آرتي ميوزيوم يفتتح أبوابه في دبي مول لمنح ضيوفه تجربة فنية غامرة

ظاهرة عالمية غنية بملامح الفن والتكنولوجيا

يمتد معرض “الطبيعة الخالدة” على مساحة 30 ألف قدم مربع مع مجموعة رائعة من الأعمال الفنية الرقمية للارتحال مع الضيوف في تجربة تتخطى حدود الزمان والمكان

“الشلالات الخالدة”، أحد معروضات آرتي ميوزيوم دبي، يمتد عبر جميع الأبعاد لمنح المشاهدين تجربة متكاملة تحت الشلال (الصورة مقدمة من ديستريكت)

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 19 فبراير 2024: أعلنت ديستريكت، شركة التصميم الرقمي الكورية العالمية، عن افتتاح آرتي ميوزيوم رسمياً في دبي مول. وتعد هذه المرة الأولى على الإطلاق، التي يتم فيها تقديم هذا المعرض المخصص للفنون الرقمية الغامرة من المستوى العالمي في منطقة الشرق الأوسط.

وسيتمكن ضيوف آرتي ميوزيوم دبي من الانغماس في عالم من التميز على امتداد 30 ألف قدم مربع، والاستمتاع بالأعمال المستوحاة من الطبيعة في معرض “الطبيعة الخالدة” المذهل. ويتضمن المعرض أعمال من فن الوسائط الجديد، وذلك عبر استعراض مجموعة من المناظر الطبيعية والخلفيات الرائعة التي تجسد المشهد الثقافي للمدينة. وتتميز كل منطقة من مناطق المعرض الـ14 بمنح الزوار فرصة الاستمتاع بالأعمال المميزة بجمالها المذهل وعناصر الطبيعة المتألقة. ويؤدي الابتكار المتجسد في مزج الخطوط الفاصلة بين الواقع والخيال والواقع المفرط إلى إغناء تجارب الضيوف بفضل استخدام التكنولوجيا الرقمية، حيث سينغمسون في مناظر الشلالات الشاهقة والشواطئ الممتدة بينما يشاهدون الشفق القطبي المبهر. وتوفر صالات العرض المتنوعة رحلة من الروائع للزوار، الذين سيتسمرون أمام مشاهد أزهار الكاميليا الخلابة والأمواج المتقلبة والحشرات المضيئة في الغابة، بالإضافة إلى السحب الوردية والصواعق.

وسيشهد متحف آرتي ميوزيوم دبي إطلاق عملين فنيين جديدين مستلهمين من المناظر الطبيعية الغنية والتراث الثقافي للشرق الأوسط وهما حديقة “أضواء دبي” ولوحة ” لوحة “الصحراء”. وتعتبر الحديقة منصة مثالية تحتفي بالتوازن بين الفن الغربي والشرقي، مع عرض المحتوى المفضل لدى الجمهور مثل “الروائع الفنية المضيئة”، بالإضافة إلى محتوى حصري يتناغم مع ثقافة المكان مثل منطقة “أضواء دبي” التي تمتد على مساحة 5000 قدم مربع وتستعرض جمال مدينة دبي المبهج وبريقها الذهبي الساحر.

أما بالنسبة لمساحة لوحة “الصحراء”، فتقدم تجربة تفاعلية مشوقة تتداخل فيها الأعمال الفنية التي يرسمها الضيوف مع اللوحات التي تستعرض المشاهد الطبيعية الساحرة للصحراء. وتبدأ التجربة باستعراض تصاوير رائعة للصحراء والتي تتحول إلى مجموعة متألقة من المشاهد التي تشمل صور الواحات في الصباح والكثبان الرملية اللامعة تحت شمس المغيب والمناظر الطبيعية الهادئة للصحراء، بينما تتلاشى الصور تحت سماء الليل المكللة بالنجوم. وتتألق الصور الرقمية للحيوانات مثل الإبل والمها والنمور بفضل الألوان الغنية التي يضفيها الضيوف على الصور، ما يعزز حيوية المعرض على نحو دائم ومستمر.

زهرة “الكاميليا” غرفة بيانو توفر للضيوف فرصة التعبير عن قدراتهم الإبداعية والفنية (الصورة مقدمة من ديستريكت)

ولتعزيز حواس الحاضرين ومنحهم تجربة تفاعلية حقيقية، سيحظى الزوار بفرصة التفاعل في معرض “رسومات نابضة بالحياة”، حيث سيتمكنون من رسم حيواناتهم على الورق ومسحها ضوئياً وإحيائها على جدران المعرض المحاط بالمشاهد الطبيعية وأصوات الغابات الهادئة.

