دبي تستضيف مؤتمر ستيب للتكنولوجيا 2024 فبراير المقبل

يعقد في مدينة دبي للإنترنت ويبحث في تشارك معلومات الذكاء الاصطناعي

دبي، الإمارات العربية المتّحدة،  18 ديسمبر 2023: يتحضّر مؤتمر ستيب Step Conference، الفعالية الأبرز في مجال التكنولوجيا ضمن إمارة دبي، لتنظيم دورته الـ 12 وذلك خلال يومي 21 و22 فبراير 2024 بالشراكة الإستراتيجية مع مدينة دبي للإنترنت التابعة لمجموعة تيكوم، والتي تُعدّ الوجهة الرائدة على مستوى المنطقة لصُنّاع ومطوّري التكنولوجيا.

ومن الجدير بالذكر أن مؤتمر ستيب استضاف خلال السنوات الـ 12 الماضية الآلاف من الشركات الناشئة التي مثّلت 58 دولة، وتلقّى ما نسبته 28.5% من هذه الشركات مجتمعةً تمويلاً بمبلغٍ يزيد عن 800 مليون دولار أمريكي. وخلال دورة عام 2024، ستُشارك 500 شركة ناشئة ضمن أكثر من 500 اجتماع وجلسة نقاشية، فضلاً عمّا يزيد عن 150 شركة متخصّصة في رأس المال الاستثماري لإتاحة مصادر تمويل تُقدّر قيمتها بمبلغ 8.2 مليار دولار أمريكي. وعلى مدار يومين، سيشهد الحدث مشاركة 8 آلاف من الحضور من كافة أنحاء العالم، ليُساهم المؤتمر في ترسيخ مكانة دبي ضمن المشهد العالمي لقطاع التكنولوجيا.

ومن المرتقب أن تكون دورة عام 2024 من المؤتمر الأكثر أهميةً وتنوّعاً على الإطلاق من حيث فعالياتها، إذ من المقرّر أن تكشف عن مسارٍ جديد خاص بالذكاء الاصطناعي يتماشى مع استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031 والتي تسعى إلى الارتقاء بمكانة دولة الإمارات لتصبح رائدة العالم في مجال الذكاء الاصطناعي. وعبر هذا المسار، سيسلّط خبراء القطاع الضوء على الإمكانات الواعدة والتحديات الماثلة للتكنولوجيا التحويلية، وسيتطرّقون لمواضيع هامة عديدة تشمل ما يلي:

  • الذكاء العام الاصطناعي: دراسة إمكانات الذكاء العام الاصطناعي والقيم الأخلاقية المرتبطة به ومدى أمنه وتأثيره الاجتماعي في إطار المساعي الرامية لتطوير الآلات بحيث تمتلك ذكاءً مماثلاً للذكاء البشري.
  • الأطر التنظيمية والرقابية للذكاء الاصطناعي: البحث في كيفية تعاون الحكومات والمنظمات الدولية لوضع سياسات داعمة ومشجّعة للابتكار، مع الحرص في الوقت ذاته على معالجة المخاوف المتّصلة بخصوصية البيانات وتحيّزها وشفافيتها وتحمّل المسؤولية تجاهها.
  • نماذج اللغات الضخمة: استقصاء إمكانات الذكاء الاصطناعي في توليد اللغات والتخفيف من آثار تحيّز البيانات ودوره في صياغة قنوات التواصل والمحتوى.
  • أنظمة المساعدة: وهي الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي والتي تساعد مؤسسي الشركات والأفراد والمؤسسات في إنجاز مختلف المهام، بدءاً من كتابة التعليمات البرمجية وصولاً إلى توليد المحتوى، وهو محور نقاش يثير الجدل بخصوص مواضيع هامة مثل الأتمتة والإبداع والاعتمادية.
  • التعلّم العميق: الخوض في موضوع الشبكات العصبية وتطبيقاتها في مجال الذكاء الاصطناعي وهياكلها النموذجية وتقنياتها التدريبية وأثرها على مختلف القطاعات.

وتستضيف مدينة دبي للإنترنت، التي كانت وما زالت لأكثر من عقدين من الجهات الرئيسية المساهمة في تحقيق مستهدفات استراتيجية التحوّل الرقمي في دبي، النسخة الثانية عشرة من هذا الحدث البارز بينما تواصل ترسيخ شراكتها الطويلة والمثمرة مع مؤتمر “ستيب”.

