“دبي للثقافة” و”ماركت الواجهة البحرية”  تكرمان الفائز

بمسابقة الجداريات والفنون

حصل الفائز على جائزة بقيمة 30 ألف درهم إماراتي تكريماً لعمله الفني الذي يحتفي بجهود دولة الإمارات في مجال الاستدامة

والذي يُعرض بشكلٍ دائم في ماركت الواجهة البحرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 14 فبراير 2024: أعلن ماركت الواجهة البحرية، سوق دبي الأول للمأكولات الطازجة، بالتعاون مع هيئة الثقافة والفنون في دبي “دبي للثقافة” عن الفائز بالدورة السادسة من مسابقة الجداريات والفنون التي تحمل عنوان “الفن من أجل التغيير”. وتأتي إقامة المسابقة انسجاماً مع رؤية مؤتمر المناخ كوب 28 الرامية إلى بناء عالم مستدام، واحتفاءً بعام الاستدامة في دولة الإمارات، حيث شجعت المشاركين على إطلاق العنان لإبداعاتهم من خلال الجداريات الفنية الجميلة، وتوظيف فنهم لتحفيز التغيير البيئي الإيجابي. وحضر حفل التكريم كل من الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في “دبي للثقافة” وخليل عبد الواحد حسن، مدير إدارة الفنون التشكيلية في هيئة الثقافة والفنون في  “دبي للثقافة”؛ ومحمد المدني، المدير المساعد في ماركت الواجهة البحرية، وتم خلاله منح الفنان الفلبيني الفائز جيسون سوبرون جائزة مالية بقيمة 30 ألف درهم إماراتي تقديراً لعمله الفني الذي يحمل اسم “الاستدامة”.

“دبي للثقافة” و”ماركت الواجهة البحرية”  تكرمان الفائز

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال جيسون سوبرون، فنان ومصمم جرافيك والفائز بمسابقة الجداريات والفنون لعام 2023: “يسرني التقدير الكبير الذي حظي به عملي الفني، حيث سيتم عرضه بشكلٍ دائم في ماركت الواجهة البحرية بهدف الاحتفال بعام الاستدامة في دولة الإمارات، والإشادة بالجهود البيئية المستمرة التي تبذلها. واستوحيت عملي الفني من شعار عام الاستدامة في دولة الإمارات “اليوم للغد”، حيث يمثل الأفكار الرئيسية للاستدامة، مثل الطاقة المتجددة والمأكولات معقولة التكلفة والحد من استهلاك المياه وإعادة التدوير والنمو الاقتصادي. كما يسلط الضوء على الدور الكبير الذي تؤديه أعمالنا اليوم لتحقيق أهداف الدولة في مجال التنمية وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة”.

ومن جانبه، أكد خليل عبد الواحد حسن، مدير إدارة الفنون التشكيلية في هيئة الفنون والثقافة في دبي، اهتمام الهيئة بتهيئة بيئة إبداعية مستدامة قادرة على دعم أصحاب المواهب الفنية وتمكينهم وتحفيزهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم في كافة المجالات الفنية. وقال: “تحرص “دبي للثقافة” على تعزيز روح الابتكار لدى أصحاب المواهب الإبداعية، وإتاحة الفرص أمامهم للمشاركة في إثراء المشهد الفني في دبي، ما يساهم في تحقيق رؤية دبي الثقافية الهادفة إلى ترسيخ مكانة الإمارة مركزاً عالمياً للثقافة، حاضنة للإبداع، وملتقى للمواهب”، مشيراً إلى أن مسابقة الجداريات والفنون أصبحت بمثابة منصة مهمة تهدف إلى تحفيز الفنانين على التعبير عن رؤاهم وتوجهاتهم الخاصة، وتساهم في الوقت نفسه بدعم قوة الصناعات الثقافية والإبداعية في الإمارة، معبراً عن سعادته بفوز جيسون سوبيرون بالمسابقة عبر جداريته التي تجسد رسائل عام الاستدامة في دولة الإمارات، وتتناغم مع أهداف مؤتمر المناخ “كوب 28” الرامية إلى بناء عالم مستدام.

ومن جهته، قال محمد المدني، المدير المساعد، ماركت الواجهة البحرية: “تمحور تركيزنا في دورة هذا العام من مسابقة الجداريات والفنون حول إلهام الفنانين لتحفيز التغيير المجتمعي من خلال أعمالهم والارتقاء بمستوى الوعي حول التحديات البيئية. وشهدت المسابقة مجموعة من المشاركات المميزة التي استعرضت العديد من وجهات النظر حول الجهود المستمرة والتوجهات المستقبلية الرامية إلى ضمان العافية البيئية، وكان أبرزها عمل الفنان جيسون الذي سلط ببراعة الضوء على العديد من الأفكار الرئيسية المتعلقة بالاستدامة. ويسرنا التعاون مع هيئة الفنون والثقافة في دبي “دبي للثقافة” لتنظيم هذه المسابقة التي توفر منصة تتيح للفنانين توحيد جهودهم، وتحتضن مناقشات قيمة لدفع جهود التغيير الإيجابي في مجتمعاتنا”.

وتسعى مسابقة الجداريات والفنون في دورتها السادسة إلى إلهام المجتمع ودعم مشاركات الفنانين الناشئين وعشاق الفن في مختلف أنحاء دولة الإمارات، فضلاً عن تعزيز مستويات المشاركة ضمن المجتمع الإبداعي الأوسع.

نبذة عن هيئة الثقافة والفنون في دبي:

تلتزم هيئة الثقافة والفنون في دبي برئاسة سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، بإثراء المشهد الثقافي في الإمارة انطلاقاً من تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تعمل على تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للثقافة وحاضنة للإبداع وملتقى المواهب من خلال مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات.

وتحرص الهيئة على إحياء وصون الإرث التاريخي لإمارة دبي والحفاظ عليه وتطوير أُطر تنظيمية في المجالين الابداعي والثقافي بما يتماشى مع خارطة الطريق الاستراتيجية 2020- 2026.

وتسعى الهيئة إلى تمكين الشركاء الذين يعملون على دعم المواهب وتحفيز المشاركة الفعالة بين أفراد المجتمع، من خلال الاستثمار في مختلف الأصول الثقافية والتراثية ضمن مجالها، ويشمل ذلك إدارة ستة مواقع تراثية وخمسة متاحف ومركز الجليلة لثقافة الطفل، إلى جانب ثمانية فروع لمكتبات دبي العامة، والتي تساهم جميعها في إرساء نظام اقتصادي يحفز القطاعين الثقافي والإبداعي

نبذة عن ماركت الواجهة البحرية:

يشكل ماركت الواجهة البحرية الواقع على تقاطع شارعي الخليج وأبو هيل إحدى أبرز وجهات مشروع إثراء ديرة، حيث يهدف إلى إعادة إحياء إرث مركز دبي الأصيل والاحتفاء بهذه المهنة العريقة. يتميز السوق بمبنى متطور ومجهز بأحدث التقنيات، يقدم خيارات البيع بالتجزئة ومنافذ للمأكولات والمشروبات ومنتجات التجزئة، ويوفر أجود أصناف المأكولات الطازجة من الفواكه والخضار ووصولاً إلى الدواجن والمأكولات البحرية على ممشى الواجهة البحرية الذي يتيح باقة من تجارب الطعام الأصيلة وسط أجواء هادئة وإطلالات ساحرة على جزر ديرة.