دو تحتفي باليوم العالمي للشباب بفعالية خاصة لتمكين روّاد الأعمال ودفع عجلة النمو المستدام

أتاحت الفعالية للمشاركين فرصة اكتساب رؤى وتجارب عملية من الشركات الصغيرة والمتوسطة حول أهمية تبني ممارسات الاستدامة لبناء مستقبل أكثر أفضل للجميع

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 أغسطس 2023: استضاف مجلس دو للشباب، التابع لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، في وقت سابق من هذا الأسبوع، فعالية خاصة احتفالاً باليوم العالمي للشباب وذلك بمشاركة مجموعة واسعة من الشباب ورواد الأعمال إلى جانب عدد من مسؤولي الشركة. وشهدت الفعالية التي نُظّمت تحت شعار “مهارات مستدامة للشباب، لعالم أكثر استدامة” تقديم العديد من الرؤى والخبرات والتجارب والأمثلة الحية من جانب عدد من روّاد الأعمال والخبراء في مجالات الأعمال والاستدامة. وتمحورت الأنشطة والعروض التي قدمها المشاركون حول سُبُل تمكين الشباب من تأسيس أعمال ناجحة تلبي متطلبات الاستدامة وتنسجم مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتوجيهات وزارة الثقافة والشباب والهيئة الاتحادية للشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويهدف مجلس دو للشباب إلى توفير منصة تفاعلية تتيح للشباب فرصة التعبير عن أفكارهم ورؤاهم ومناقشة القضايا التي تهم الشباب بما يساهم في تعزيز حضورهم وتمكينهم من تقديم مساهمات ملموسة لدفع عجلة التنمية المستدامة. وأتاحت الفعالية للمشاركين فرصة مناقشة التحديات التي يواجهها الشباب اليوم وزيادة مستوى الوعي حول ممارسات الاستدامة لخلق مستقبل أفضل لشباب اليوم والأجيال القادمة.

وقالت نورة ناصر، رئيسة مجلس دو للشباب: “يسعدنا استضافة هذه الفعالية بالتزامن مع اليوم العالمي للشباب، والتي نسعى من خلالها إلى تعزيز الإبداع والتعاون، وتمكين الشباب من تفعيل مساهماتهم وتقديم أفكار وحلول مبتكرة تسهم في خلق غدٍ أكثر استدامة للجميع. وتنسجم أهداف هذه الفعالية مع أجندة المنظمات العالمية والجهات المحلية الرامية إلى تمكين الشباب وإلهامهم ليكونوا سبّاقين في رسم ملامح عالم مستدام”.

تعزيز الاستدامة وتمكين رواد الأعمال الشباب

وشهدت الفعالية العديد من الأنشطة والعروض كان من أبرزها العرض الخاص بالأعمال المستدامة، حيث شارك عدد من روّاد الأعمال الإماراتيون، تجاربهم الخاصة في مجال الأعمال المستدامة بما في ذلك شركة efate، المتخصصة في إدارة النفايات الإلكترونية، وشركة Totee.ae، المتخصصة في تصنيع حقائب قابلة للتخصيص مصنوعة من مواد صديقة للبيئة، والعلامة التجارية «يقند الراس»، المتخصصة في تقديم أجود أنواع الشاي وتحويل المخلفات إلى مواد صديقة البيئة.

ومن بين الأنشطة الأخرى التي شهدتها الفعالية تنظيم جلسة حوار بعنوان “مهارات مستدامة للشباب، لعالم أكثر استدامة”، وذلك بمشاركة مندوبي قمة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (كوب 28) من الشباب، إضافة إلى مؤسسي العلامتين التجاريتين “يقند الراس” و”efate”، وبشاير الشحي، عضو مجلس دو للشباب، والتي أدارت جلسة الحوار. وسلطت الجلسة الحوارية الضوء على الدور الحيوي للشباب في الجهود المبذولة للوصول إلى عالم مستدام، والتأكيد على أهمية اكتساب المهارات الخضراء والمستدامة، ومناقشة التحديات التي تحول دون تمكّن الشباب من تطوير هذه المهارات على المستويين المؤسسي والشخصي وإيجاد حلول لها.

وبالإضافة إلى هذه الأنشطة، استمتع المشاركون بالعديد من التجارب التفاعلية، مثل المسابقة التي نظمها مجلس دو للشباب حول موضوعات الاستدامة بهدف زيادة وعي المشاركين ومعرفتهم حول  العديد من الممارسات ذات التأثير الإيجابي في مجال استدامة الأعمال. كما قدم أعضاء مجلس دو للشباب “شجرة الأفكار الشبابية”، حيث تبادل المشاركون أفكارهم ووجهات نظرهم طوال الفعالية. واُختتمت الفعالية بالإعلان عن اسم الفائز في مسابقة الاستدامة التي نظّمها مجلس دو للشباب، والتي ركزت على تقديم حلول مبتكرة لتعزيز ممارسات الاستدامة في المقر الرئيسي لشركة دو، ودعم جهود الشركة ومبادراتها لخفض الانبعاثات الكربونية ضمن النطاقين 1 و2 بحلول عام 2030 وضمن النطاق 3 بحلول عام 2050.