مستشفى ميدكير  لجراحة العظام والعمود الفقري يجري أول عملية رباط صناعي باستخدام تقنية LARS لمريض إيطالي في الإمارات

د. ماسيمو بيراتشي، اختصاصي جراحة العظام في مستشفى ميدكير لجراحة العظام والعمود الفقري، يجري عملية إعادة ترميم الرباط بنظام التقوية المتقدمة للأربطة الصناعية LARS لمساعدة مريض ( 44) عاماً يعاني إصابة خطيرة في الركبة تعرّض لها خلال مباراة كرة قدم في دبي قبل بضع سنوات

تُشير بعض الدراسات إلى أن إصابات الركبة أكثر شيوعاً بخمس مرات في الإمارات مقارنة بأجزاء أخرى من العالم وتواصل مسارها التصاعدي

دبي، الإمارات العربية المتحدة

خضع الإيطالي “كوسيمو دانيس”، الطاهي التنفيذي والعاشق لكرة القدم، لعملية إعادة ترميم الرباط بنظام التقوية المتقدمة للأربطة الصناعية (LARS)، الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تم إجراؤها مؤخراً في مستشفى ميدكير لجراحة العظام والعمود الفقري في دبي. وساعد الإجراء المُبتكر المريض البالغ من العمر 44 عاماً على استعادة قدرته على الحركة والتعافي من الألم المستمر التي عانى منه بعد تعرّضه لإصابة شديدة في الركبة.

مستشفى ميدكير لجراحة العظام والعمود الفقري يجري أول عملية رباط صناعي باستخدام تقنية LARS لمريض إيطالي في الإمارات

ويُشير هذا النهج الريادي إلى فصل جديد في طب العظام في المنطقة، حيث يتيح المجال أمام مستشفى ميدكير لجراحة العظام والعمود الفقري لتحقيق إنجاز بالغ الأهمية وعلامة فارقة على صعيد قطاع الرعاية الصحية في المنطقة. وكان السيد “كوسيمو”، وهو لاعب كرة قدم محترف وطموح من إيطاليا، قد اضُطر لتأجيل حبه لكرة القدم عقب تعرضه لإصابة خطيرة في الركبة خلال بطولة في دبي عام 2020. وسعياً منه للتغلب على النكسة الناجمة عن الحادث، خضع السيد “كوسيمو” في عام 2020 لعملية إعادة ترميم الرباط الصليبي ACL التقليدية، التي تم إجراؤها باستخدام طُعم ذاتي (مأخوذ من جسمه).

ولسوء الحظ، لم يكن هذا الإجراء الجراحي الذي خضع له كافياً، ولم يتمكن المريض من معاودة لعب كرة القدم. كما أصبحت المهام اليومية مثل صعود الدرج أو الوقوف لفترات طويلة من الوقت، وهي من الواجبات المطلوبة منه في سياق عمله كطاهي تنفيذي، باتت تشكل عقبات كبيرة يصعب عليه تحمّلها. ورغم عدم وجود إصابات حديثة، فقد واجه تحديات متواصلة تمثلت في الشعور بألم شديد مع قدرة محدودة على تحريك الركبة. وازدادت هذه الصعوبات تعقيداً بفعل ارتفاع مستويات الكوليسترول لديه، الأمر الذي تسبب بحدوث مضاعفات على صعيد عمليات التشخيص والعلاج.

مستشفى ميدكير لجراحة العظام والعمود الفقري يجري أول عملية رباط صناعي باستخدام تقنية LARS لمريض إيطالي في الإمارات

وكان السيد “كوسيمو” قد وصل إلى مستشفى ميدكير لجراحة العظام والعمود الفقري للحصول على الراحة من ألم الركبة المزمن الذي عانى منه، وخضع لعلاج الرباط الصناعي باستخدام تقنية LARS الريادية – التي تُعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات، وذلك تحت إشراف الدكتور “ماسيمو  بيراتشي”، اختصاصي جراحة العظام.

وساعدت الجراحة على إصلاح الأنسجة التالفة في ركبة المريض، بفضل ما تتميز به من نهج مبتكر في التعامل مع التحديات المعقدة المرتبطة بجراحة العظام. وبدلاً من استخدام طُعم خيفي، والذي ينطوي على زرع أنسجة منقولة من شخص آخر، اختار د. “ماسيمو” رباطاً صناعياً. والأربطة الصناعية هي عبارة عن هياكل اصطناعية مُصممة لمحاكاة وظيفة الأربطة الطبيعية.

وفي هذا السياق، قال د.”ماسيمو”: “ينفرد هذا الإجراء عن غيره بأنه يستخدم طعوماً اصطناعية تم تصميمها بدقة لمحاكاة الأربطة الطبيعية. وتُلبي هذه الطعوم القابلة للتعديل، التي تأتي بمواد وتصاميم مختلفة، الاحتياجات الفردية لكل مريض بما يضمن دمجها بسلاسة. وتتيح هذه الجراحة استعادة استقرار المفصل ووظيفته وحركته، بما يمكّن المرضى من العودة لممارسة الأنشطة البدنية المحدودة. وساهمت التطورات التكنولوجية في تعزيز خصائص هذه الطعوم، بما يسمح بإجراء عمليات جراحية طفيفة التوغل وتحقيق نتائج أفضل على المدى الطويل، وبالتالي تحسين جودة حياة المرضى بشكل ملموس”.

وأضاف د.”ماسيمو”: “طرح التعامل مع الحالة الدقيقة للمريض العديد من التحديات. وعادةً ما ينطوي مسار العمل المُوصى به على إعادة ترميم الرباط الصليبي الأمامي وإصلاح الغضاريف. ولكن نظراً لتعقيد الحالة، قرر الفريق الطبي اتباع نهج مبتكر تمثل في إجراء عملية إعادة ترميم الرباط بنظام التقوية المتقدمة للأربطة الصناعية (LARS).

وتابع قائلاً: “من الجدير بالملاحظة أن هذه العملية لم يتم اجراؤها مسبقاً في منطقة الشرق الأوسط، لكنها كانت الخيار الأمثل للمريض لأنها تنطوي على نهج شامل في علاج الركبة وتحسين عملية شفائها واستعادة قدرتها الوظيفية. وبعد خضوعه للعملية، أصبح بمقدور “كوسيمو” الآن الاحساس براحة كاملة في ركبته وهو يتحرّق شوقاً للعودة إلى ممارسة رياضة كرة القدم”.