مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل تحتفل باليوم العالمي لالتهاب المفاصل

تشير البيانات إلى أن 1 من بين كل 5 من سكان الإمارات العربية المتحدة يعانون من هذا المرض المزمن

ستتضمن الفعاليات مشاركة قصص المرضى وآراء أبرز الخبراء والأطباء ومقدمي الرعاية لرفع مستوى الوعي وتعزيز منظومة مجتمعية داعمة لتحسين حياة المصابين بأمراض المناعة الذاتية.

11 أكتوبر 2023، دبي، الإمارات العربية المتحدة – رغبةً منها بتعزيز الوعي ونشر الأفكار الرائدة حول التهاب المفاصل، ستقوم مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل، وهي مؤسسة غير ربحية تسعى جاهدة لتخفيف معاناة الأشخاص الذين يحاربون هذا المرض، باستضافة يوم مليء بالفعاليات والأنشطة للاحتفال باليوم العالمي لالتهاب المفاصل 2023. ستُعقد الفعاليات يوم السبت 21 أكتوبر 2023 في فندق شانغريلا، دبي، تحت شعار “المرضى يلهموننا… والشغف يدفعنا”. يؤكد اليوم العالمي لالتهاب المفاصل على أهمية التعرف على الأعراض المختلفة للاضطرابات العضلية الهيكلية والمناعة الذاتية حيث يمهّد الكشف المبكر الطريق للتدخّل وتعزيز خيارات العلاج في الوقت المناسب.

مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل تحتفل باليوم العالمي لالتهاب المفاصل

هناك أكثر من 100 نوع من أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والمناعة الذاتية والروماتيزم – من خشونة المفاصل، وهو مرض تنكسي يصيب 20% من سكان العالم، إلى التهاب المفاصل مجهول السبب عند الأطفال، وهو نوع من التهاب المفاصل لدى الأطفال والمراهقين. ومع ذلك، يخلق نقص الوعي العام وقلة المعلومات حول الأشكال المختلفة لالتهاب المفاصل فجوات في الرعاية الطبية وتحديد العلاج المناسب لكل مرض.

غالباً ما يُنظر إلى التهاب المفاصل على أنه جزء حتمي من التقدم في السن، ولكنه في الواقع يمكن أن يصيب كل الأعمار. يعاني 1 من كل 5 أشخاص من أحد أشكال التهاب المفاصل في دولة الإمارات العربية المتحدة. ووفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية، هناك 23 مليون شخص مصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي، كما يتوقع الخبراء أن يتضاعف عدد مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بحلول عام 2030.

وتقول د. غيثا حارفي، استشارية أمراض الروماتيزم: “أن هذا الحدث يعد بمثابة منصة فريدة للمرضى ومقدمي الرعاية للتفاعل مع الخبراء في بيئة مشجعة للتعرف على التحدّيات التي يواجهها المرضى وأحدث التطورات في خطط العلاج. لتحقيق هذا الهدف، عقدت مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل شراكات مع نخبة من أبرز المؤسسات الطبية وشركات الصيدلة، مما يؤكد دور المؤسسة في زيادة الوعي بالتهاب المفاصل وعواقبه”.

من الساعة 8 صباحاً حتى 4 مساءً، سيجمع الحدث نخبة من أبرز المتخصصين المشهورين في مجالات أمراض الروماتيزم والصحة العقلية واللياقة البدنية والرشاقة والتغذية. كما سيقود مرضى التهاب المفاصل والمدافعين عن المرضى العديد من الجلسات لمناقشة الاستراتيجيات والمبادرات الفعالة لتحسين نوعية الحياة وطرق التغلب على التحديات والتعايش معها على أفضل وجه لتحقيق حياة كريمة أثناء إدارة هذا المرض المزمن.

ضمن أبرز الأنشطة المقررة لهذا اليوم جلسة، “فلنتحدث عن تجربتنا في رحلة التهاب المفاصل”، حيث يشارك العديد من أبرز أطباء الروماتيزم ومرضى التهاب المفاصل رحلاتهم الملهمة لتسليط الضوء على تجاربهم والانتصارات التي حققوها. تشير هذه الجلسة، مثل العديد من الجلسات الأخرى على مدار اليوم، إلى مهمة مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل في تحويل مفهوم رحلة المرضى السلبية وجعلهم مشاركين نشطين في رحلة علاجهم.

