مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية تُعلن عن انطلاق البرنامج الشتوي للموهوبين في الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر الجاري

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 18ديسمبر 2023: أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية عن انطلاق البرنامج الشتوي للموهوبين 2023 الذي ينعقد في الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر الجاري، ويستهدف الطلاب في الفئة العمرية من 11 إلى 17 عاماً. ويهدف البرنامج الذي يتضمن العديد من الفعاليات وورش العمل والأنشطة إلى صقل مهارات الطلاب وإكتساب مهارات جديدة، ويأتي متوافقاً مع معايير التعليم في القرن 21 ومنحى “ستيم”.

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية تُعلن عن انطلاق البرنامج الشتوي للموهوبين في الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر الجاري

من جانبه، قال سعادة الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام والمدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: “يسعدنا أن نستقبل الطلاب في البرنامج الشتوي للموهوبين 2023، والذي دأبت المؤسسة على تنظيمه متزامناً مع العطلة الشتوية للطلاب، وقد تم إعداده ليواكب التطور ويدعم الطلبة الموهوبين بالمهارات التي تؤهلهم للسير قدماً في مسيرتهم الابتكارية ويمدهم بالمعرفة والتوجيه. وتأتي هذه الأنشطة في إطار أهداف المؤسسة الرامية إلى تعزيز الابداع والابتكار والتصنيع في المجتمع، من خلال البرامج التدريبية الجاذبة التي تنظم داخل المؤسسة بتوفير بيئة ممتعة للموهوبين والمبتكرين لتشجيعهم وتحفيزهم على الإبداع والتميز”.

ويتضمن البرنامج الشتوي برنامج “التكنولوجيا والإنسان” ويستهدف الفئة العمرية من 10 إلى 13 عاماً، وسيقوم فيه الطلاب باستخدام التكنولوجيا لفهم الجسم البشري من خلال إنشاء مشاريع تجمع بين البيولوجيا والتكنولوجيا مثل صحة القلب ونشاط العضلات، ومساعدة ضعاف البصر.  كما سيتم استخدام منصة (pICTOBLOX) التفاعلية لبرمجة المشاريع.

وفي برنامج تطبيقات الطاقة المتجددة الذي يستهدف الطلبة في الفئة العمرية من 10 إلى 13 عاماً، الذي يهدف إلى تطبيق مفهوم الطاقة المتجددة النظري بشكل عملي، حيث سيقوم الطلبة بتوليد الطاقة المتجددة من مصادر مختلفة وحفظها ثم استخدامها بشكل مستدام. وسيقوم الطلبة ببناء أجهزة أو مرفقات تعمل على الطاقة المتجددة التي قاموا بتوليدها. وسيعمل الطلبة على الموازنة بين كمية الطاقة المتجددة الناتجة من المصدر والقدر الذي يحتاجه الجهاز بصورة سليمة دون إتلافه. كما ستكون هناك زيارة علمية إلى مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

وفي برنامج BILDTIS EDU والذي صمم من قبل مهندسين وتربويين من منظمة اليونيسف، يهدف البرنامج إلى تنمية فضول الطلبة والتطبيق العملي للعلوم النظرية في الهندسة والتصميم وإدارة الأموال والعقود بالإضافة إلى تطوير الخيال والإبداع لحل المشكلات. وينفذ البرنامج باستخدام مواد ومعدات بناء تعد نسخًا مصغرة للواقعية، مما يتيح للطلبة خوض تجربة علمية وعملية ممتعة، وفيه يقوم الطلبة ببناء منزل أحلامهم من خلال اتباع الممارسات الهندسية الفعلية ويستهدف الفئة العمرية من 10 – 13 عاماً.

ويتضمن البرنامج الشتوي كذلك برنامج إثرائي للفئة العمرية من 14 إلى 17 عاماً، برنامج تدريبي بعنوان (الموهبة العلمية والتنمية الشخصية) الذي يعد نسخة معربة من برنامج (YOUTHMAX) المعتمد من قبل مؤسسة جون ماكسويل للقيادة، وقد تمت مواءمتها مع احتياجات  الطلاب ذوي الموهبة لتمكينهم من تحقيق إمكاناتهم واكتشاف القدرات الكامنة لديهم واستخدام أفضل ممارسات التواصل والقيادة الذاتية وإدارة المواقف من خلال جلسات تحاكي الواقع تهدف مصممة وفقًا للمعايير الدولية والمنهجية المعروفة والمعتمدة من المؤسسة العالمية للقيادة “مؤسسة جون ماكسويل للقيادة” وسيحصل المشاركون على شهادة ماكسويل لدورة (YOUTHMAX).

كما سيشارك الطلبة من نفس الفئة العمرية في برنامج إثرائي تم إعداده بالتعاون مع موانئ دبي العالمية، حيث سيتم تقديم عرض عن موانئ دبي والمؤسسات التابعة لها، حيث يقوم الطلاب بجولة ميدانية في ميناء جبل علي وميناء راشد للتعرف على العمليات التشغيلية وزيارة لمزرعة الشعاب المرجانية وغرفة التحكم عن بعد للاطلاع على الخدمات والفرص والتطوير في “بي & أو ماريناس” -إحدى مؤسسات “دي بي ورلد”-.

وسيتم تقديم التوجيه والإرشاد ضمن البرنامج الشتوي ويستهدف جميع الطلاب المشاركين حيث سيتم تقديم الإرشاد والتوجيه للطلاب من خلال جلسات حوارية جماعية وفردية بهدف مساعدتهم على النمو السوي والتكيف الإيجابي في المجالات الانفعالية والمعرفية والمهنية وتعزيز الدافعية للعلم والإنجاز ومساعدتهم في بناء علاقات اجتماعية قائمة على الاحترام المتبادل والتكيف مع حقائق عالمهم الخارجي ومكونات عالمهم الداخلي بما يحتويه من قدرات ودوافع وقيم واتجاهات.

ويقوم بالإشراف على تنفيذ البرنامج وتقديم المحاضرات والورش نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجالات التكنولوجيا والابتكار والتربويين.