وفي هذا الصدد، أشار عمّار المالك، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع التجاري، والمدير العام لمدينة دبي للإنترنت، بأن الذكاء الاصطناعي بات بمثابة عامل تحفيز لتمكين أصحاب المواهب من الأفراد والمؤسسات من بلوغ آفاق لم يسبق لها مثيل من الإنتاجية والإبداع.

وقال عمّار المالك: “نحرص انسجاماً مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 على مواصلة سعينا الدؤوب تعزيز بيئة الابتكار المتكاملة في مدينة دبي للإنترنت، بما يسهم في بناء مستقبل قائم على الكفاءة والابتكار والترابط الوثيق. ولا شكّ في أنّ شراكتنا المستمرّة مع مؤتمر “ستيب” تعكس التزامنا المشترك بتعزيز قطاع ريادة الأعمال ودفع عجلة التطوّر التكنولوجي قدماً في إمارة دبي والمنطقة على حد سواء”.

سيُخصّص مؤتمر ستيب 2024 أجندة فعاليات غير مسبوقة، بمشاركة مجموعة بارزة من المتحدّثين عبر مسارات أخرى مثل المسار الأولي والمسار الرقمي ومسار التكنولوجيا المالية ومسار الأرض ومسار الصحة. وتضم قائمة المتحدّثين المرموقة من روّاد القطاع كلاً من أمجد مسعد، الرئيس التنفيذي لشركة “ريبلإت”؛ وماريو نوفل، الرئيس التنفيذي لمجموعة IBC ومستضيف لأحد أكبر المساحات التابعة لمنصة X؛ وزوبي أوديزوي، مغني الراب ورائد الأعمال في المجال الإبداعي؛ والدكتورة سوزان غراهام، الرئيس التنفيذي لشركة Dendra Systems، حيث سيتشارك كلّ منهم آراءه وأفكاره وسيخوضون في جلسات حوارية بنّاءة.

ومن جهته قال مهدي غيساسي، مدير إدارة المنتجات في Google DeepMind وأحد الضيوف المتحدثين خلال المؤتمر: “يمثّل مؤتمر ستيب 2024 بالنسبة لي منعطفاً هاماً ويجسّد دلالةً واضحة على عُمق التزام دولة الإمارات العربية المتّحدة تجاه مواصلة الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي بشكل مدروس ومسؤول. وبنظري، فإن المحادثات المتعمّقة والمتبصّرة بشأن الذكاء الاصطناعي ليست مجرّد خطوات بسيطة، بل هي المسار الذي سيقودنا نحو إرساء مستقبل مشرق وغير مسبوق يعود بالنفع على العالم بأسره”.

وستتبوأ الشركات الناشئة مرتبة الصدارة خلال فعاليات مؤتمر ستيب 2024، مع إضافةٍ هامةٍ وجديدة إلى أجندة أعمال الحدث، تحت اسم “حلقة المؤسسين” وهي منصّة مخصّصة لمؤسسي الشركات الناشئة الذين ينشدون الإرشاد والتوجيه والنصائح من الخبراء المتمرّسين. هذا وتشمل الباقة المخصّصة للشركات الناشئة جناحاً مخصّصاً لاستعراض المنتجات، وإمكانية المشاركة الحصرية في الاجتماعات التي يحضرها المستثمرون، وتغطيةً شاملة لفعاليات المؤتمر، بما في ذلك ورش العمل والفعاليات الأخرى ذات الصلة. وسيتيح المؤتمر فرصاً مثالية لتحويل الأفكار الفذّة إلى واقع ملموس وترجمة علاقات التعاون إلى قصص نجاح بارزة، ليرسّخ المؤتمر من مكانته كمنصّة محفّزة للنمو في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال، داخل منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

ومن جانبه، قال راي ضرغام، الرئيس التنفيذي في ستيب: “لقد بات من الجلي أن العالم التكنولوجي آخذ بالتطوّر والنمو المتسارع نحو عالم الذكاء الاصطناعي، ومن منطلق أن مؤتمرنا هو حدثٌ متخصّصٌ في المجال التكنولوجي، فإننا نحرص على التكيّف والتأقلم لنرتقي ونصبح مؤتمراً متخصّصاً في مجال الذكاء الاصطناعي. إن الذكاء الاصطناعي ليس مجرّد توجّه عابر، بل هو مكوّن ثابت ودائم الحضور في حاضرنا وفي مستقبلنا أيضاً. وعليه، توخينا إطلاق مسار الذكاء الاصطناعي ليكون في مقدّمة المسارات التي سيتمحور حولها مؤتمر ستيب”.