وبهذه المناسبة، علقت الدكتورة هميرا بادشا، العضو المؤسس لمؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل، قائلة: “هناك أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل تؤثر جميعها بشكل أو بآخر على المصابين من مختلف الفئات العمرية. يؤكّد هذا الحدث السنوي على الحاجة الماسة إلى التشخيص المبكر للمرض وتكييف أنماط المعيشة للتعامل معه. نهدف هذا العام إلى تضخيم رسالة التغيير التحويلي وقوة التفكير الإيجابي، وتبني نهج حياة استباقي يركز على قيمة الدعم المجتمعي ودورها   في تحسين حياة المرضى. معاً، نسعى جاهدين لضمان تمكين المرضى بالمعارف والأدوات والموارد المناسبة لإدارة حالتهم بفعالية.”

كما ستضم الفعاليات جلسات تتناول موضوعات مختلفة مثل الحياة اليومية مع التهاب المفاصل. في إطار الفعاليات، ستقدم مديحة خان، وهي طبيبة نفسية معتمدة من البورد الأمريكي، جلسة حول إدارة الصحة العقلية لمرضى التهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، سيقوم الدكتور أحمد أبو جمال، رئيس الجمعية العربية لأمراض الروماتيزم والجهاز العضلي الهيكلي، بتوفير فحوصات بالموجات فوق الصوتية مجاناً للمرضى للكشف عن التهاب المفاصل.

ومن جهتها، صرحت سانريا خان، مديرة مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل، وهي مصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، قائلة: “نضع رفع مستوى الوعي حول التهاب المفاصل في قمة أولويات مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل إيماناً منا بأن تكوين خلفية واضحة حول المرض أساس قوي لتحقيق رعاية أفضل. غالباً ما يؤدي نقص الوعي إلى تأخير العلاج وإلى فجوات معرفية. عبر تقديم هذه الفعاليات التثقيفية المخصصة، تسعى مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل إلى توعية المرضى وتمكينهم وتسهيل التحول من كونهم متلقي الرعاية فقط إلى صناع قرار نشطين في رحلتهم الصحية، ولهذا نبذل الجهود الحثيثة لتسليط الضوء على أهمية الدور المجتمعي في مواجهة تحديات التهاب المفاصل.”

كما ستتضمن الفعاليات جلسة “حلقات المشاركة والرعاية” وهي فرصة للمرضى ومقدمي الرعاية من دولة الإمارات العربية المتحدة لمشاركة قصصهم ومرونتهم وتصميمهم على الرغم من التحديات اليومية التي تفرضها الحالة المزمنة. تشمل الأنشطة الأخرى اختبارات كثافة العظام المجانية لهشاشة العظام، وتمارين اليوغا، وجلسة تأمل مع عقيل، ورقص حيوي ومنشّط بقيادة دانس تروب. تتميز نسخة 2023 عن السنوات السابقة بتقديم عروض “كيغونغ” (Qigong) بقيادة الخبير كان من زن شاولن (ZenShaolin)، والتي تركز على الوظائف العضلية الفعالة وأهمية الحركة لمرضى التهاب المفاصل.

تفتخر نخبة من أبرز الشركات صناعة الأدوية برعاية الجهود الحثيثة لمؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل.

 عن مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل

مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل (مؤسسة الإمارات لالتهاب المفاصل سابقاً) مؤسسة غير ربحية تركز على زيادة الوعي ونشر الأفكار الرائدة لتعزيز الصحة والأمل والسعادة، خاصة للمصابين بالتهاب المفاصل. تهدف المؤسسة إلى تحسين نوعية حياة المصابين بالتهاب المفاصل من خلال تدريبهم على التحكم بحياتهم في كل ما يتعلق بالوقاية من المرض ومكافحته وعلاجه. تأسست المؤسسة في عام 2006، ونمت لتدعم اليوم أكثر من 2,000 مريض في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة. تستضيف مؤسسة الشرق الأوسط لالتهاب المفاصل مجموعة واسعة من الفعاليات والبرامج لدعم مرضى التهاب المفاصل.