خدمات رعاية الأمومة المنزلية تحقق معدلات طلب عالية في الامارات

مقال صحفي بقلم “ألكا اوتام شانداني”، المدير العام لمؤسسة الإمارات للتمريض المنزلي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 14 أغسطس2023: تشهد دولة الامارات معدلات طلب عالية على خدمات رعاية الأمومة المنزلية. ويُعزى هذا الطلب المتنامي الى الزيادة في عدد الأمهات الحوامل اللواتي يفضلن تلقي رعاية آمنة ومريحة قبل الولادة وبعدها دون مغادرة منازلهن.

وهذا ليس مستغرباً خاصة بعد الوباء، وحتى قبل ذلك، فقد شهدنا تزايداً عالياً في تفضيل الخدمات الداعمة للأمهات وأطفالهن حديثي الولادة في داخل منازلهن لتجنب عناء الإقامة في المستشفيات ودور الرعاية لتلقي هذه الخدمات. وتلعب عوامل مثل الافتقار إلى وجود الأهل والعائلة خاصة في أوساط مجتمعات المغتربين وأفراد الأسر العاملة دوراً كبيراً في زيادة هذا النوع من الطلب.

ولا شك أن خدمات رعاية الأمومة في المنزل تمنح الأمهات امتياز تلقي عناية مخصصة من العاملين في تقديم خدمات الرعاية الصحية مثل القابلات والممرضات، حيث يمكنهن الاستفادة من التفاعل الشخصي المباشر وخطط الرعاية الصحية المخصصة حسب الحاجة وتوفر الخدمات المتخصصة.

 أضف إلى ذلك، فإن التطور التكنولوجي أحدث ثورة في حلول الرعاية الصحية التي بدورها أحدثت فرقاً في رعاية الأمومة في المنزل. على سبيل المثال، أتاح الطب عن بعد وأجهزة المراقبة عن بعد ومنصات الصحة الرقمية للعائلات سهولة التواصل مع مقدمي الرعاية الصحية أينما كانوا.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تتميز بوجود بنى تحتية متطورة للرعاية الصحية،  ظلت الحكومة ومنذ فترة طويلة تقدم الأولوية لصحة الأمهات. وأدركت أهمية ضمان رحلة حمل مريحة وآمنة للنساء. 

ومع زيادة الاهتمام بصحة الأم، تعتبر الإمارات العربية المتحدة موطناً لأعلى نسبة من المستشفيات التي تضم جناح خاص بالولادة، حتى أن بعضها متخصص في رعاية الأمومة وطب الأطفال. كما أن هناك مجموعة من باقات الأمومة للاختيار من بينها لمقابلة احتياجات وتفضيلات الأسر. كما تم تجهيز العديد من المرافق بوسائل الراحة الفاخرة لضمان تقديم الرعاية بأفضل وسائل الراحة.

وإن تقديم الرعاية المنزلية للأمومة يتماشى مع المبادرات الهادفة الى تقديم المرونة للأسر. وإننا في مؤسسة الإمارات للتمريض المنزلي قمنا بتشكيل فريق من المتخصصين ذوي الكفاءة العالية في رعاية الأم والطفل لمساعدة الأسر في اجتياز الأوقات الحرجة في رحلة الأمومة.  

ومن المتوقع ازدياد الطلب على خدمات رعاية الأمومة المنزلية بشكل هائل خلال السنوات القادمة، مما يمنح فرصاً واعدة لرواد الأعمال ومقدمي الخدمة في هذا القطاع. ومن خلال الاستفادة من الفرص المتاحة، يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة ان تظل في الريادة في تقديم خدمات رعاية الامومة شاملة ومريحة، لضمان رفاهية الامهات الحوامل وعائلاتهن.