.67 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة ، مسجلا ارتفاعًا من 4.3 في المائة في عام 2019 ، وفقًا للبنك الدولي. من المقرر أن ينمو إنفاق سكان الإمارات على الرعاية الصحية بنحو الثلث في السنوات المقبلة بسبب ارتفاع عدد المسنين وزيادة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة، وفقًا لأحدث تقرير لألبن كابيتال حول الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي ، والذي يوضح نصيب الفرد من الرعاية الصحية حيث بلغ الإنفاق في الإمارات العربية المتحدة  1,992.1   دولار ( 7,300  درهم) في عام 2020 ، وهو ثاني أعلى معدل في دول مجلس التعاون الخليجي.

من المتوقع أن يتجاوز إنفاق الدولة على الرعاية الصحية نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل نمو سنوي مركب   بنسبة 7.4 في المائة ليصل إلى 30.7 مليار دولار بحلول عام 2027 عن 21.5 مليار دولار في عام 2022. ووفقًا لصندوق النقد الدولي، من المتوقع أن ترتفع القاعدة السكانية لدولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل نمو سنوي مركب. 1.6 في المائة بين عامي 2022 و2027. لذلك ، من المتوقع أن ينمو الإنفاق على الرعاية الصحية للفرد من 2041.3 دولارًا (7500 درهم) في عام 2022 إلى 2689.4 دولارًا (9.870 درهمًا) في عام 2027 ، وفقًا لنتائج التقرير.

من أجل معالجة هذه القضايا وتطوير فهم أعمق للمخاطر الصحية والحلول  لها، أطلقت كلية الصيدلة بدبي للبنات مخيمًا مدته خمسة أيام يتضمن سلسلة من الندوات وورش العمل المكثفة للطالبات لمنحهم تذوق تجربة مختلفة في جوانب العلوم الطبية  والتعليم المتعلق بالأدوية.

سيستمر المعسكر الصيفي للطالبات من الصفين الحادي عشر والثاني عشر الذي بدأ يوم الاثنين 19 يونيو ، حتى 23 يونيو 2023 ، والذي سيشهد فيه الطالبات المشاركات اكتساب معرفة مباشرة بالمجال حول كيفية تحضير الدواء وكيفية عمل الدواء على الصحة ، والعلاجات الممكنة لبعض المشاكل الصحية ، وفوائد الأدوية العشبية والطبيعية ، الجمال ، ومستحضرات التجميل ، إلخ والذي  سينتهي بحفل توزيع الشهادات.

وسيقوم الخبراء المعروفين بأعضاء هيئة التدريس في كلية دبي للصيدلة للبنات بتدريب الطالبات خلال المخيم. وسيكون بإمكان الطلاب تعلم مهارات التواصل في مجال الرعاية الصحية، والصيدلة –عن طريق تحضير مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه وغسول الجسم، والمركبات والمستحضرات الصيدلانية – غسول الفم ، والمستحلبات ، والكيمياء الصيدلانية – وإجراء تجارب معملية مثيرة باستخدام الأدوات ،وأنشطة المنتجات الطبيعية – اختبار النقاوة (العسل وزيت الزيتون والعطور) للصيدلية السريرية – نشاط صرف الأدوية باستخدام صيدلية نموذجية وتعلم سلامة الأدوية باستخدام مجموعات وأجهزة الاختبار المنزلية المختلفة والمهارات السريرية ومهارات الاتصال.

تم الإعلان عن المعسكر في الجلسة التفاعلية التي عقدت مؤخرًا مع القادة الأكاديميين من مختلف المدارس من جميع أنحاء البلاد. ويمكن للطلاب المشاركين الفوز بجوائز خاصة ومنح دراسية. والمخيم مفتوح للفتيات فقط.

قال البروفيسور سعيد أحمد خان ، عميد كلية دبي للصيدلة للبنات ، إن المخيم الذي يستمر لمدة 5 أيام مصمم لإلهام طالبات المدارس الثانوية أثناء استكشافهن الصيدلة كخيار وظيفي. ودحض الأسطورة القائلة بأن دور الصيدلي يقتصر على صرف الأدوية في الصيدلية المجتمعية، أود أن أوضح أن الصيادلة هم خبراء الأدوية في فريق الرعاية الصحية.

“فالصيادلة  يعملون بشكل تعاوني مع الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين لعلاج الأمراض والوقاية منها ، ولتحسين صحة الأفراد ومراقبتها. وقال البروفيسور سعيد أحمد خان إن التدريب المهني للصيادلة يمنحهم إتقانًا كاملاً للعلاج الدوائي، بهدف تحسين نوعية حياة المريض.

يعمل الصيادلة في مجموعة متنوعة من الأماكن ، بما في ذلك الصيدليات المجتمعية ، ومرافق الرعاية طويلة الأجل ، والمستشفيات ، والعيادات ، ومختبرات الأبحاث ، والصناعة الطبية والصيدلانية. وتحتل الوظائف في الصيدلة المرتبة الأولى باستمرار في العديد من البلدان الأوروبية والولايات المتحدة والشرق الأوسط ، من حيث الراتب والرضا الوظيفي وفرص النمو والتوازن بين العمل والحياة. وأضاف أن الطلب على الصيادلة المدربين آخذ في الازدياد ، خاصة بالنسبة للنساء.

في شرح تفاصيل المعسكر الصيفي ، ذكر البروفيسور خان أن الهدف من المخيم هو تزويد الطلاب بالخبرات والمعرفة العملية في مختلف جوانب الصيدلة. وسيشارك الطلاب في الأنشطة العملية التي تقدم ممارسة الصيدلة والمنظور حول الطرق العديدة التي يساهم بها الصيدلي في تحسين صحة الأفراد، ومع دفع رسم رمزي قدره 200 درهم ، يستطيع الطلاب الالتحاق بالمخيم. تشمل الرسوم أنشطة الدورة والمواد والمرطبات ووجبات الغداء اليومية والحصول علي شهادة من المخيم. ويتمتع الطلاب بفرصة الفوز بالعديد من الجوائز المفاجئة المثيرة والمنح الدراسية في الكلية.

حول كلية دبي للصيدلة للبنات

تأسست كلية دبي للصيدلة للبنات لسد فجوة المعرفة والمهارة في صناعة العلوم الصيدلانية في عام 1992، في الوقت التي  كانت تفتقر فيه الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج إلى المهارات اللازمة لإدارة الدواء للمرضى. وهي أول مؤسسة من هذا النوع يتم تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

أسسها الحاج سعيد بن أحمد اللوتاه ، صاحب الرؤي  العظيمة ومحب الخير ، وقد تم تطويرها تحت مظلة معهد دبي لبحوث البيئة ، بهدف ترسيخ مكانتها كمعهد حديث في التعليم والبحث الصيدلاني.

وفي كل عام ، يتخرج منها  حوالي 80 طالبة بعد 4 سنوات ونصف من عملية التعلم والتعليم الصارمة التي تجعلهن علي استعداد للانخراط في الصناعات الصيدلانية  – لخدمة الأفراد وتقديم المشورة بشأن الأدوية والقضايا الصحية.