“رسومات نابضة بالحياة” غرفة تفاعلية لتجربة رسم مخصصة (الصورة مقدمة من ديستريكت)

كما سيستمتع الضيوف بأجواء مميزة في مقهى آرتي، حيث يمكنهم تناول الموكتيلات الحلوة المصنوعة من الشاي مع إضافات متنوعة تجسد المذاقات الفريدة لكل منطقة من مناطق المعرض، ما يوفر للجمهور فرصة تذوق النكهات اللذيذة في أجواء غنية بفن الوسائط. ويتميز المعرض الجديد بتحفيز الحواس الخمس وتعزيز مستويات الإنغماس، وذلك عبر مطابقة رؤية كل مساحة مع العطور المنتشرة في المكان.

“مقهى آرتي” تجربة مميزة لمذاقات متنوعة من الشاي (الصورة مقدمة من ديستريكت)

مشهد الصوت في آرتي ميوزيوم دبي. تم إنشاؤه على يد المدير الموسيقي يونغ-جيو جانغ، وهو مؤلف عالمي ذو سمعة رفيعة لعمله المحترف الحاصل على جوائز في تلحين أكثر من 50 فيلمًا وعرضًا تلفزيونيًا، بما في ذلك الفيلم الشهير “قطار إلى بوسان” (2016) و”فتاة القناع” (2023). جانغ هو أيضًا عازف الباص والمنتج لفرقة لينالتشي الحاصلة على جوائز موسيقى كورية. يتنوع مشهد الصوت في آرتي ميوزيوم دبي من الأصوات الطبيعية المفصلة بعناية والتي تبدو وكأنها حية إلى الموسيقى الخلفية المثيرة لمعرض “الحديقة”. تم تصميم تلحينات جانغ بعناية لتعزيز تأثير كل عمل فني بسلاسة.

وتشرف على العطور المنتشرة في معرض آرتي ميوزيوم دبي، الخبيرة “ماريان نوروكي ساباتييه”، الأستاذة المتميزة في معهد غراس للعطور، أبرز مدرسة لصناعة العطور في غراس، فرنسا. صممت ماريان العطور المناسبة لكل عمل على نحو فائق الدقة. وتعتبر هذه التجربة الفنية المتعددة الأوجه والشاملة السمة الأكثر تميزاً لمعارض آرتي ميوزيوم.

وتعليقاً على الافتتاح، قال سون لي، الرئيس التنفيذي لشركة ديستريكت: “إنه لمن دواعي سروري الإعلان عن إطلاق آرتي ميوزيوم دبي. تتمثل مهمتنا الرئيسية في مرافقة ضيوفنا عبر عالم رقمي ملهم مصمم على نحو فائق الابتكار لتحفيز جميع حواسهم. ومن المتوقع أن يتحول المعرض الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط إلى نقطة جذب ترفيهية لسياح مدينة دبي وساكنيها، والراغبين في الاستمتاع بالأنشطة الثقافية المميزة مع عائلاتهم.”

من جهتها قالت جين لي، مدير الفن الإبداعي في ديستريكت: “يدفع متحف آرتي ميوزيوم دبي حدود الابتكار إلى المستوى التالي عبر دمج الفن بالتكنولوجيا في مشهد رقمي فريد من نوعه في المدينة. ويتمثل هدفنا في تفعيل حواس ضيوفنا ودعوتهم للاستمتاع بتجربة غامرة ومستدامة على نحو فريد.”

آرتي ميوزيوم دبي

السعر: يبدأ من ١٠٩ درهم لفترات العرض الصباحية المبكرة والمسائية.

التذاكر: https://tickets-dubai.artemuseum.com

الموقع: دبي مول، الطابق 2، قرب غاليري لافاييت

التاريخ: يفتح المعرض أبوابه للزيارات بدءاً من 19 فبراير 2024.

ساعات العمل: يومياً من الساعة 10 صباحاً وحتى 11 مساءً (من الاثنين إلى الخميس)، ومن الساعة 10 صباحاً وحتى 12 منتصف الليل (من الجمعة إلى الأحد بما في ذلك أيام المناسبات والعطلات).

