تزايد الإقبال على منازل العطلات في دولة الإمارات في العام 2023

بقلم “كريستينا بوتكارو”، المدير العام لشركة “نسمة” للإقامات الفاخرة التابعة لمجموعة التميمي للاستثمار

دبي، الامارات العربية المتحدة، 18 أغسطس 2023: تتزايد جاذبية دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تعّد أحد أشهر مراكز السياحة العالمية، ومع تزايد اهتمام المسافرين بزيارة الامارات يزداد الطلب على استئجار بيوت العطلات لفترات قصيرة بحثاً عن خصوصية أكثر.

وإن ايجارات الفترات القصيرة لبيوت العطلات يعيد تشكيل تجارب المصطافين الذين يبحثون عن رحلة عطلة متميزة. وبخلاف الفنادق التقليدية، فإنها تضيف لمسة خصوصية أكثر للسياح، مما يجعلها خيار إقامة أكثر جاذبية هذه الأيام.

لذلك، ليس مستغرباً أن يشهد القطاع نمواً هائلاً بسبب الطلب المتزايد في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي جميع أنحاء العالم.

وتقود العديد من العوامل تزايد الاقبال على منازل العطلات خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن بين أكبر وأبرز العوامل زيادة عدد السائحين الوافدين إلى شواطئ الدولة بشكل مطرد، حيث يتطلع الكثيرون وفقاً لخبراء القطاع إلى حجز منزل أو شقة بأكملها.

وحسب الاحصاءات الحكومية، من المتوقع أن يشهد قطاع السفر والسياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً بنسبة 5.1 في المائة سنوياً خلال الفترة من 2017 – 2027 ليصل إلى 116.1 مليار درهم. وهذا يعادل 5.4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2027.

ومن المتوقع أن يزداد تدفق الزوار مدفوعاً بالمبادرات والبرامج الرئيسية التي تنفذها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن بين هذه المبادرات الكبيرة استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة السياحية 2031 والتي تهدف إلى رفع مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 450 مليار درهم، بزيادة سنوية قدرها 27 مليار درهم. وكل هذا يؤدي إلى زيادة الطلب على خيارات الإقامة البديلة مثل بيوت العطلات.

وكما ذكر سلفاً، فإنن الرغبة في مساحة من الخصوصية تؤثر في زيادة الإقبال على بيوت العطلات. كما أن العديد من السياح وخاصة العائلات والمجموعات الكبيرة يفضلون الراحة التي تمنحها مرافق الإقامة الفسيحة والتي تتضمن غرف متعددة ومساحات معيشة وأحواض السباحة أو الحدائق. وتوفر بيوت العطلات حلاً مثالياً حيث تضمن بيئة مريحة وخصوصية للسياح.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، هناك العديد من المناطق المميزة لبيوت العطلات والتي توفر مرافق متطورة مثل جميرا بيتش ريزيدانس ونخلة جميرا ودبي مارينا ومنطقة برج خليفة، ومركز دبي المالي العالمي وسيتي ووك، وبلو وترز، ودبي هاربور كريك، ودبي هيلز وغيرها.

كما تعتبر بيوت العطلات أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بغرف الفنادق، خاصة للإقامات الطويلة أو الرحلات الجماعية. وعلى سبيل المثال، فإنها في الغالب تكون مزودة بمطابخ مجهزة، مما يساعد الضيوف على التوفير في نفقات الطعام بإعداد وجباتهم.

وما يعزز من جاذبيتها هو الراحة المتمثلة في الحصول على منزل مؤثث بالكامل، ومكتمل بوسائل الراحة والأجهزة والتي لا تقتصر على مرافق المطبخ فقط، بالإضافة إلى المرونة المتمثلة في أوقات تسجيل الدخول أو المغادرة الثابتة بالفنادق لتناسب احتياجات ومسارات رحلات المسافرين.

وفي الواقع، يمكن أن تعزى شعبية بيوت العطلات إلى مجموعة من العوامل. ومع تزايد الطلب على تجارب سفر مميزة، من المتوقع أن يتزايد الطلب على سوق بيوت العطلات في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويزدهر في السنوات القادمة. وبالتالي يتوقع أن يلعب القطاع دوراً مهماً في قطاع السياحة المزدهر في الدولة.