من المنتظر أن يكون مؤتمر ستيب 2024 فعالية بالغة الأهمية وبوتقة للأفكار النيّرة والفرص الواعدة. إن كنت مؤسساً لشركة ناشئة، أو خبيراً معروفاً ضمن القطاع، أو شخصاً معنيّاً بمجال التكنولوجيا، فلا تفوّت عليك فرصة المشاركة في مؤتمرنا.

تذاكر التسجيل المبكّر متاحةٌ الآن

إنّ تذاكر التسجيل المبكّر متوفّرة الآن للراغبين بالحضور والمشاركة، لتتيح خصماً بمبلغ 150 دولاراً عند شراء التذاكر. يتيح هذا العرض الذي سيسري لفترة محدودة فرصةً مثالية لكم لحجز مكانكم خلال المؤتمر واستكشاف مستقبل الابتكار بأنفسكم.

نبذة عن مؤتمر ستيب

يُعد مؤتمر ستيب Step Conference الفعالية الأضخم في مجال التكنولوجيا على صعيد مدينة دبي، وهو يُقام سنوياً في مدينة دبي للإنترنت، المركز الرائد في مجال الابتكار والتكنولوجيا في مدينة دبي. ويمثّل المؤتمر منصةً هامة تدمج ما بين الابتكار والمعارف والفرص الواعدة، وتجمع تحت سقف واحد أكثر من 8 آلاف من الحضور، بمشاركة 400 من الشركات الناشئة الرائدة، وأكثر من 250 من أبرز المتحدثين وأكثرهم تأثيراً.


سيشكّل هذا الحدث المرموق صلة وصل تربط ما بين رواد الأعمال وقادة القطاع وجميع المهتمين والأطراف المعنية، وسيحتضن جلسات تواصل وعلاقات تعاون في مجالي التكنولوجيا وريادة الأعمال اللذان يشهدان تغيّراً متواصلاً. وسيسلّط الحدث الضوء على 6 مسارات مخصّصة تغطي قطاعات عدّة، وستحضره مجموعة بارزة من أهم الخبراء. لطالما حرص مؤتمر ستيب على توفير تجربة لا يُضاهيها مثيل، عاماً تلو الآخر، ليفتح المجال أمام استكشاف عالم الابتكار المذهل.

نبذة عن مجموعة تيكوم

تعمل مجموعة تيكوم على تطوير مجمعات أعمال متخصصة في جميع أنحاء إمارة دبي منذ العام 1999. وتتمتع المجموعة بإمكانات قوية تتيح لها مواصلة دورها البارز في ترسيخ مكانة دبي مركزاً عالمياً للأعمال والمواهب.

تركز مجمعات الأعمال الـ10 التابعة لمجموعة تيكوم في 6 قطاعات حيوية قائمة على المعرفة هي: التكنولوجيا والإعلام والتعليم والعلوم والصناعة والتصميم، وتضم أكثر من 10,800 عميل من أبرز الشركات العالمية والإقليمية يعمل بها أكثر من 105 آلاف موظف متخصص ورائد أعمال. وتشمل المحفظة التأجيرية للمجموعة المكاتب ومساحات العمل المشتركة والمستودعات والأراضي. 

وتقدم مجموعة تيكوم حلولاً ذكية وخدمات ذات قيمة مضافة تمنح العملاء ورواد الأعمال بيئة عمل تنافسية وجاذبة تمكنهم من النمو والازدهار، إلى جانب تحفيز التواصل والتفاعل بين أعضاء مجمعاتها. وتسعى المجموعة من خلال منصتها الرقمية للخدمات الحكومية والمؤسسية axs، إلى تعزيز سهولة مزاولة الأعمال التجارية وتوفير تجربة متميزة للعملاء.

وتوفر مجمعات تيكوم للأعمال مرافق متخصصة تلبي شتى متطلبات القطاعات التي تعنى بها، بما في ذلك مرافق الإنتاج الإعلامي والمختبرات ومقرّات للحرم الجامعي لعدة جامعات ومؤسسات أكاديمية. وتعمل المجموعة من خلال حاضنة الأعمال in5 على دعم وتمكين روّاد الأعمال والمشاريع الناشئة بفضل ما توفره من مراكز ابتكار ومساحات إبداعية في مجالات التكنولوجيا والإعلام والتصميم. كما تقدم المجموعة D/Quarters وهي مساحات عمل مشتركة بمفهوم مبتكر يواكب آخر التوجهات في بيئة تفاعلية ومحفزة، بالإضافة إلى منصة GoFreelance للمبدعين المستقلين.