أكيوتار بيوتكنولوجي تعلن عن تصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باعتماد المسار السريع لعقار إيه سي0176 لعلاج سرطان البروستات النقيلي المقاوم للإخصاء

أكيوتار بيوتكنولوجي تعلن عن تصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باعتماد المسار السريع لعقار إيه سي0176 لعلاج سرطان البروستات النقيلي المقاوم للإخصاء

2 يونيو، 2022 Off By AETOSWire

بروكلين، نيويورك — أعلنت اليوم “أكيوتار بيوتكنولوجي”، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية في المرحلة السريرية تركز على اكتشاف العقاقير باستخدام الذكاء الاصطناعي، أنّ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد صرحت باعتماد المسار السريع لعقار “إيه سي0176” لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان البروستات النقيلي المقاوم للإخصاء والذين تطوّر مرضهم حينما كانوا يتلقون العلاج باستخدام مثبطات إشارات مستقبلات الأندروجين أو بعده. وعقار “إيه سي0176” عبارة عن جزيء عامل تحلل كيميري متوفّر حيوياً يُتناول عن طريق الفم ويستهدف مستقبلات الأندروجين (“إيه آر”). ويتم حالياً تقييم عقار “إيه سي0176” في المرحلة الأولى من تجربةٍ سريرية لتقييم السلامة، والتحمل، والحركية الدوائية، والنشاط الأولي المضاد للورم لدى المرضى الذين يعانون من سرطان البروستات النقيلي المقاوم للإخصاء (“إم سي آر بيه سي”).

وقال الدكتور جي فان، الرئيس التنفيذي لشركة “أكيوتار بيوتكنولوجي”، في هذا السّياق: “يُعدّ سرطان البروستات النقيلي المقاوم للإخصاء سرطاناً فتّاكاً بالرجال يتميز بمعدل تكرار مرتفع وفرص نجاة ضعيفة. إنّ الحصول على الترخيص باعتماد المسار السريع من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يسلط الضوء على الحاجة الطبية الكبيرة وغير المُلبّاة لـعلاجات تستهدف سرطان البروستات النقيلي المقاوم للإخصاء، كما يُشكّل اقراراً بالإمكانيات التي يتمتّع بها عقار ’إيه سي 0176‘ بصفته علاجاً جديدًا لهذه الفئة من المرضى”. وأضاف: “لقد صُمم عقار ’إيه سي0176‘ لتحطيم المتحورات من النوع البري (المسبب للأمراض) لمستقبلات الأندروجين ومستقبلات الأندروجين السائدة التي تضفي مقاومة الأدوية للعلاجات باستخدام مثبطات إشارات مستقبلات الأندروجين. ونحن نتطلع إلى استمرار العمل مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فيما نمضي قدماً في تطوير هذا الخيار العلاجي الواعد للمرضى الذين يحتاجونه”.

لمحة عن سرطان البروستات النقيلي المقاوم للإخصاء

يُعدّ سرطان البروستات ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال في جميع أنحاء العالم، والأكثر شيوعاً بين الرجال في الولايات المتحدة. يُشخّص سرطان البروستات النقيلي المقاوم للإخصاء على أنّه مرض مُميت، وثمة حاجة ماسة إلى إيجاد مناهج علاجية أكثر فعالية للمرضى، لا سيما أولئك الذين يرغبون بعلاجات أكثر تطوّراً من العلاجات باستخدام مثبطات إشارات مستقبلات الأندروجين. وتتضمن آليات إعادة تنشيط مستقبلات الأندروجين التي تمنح مقاومة لمثبطات إشارات مستقبلات الأندروجين كلاً من التضخيم والإفراز المُفرط لمستقبلات الأندروجين، ونقاط متحوّرات مستقبلات الأندروجين، ومتغيرات مستقبلات الأندروجين الربطية، وتكوين الأندروجين داخل الورم، والتنشيط المختلط لمستقبلات الأندروجين بواسطة عوامل أخرى، وغيرها.

لمحة عن عقار “إيه سي0176”

يُعدّ “إيه سي0176” عامل تحلل كيميري قيد الدراسة لمستقبلات الأندروجين متوفّر حيوياً ويُتناول عن طريق الفم للعلاج المحتمل لسرطان البروستات. وقد أظهر عقار “إيه سي0176” في دراسات المرحلة قبل السريرية تحللاً قوياً وانتقائياً لبروتين مستقبلات الأندروجين، وخصائص دوائية مواتية، ونشاطاً واعداً مضاداً للورم في النماذج الحيوانية. وصُمم عقار “إيه سي0176” ليتمتّع بتغطية واسعة للمتحورات من النوع البري (المسبب للأمراض) لمستقبلات الأندروجين ومستقبلات الأندروجين السائد، ومنها، على سبيل المثال لا الحصر، “إل 702 إتش” و”تي 878 إيه” و”إتش 875 واي” و”دبليو 742 سي”. يتم حالياً تقييم عقار “إيه سي0176” في مرحلةٍ أولى من تجربة سريرية، ويُمكنكم الاطلاع على معلومات إضافية حول هذه الدراسة على الموقع الإلكتروني: www.clinicaltrials.gov (إن سي تي 05241613).

لمحة عن “أكيوتار بيوتكنولوجي”

تُعدّ “أكيوتار” شركة للتكنولوجيا الحيوية في المرحلة السريرية تركز على اكتشاف العقاقير باستخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقها لاكتشاف وتطوير أدوية متمايزة سريرياً.

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


* المصدر: “ايتوس واير”