تعاون شركة مورو مع بنك دبي الإسلامي لتعزيز التحول الرقمي المستدام عبر مركز البيانات الأخضر

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 27ديسمبر، 2023: أعلن مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو)، الشركة التابعة لـ”ديوا الرقمية”، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ش.م.ع) شراكته مع بنك دبي الإسلامي، المؤسسة الرائدة في الصيرفة الإسلامية، لاستخدام المرافق المتطورة لمركز البيانات الأخضر الذي يقع في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

وقد تم توقيع اتفاقية الشراكة من قبل محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة “مورو” و عبيد الشامسي، رئيس العمليات التنفيذي لبنك دبي الإسلامي وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف (كوب 28) والذي أقيم مؤخراً في أكسبو سيتي بدبي، حيث حضر مراسم توقيع الاتفاقية مجموعة من كبار الشخصيات ممن يمثلون كلا المؤسستين.

وفي تعليقه على هذه الشراكة، قال محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة “مورو”: “يوفر مركز البيانات الأخضر التابع لمورو حلولاً متطورة مدعومة بالطاقة المستدامة. ويعزز اختيار بنك دبي الإسلامي لاستضافة بياناته في مركز مورو الكفاءة والأمن لعملياته الرقمية، كما يساهم في دعم الأجندة الوطنية للاستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وإننا نتطلع قدماً إلى دعم المصرف في مسيرته الخاصة بالتحول الرقمي”.

ويعد مركز البيانات الأخضر التابع لشركة مورو أضخم مركز بيانات يعمل بالطاقة الشمسية في العالم وفق تصنيف موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، ويقع في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم. ويعتمد مركز البيانات الأخضر على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة لتقليل بصمته الكربونية، ما يجعله خياراً مناسباً للشركات والمصارف مثل بنك دبي الإسلامي الذي يقدم الأولوية للمسؤولية البيئية.

ومن جانبه قال عبيد الشامسي، رئيس العمليات التنفيذي لبنك دبي الإسلامي: ” إننا سعداء بالتعاون مع مورو واستضافة بياناتنا في مركز البيانات الاخضر التابع لشركة مورو والذي يعمل بالطاقة المتجددة. ويعكس هذا القرار الاستراتيجي حرصنا على الاستدامة البيئية، بينما يؤكد المعايير العالية للأمن والموثوقية والكفاءة لمسيرة تحولنا الرقمي. ولا تتوافق هذه الشراكة مع أهدافنا المتعلقة بالاستدامة والأمن الرقمي فحسب، بل تمثل أيضاً إضافة نوعية في الممارسات البيئية والرقمية الفعالة والمسؤولة”.

 ويشكل التعاون بين بنك دبي الإسلامي ومورو خطوة كبيرة في تبني القطاع المالي للممارسات المستدامة، كما يعزز مكانة بنك دبي الإسلامي كبنك رائد في الاستخدام المسؤول والتفكير المتقدم لاستخدام الموارد الرقمية الخضراء.

نبذة عن شركة مركز البيانات للحلول المتكاملة “مورو”: كجزء من مبادرة دبيX 10 قامت هيئة كهرباء ومياه دبي (ش.م.ع) بحشد جهود وحدة الابتكار التابعة لها لإنشاء كيان جديد يسمى “ديوا الرقمية” وهي مبادرة تقوم على توظيف الابتكار والخبرات في مختلف المجالات التقنية مثل الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية لتلبية المتطلبات الحالية والمستقبلية التي ولدتها الثورة الصناعية الرابعة. ولقد جاء تأسيس شركة “مورو”، إحدى شركات “ديوا الرقمية”، نظراً لما يتطلبه هذا الكيان من مركز بيانات مبتكر يعمل بصورة سلسة. وللمساهمة في التحول الرقمي، تعتبر شركة “مورو” مركز بيانات مبتكر ومعتمد عالميا يقدم حلولاً استباقية بسبب تنوع قدراته وشراكاته الاستراتيجية وكونه يُعتبر مركزاً عالي الموثوقية في المجال الرقمي لحماية وإدارة ودمج البيانات. وتوفّر شركة “مورو” قيمة استثنائية من خلال التركيز على خدمة المتعاملين وتقديم حلول قيّمة ومبتكرة تهدف إلى فتح آفاق جديدة في الوقت الحالي