نبذة حول ديستريكت

دستريكت هي شركة تصميم رقمية كورية عالمية تأسست عام 2004، أذهلت الجماهير العالمية بمجموعة متنوعة من فنون الوسائط الرقمية مثل “ويف” في ساحة الكي-بوب في سيول عام 2020، و”ويل #2″ و”شلال-نيويورك” في تايمز سكوير في نيويورك عام 2021. اشتهرت دستريكت عالمياً بقدراتها في مجال التصميم، حيث فازت بجوائز ذهبية في جوائز iF للتصميم لمدة عامين متتاليين. وساهم فنانو دستريكت المتخصصون في مجالات التخطيط والتصميم البصري/المكاني/النظامي وتطوير البرمجيات والعمليات في التأسيس لإرث عالمي مميز على مستوى التصميم، ما عزز ريادة الشركة في مجال معارض الفنون الإعلامية. افتتحت دستريكت المعرض الأول لمتحفها الفني على جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية عام 2020، مستندة إلى خبراتها المتراكمة في مجال إنتاج محتوى الفنون الإعلامية، بالإضافة إلى إنشاء وتشغيل القاعات الدائمة للمعارض على مدى العقد الماضي، للتوسع عالمياً خلال السنوات الماضية. تواصل دستريكت استكشاف أعمال جديدة في مجال التصميم، مثل منصة ترخيص محتوى الفنون الإعلامية LED.ART وجماعة الفنانين .a’strict

للمزيد من المعلومات حول دستريكت، يمكنكم زيارة موقع dstrict.com.

نبذة حول آرتي ميوزيوم

يعد آرتي ميوزيوم بمثابة مساحة عرض فنية غامرة للوسائط، تم إطلاقه من قبل ديستريكت، شركة التصميم الرقمي الشهيرة التي أطلقت عام 2011 “LIVE PARK”، أول حديقة فنية بتقنية الأبعاد الرباعية 4D في العالم. واستناداً إلى المعارف والخبرات والقدرات المتراكمة على مدى سنوات عديدة، تم إنشاء آرتي ميوزيوم تحت شعار “الطبيعة الخالدة” باستخدام مجموعة من الأعمال التي تعيد تفسير مواضيع الطبيعة ومساحاتها. وتوفر المرئيات المذهلة والأصوات الحسية والروائح الأنيقة للأعمال المعروضة في المتحف تجارب غامرة من المستوى التالي.

ويوفر الجمع بين الإبداع البصري وتقنيات الوسائط المختلفة، مثل رسم خرائط الإسقاط والتحكم في الصور المتعددة ونظام التفاعل القائم على المستشعر، تجربة مليئة بالإبداع والسحر الغريب والمألوف في آن. إنه شكل جديد من أشكال الفضاء الفني، حيث تصبح المساحة بمثابة عمل فني قائم بذاته. ويعتبر حضور الجمهور – اللحظات التي يستمتع فيها الزوار بالمعرض الذي يعيد إنشاء الخصائص الفيزيائية للواقع في مساحة غير واقعية – جزء من هذه التجربة الرائعة.

تتداخل المشاعر في آرتي ميوزيوم، حيث يمكنك الوقوف ساكناً للاستمتاع بروعة الأعمال، أو التقاط صورة مع العمل الفني. ويتيح لك التفاعل الوثيق مع الأعمال الفنية غمس قدميك افتراضياً في المياه على الشاطئ، أو التناغم مع الطبيعة تحت الشلالات، أو الاستمتاع بالمشاهد الرائعة للسماء من المرصد. وساهم هذا التفاعل الجديد بين الضيوف وتقنيات العرض إلى تعزيز مكانة آرتي ميوزيوم، ليصبح بمثابة منصة تبقى في البال لالتقاط صور رائعة للكثيرين، ومساحة مخصصة للاستمتاع باليقظة بالنسبة للآخرين.

ويهدف آرتي ميوزيوم إلى تعميم الفن المرئي عالي الجودة عبر الأعمال الفنية المرتكزة على تكنولوجيا الوسائط التي تعيد تفسير الطبيعة دون الالتزام بقيود الزمان والمكان؛ وتعتبر هذه الأعمال مناسبة لجميع الضيوف بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الجنسية أو اللغة.

افتتح آرتي ميوزيوم أبوابه لأول مرة في جيجو- كوريا الجنوبية عام 2020، وتتوفر معارضه في ستة مواقع عالمية حالياً، بما في ذلك ثلاثة في كوريا الجنوبية (جيجو (2020- حتى الآن)، يوسو (2021- حتى الآن)، جانغنيونغ (2021- حتى الآن))، وثلاثة منتشرة حول العالم وهي (معرض آرتي الخاص في هونغ كونغ (2022- حتى الآن)، تشنغدو، الصين (2023- حتى الآن)، ولاس فيغاس (2023- حتى الآن). جذبت متاحف آرتي ميوزيوم حتى الآن، أكثر من 6.2 مليون زائر حول العالم. وتتطلع دستريكت لاستكمال خطتها بعد افتتاح معرضها الأول في دبي، حيث تخطط لافتتاح معارض آرتي ميوزيوم في 20 مدينة كبرى حول العالم بحلول عام 2026، بما في ذلك بوسان- كوريا في وقت لاحق من هذا العام، وكذلك نيويورك ولوس أنجلوس، الولايات المتحدة عام 2025.