أنماط الحوادث خلال شهر رمضان في دولة الإمارات العربية المتحدة: تحليل بيانات مطالبات التأمين

تمّ تحليل ما يقرب من 1,320 من بيانات مطالبات التأمين في فترة رمضان من عام 2023

أظهرت البيانات أن 51 في المائة من الحوادث تقع نتيجة أخطاء سائقي السيارات الآخرين و36 في المائة ناتجة عن خطأ من الطرفين

تبلغ الحوادث ذروتها ما بين الساعة 1 و4 بعد الظهر، تليها ما بين الساعة 9 صباحاً و12 ظهراً        

تضمّ الفئة الأكثر عرضة لحوادث السير سائقي السيارات الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 سنة

توفر منصة RoadSafetyUAE مجموعة من “النصائح والارشادات” الخاصة لتعزيز القيادة الآمنة في شهر رمضان

دبي، الإمارات العربية المتحدة

من المحزن للغاية أن نشهد كل عام خلال شهر رمضان المبارك وقوع مئات الحوادث وعشرات الوفيات. يضطلع شهر رمضان بخصوصية مختلفة عن باقي الشهور، وهو وقت مميز لمشاركة اللحظات السعيدة مع المقربين من العائلة والأصدقاء، ما يؤدي إلى زيادة حركة المرور والازدحامات! كما يرتبط هذا الوقت الاحتفالي أيضاً بتحديات فريدة لجميع مستخدمي الطرق.

أنماط الحوادث خلال شهر رمضان في دولة الإمارات العربية المتحدة: تحليل بيانات مطالبات التأمين

تعاونت “طوكيو مارين”، وهي من أكبر شركات التأمين على السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع منصة RoadSafetyUAE لتحليل بيانات مطالبات التأمين على السيارات لعام 2023 (من 22 مارس لغاية 20 أبريل 2023) للتوصل إلى معلومات هادفة تسمح بتعزيز الوعي وحماية مستخدمي الطرق في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أنماط الحوادث خلال شهر رمضان في دولة الإمارات العربية المتحدة: تحليل بيانات مطالبات التأمين

وقال تاكاكو ماتسو، المدير الأول لقسم الأعمال المباشرة والتسويق في شركة “طوكيو مارين آند نيشيدو” للتأمين ضد الحريق المحدودة (Tokio Marine & Nichido Fire Insurance Co.): “تنفذ شركة ’طوكيو مارين‘ تحليلاً دقيقاً لكمية ضخمة من بيانات مطالبات التأمين التي نقوم بجمعها، وتحرص على مشاركة النتائج الرئيسة التي تمّ التوصل إليها، بما يعود بالنفع على الأفراد والمجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة.” وأضاف: “في هذه الحالة، عملنا على تحليل ما يقرب من 1,320 من بيانات مطالبات التأمين في الإمارات العربية المتحدة. تضطلع فترة رمضان بالكثير من التحديات، خاصة للسائقين في الإمارات العربية المتحدة، ونرغب في المساهمة من جهتنا في الحفاظ على سلامة جميع مستخدمي الطرق.”

أنماط الحوادث خلال شهر رمضان في دولة الإمارات العربية المتحدة: تحليل بيانات مطالبات التأمين

من جانبه، قال توماس إيدلمان، المؤسس والمدير الإداري لمنصة RoadSafetyUAE: “تضطلع ’طوكيو مارين‘ بمكانة هامة تُتيح لها مشاركة البيانات الواقعية التي تعود بالنفع على مستخدمي الطرق في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد كان من دواعي سرورنا أن نتعاون مع فريق عمل ’طوكيو مارين‘ لنتولى معاً تحليل بيانات المطالبات لديهم. يعكس ذلك التزاماً كبيراً من الشركة ببذل جهد إضافي وتسخير مواردها لتحقيق منافع أوسع نطاقاً، وتعزيز الوعي بشروط السلامة على الطرق خاصة في شهر رمضان.” وأضاف: “يحتاج مستخدمو الطرق في الإمارات العربية المتحدة إلى اعتماد الحذر من سلوك السائقين الآخرين بشكل خاص في شهر رمضان، حيث أن أكثر من 50 في المائة من الحوادث تقع نتيجة أخطاء يرتكبها سائقو السيارات الآخرون، في حين أن الخطأ يكون مشتركاً على الطرفين في 36 في المائة من الحوادث. كذلك، تبلغ الحوادث ذروتها ما بين الساعة 1 و4 بعد الظهر (35 في المائة)، تليها ساعة الذروة الصباحية المتأخرة ما بين الساعة 9 صباحاً و12 ظهراً (21 في المائة). هذا وتعدّ أيام الأربعاء من أخطر أيام الأسبوع، في حين أن فترة عطلة نهاية الأسبوع تعدّ الأكثر أماناً. أما الفئة العمرية الأكثر عرضة للحوادث فهم سائقو السيارات الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 سنة، تليها شريحة السائقين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و49 عاماً. كذلك، يبدو أن مطالبات التأمين المتعلّقة بالحوادث بحسب الجنسية تتبع التوزيع الديموغرافي.”

ومن أبرز النتائج التي توصّلت إليها تحليلات بيانات المطالبات ما يلي:

يفرض شهر رمضان المبارك سلوكيات مختلفة ونمط حياة خاص تترتب عليه آثار جسدية متنوعة، خاصة إذا تزامن الشهر الفضيل مع الطقس الحار. يمكن أن يؤدي الصيام إلى بعض المضاعفات، تشمل الجفاف وانخفاض نسبة السكر في الدم، ما قد يؤثر بدوره على مستوى انتباهنا وتركيزنا ورؤيتنا وكيفية تفاعلنا مع أي طارىء. وفي كثير من الأحيان، قد يؤدي التغير وعدم الانتظام في أنماط النوم وتوقيت الوجبات إلى إصابة الأشخاص بالتعب والإرهاق ونفاذ الصبر والتشتت، وهي مضاعفات مسؤولة عن معظم الحوادث التي تحصل في ساعة الذروة في الصباح الباكر. أما القيادة بسرعة والاندفاع على الطرق فتعدّ مزيجاً من الحوافز النفسية والاحتياجات الجسدية، وقد يستخدمها سائقو السيارات كذريعة لإساءة التصرف على الطريق. بالتالي، يتعيّن على جميع مستخدمي الطرق (من سائقي السيارات والمشاة وراكبي الدراجات النارية وراكبي الدراجات الهوائية وغيرم) توخي الحذر الشديد في هذه الفترة بشكل خاص!