الاستثمارات المستدامة في كولومبيا: يؤدي انتقال الطاقة والأمن الغذائي والتنمية الاجتماعية إلى تحقيق عائدات عالية

تعزز كولومبيا استراتيجيتها في الاستثمار الأجنبي المباشر غير الاستخراجي لإقناع العالم بأن الاستثمار في هذا البلد يعني دائمًا المزيد. باعتبارها واحدة من أكثر الدول التزامًا بتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، تدعو الحكومة بقيادة الرئيس Gustavo Petro المستثمرين إلى وضع ثقتهم ورأس مالهم في الدولة التي تتمتع بأقوى ديمقراطية في أمريكا اللاتينية.

Sustainable Investments in Colombia: Energy Transition, Food Security, and Social Development Drive High Returns

وفقًا لوزير التجارة والصناعة والسياحة Germán Umaña، فإن الدولة تضع نفسها كمنطقة تتمتع باقتصاد قوي ومزدهر، وتوفر بيئة مثالية وفريدة من نوعها لفرص الأعمال. “تسعى كولومبيا إلى استثمارات تساهم في النمو الاقتصادي، وتقليل عدم المساواة، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وفي نهاية المطاف، بناء سلام شامل، فضلاً عن وضع كولومبيا كقوة عالمية للحياة“.

أحد الركائز التي تدعم فكرة أن كولومبيا وجهة استثمارية فريدة هو موقعها الجغرافي الاستراتيجي، مما يجعلها منصة تصدير ممتازة. توفر الاتصالات الجوية والبحرية الممتازة أوقات تسليم تنافسية، مع إمكانية الوصول إلى الولايات المتحدة في 5 أيام فقط والوصول إلى هولندا والموانئ الأوروبية الأخرى في 12 يومًا. بالإضافة إلى ذلك، لدى كولومبيا شبكة من 17 اتفاقية تجارية توفر وصولاً تفضيليًا إلى 97% من الأسواق في المنطقة، مما يجعلها وجهة مثالية للوصول إلى أسواق ثالثة.

بفضل موقعها في المنطقة الاستوائية والظروف المناخية المتنوعة، تمتلك الحدود الزراعية الكولومبية نسبة كبيرة من التربة عالية الخصوبة، إلى جانب موارد مائية وفيرة وعالية الجودة. وتجدر الإشارة إلى وجود التربة البركانية، والعزول، والمولسولات، المثالية للزراعة، مع أكثر من 9 ملايين هكتار من الأراضي المتاحة في البلاد. هذه الظروف المواتية تجعل كولومبيا خيارًا جذابًا للاستثمار في الصناعات الزراعية.

علاوة على ذلك، تتمتع كولومبيا بضوء الشمس على مدار العام، ومحيطين، ورياح قوية في الصحاري والقمم العالية. وبالتالي، نفذت الدولة إطارًا تنظيميًا ومؤسسيًا وسوقيًا حديثًا لتنويع مصفوفة الطاقة الخاصة بها. يهدف هذا إلى تقليل الاعتماد على مصادر المياه لتوليد الطاقة ويتماشى مع التزامها بأن تصبح قوة عالمية للاستدامة. وفقًا لخطة الطاقة لعام 2050 التي نشرتها UPME، من المتوقع أن يأتي 25% من مصفوفة الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة غير التقليدية لتلبية الأهداف المناخية وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

يعتبر انتقال الطاقة من أولويات الحكومة. صرحت Carmen Caballero، رئيس ProColombia، “نريد تعزيز المشاريع الدولية التي تساهم في تعويض الانبعاثات وتعزيز فرص الاستثمار في انتقال الطاقة، والاقتصاد الدائري، والسياحة المستدامة، والاقتصاد الحيوي.” ولهذه الغاية، يجري تطوير تشريع جديد شامل وقوي، يخضع حاليًا للعملية التشريعية في الكونجرس، والذي سيؤسس كولومبيا كواحدة من أهم أبطال الاقتصاد الحيوي.

تبرز كولومبيا أيضًا كمركز أعمال مهم في المنطقة نظرًا لاقتصادها المتنوع والمتنامي باستمرار، مع القطاعات الرئيسية مثل التكنولوجيا والخدمات المالية. هذه مجرد لمحة عما تقدمه الدولة الأمريكية الجنوبية للمستثمرين الأجانب لحماية استثماراتهم وتعزيزها.

في عام 2023، تم إنشاء 310,000 شركة في كولومبيا، بدعم من وزارة التجارة والصناعة والسياحة بهدف تسهيل الاستثمار الأجنبي الذي يشجع الابتكار ونقل التكنولوجيا، ويولد صادرات ذات قيمة مضافة، ويعزز تنمية القدرات البشرية، ويخلق وظائف جيدة، ويساهم لدمج الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الدولة في سلاسل القيمة العالمية.

تم اكتساب الخبرة بالفعل في تطوير حلول تكنولوجيا المعلومات المتخصصة في مجالات مثل التكنولوجيا المالية، والرعاية الصحية، والأعمال التجارية الزراعية، والنفط والغاز، والطاقة والاتصالات، والخدمات اللوجستية، والحكومة، والتسويق الرقمي، والواقع الافتراضي والمُعزز، والأعمال التجارية، والبيانات الضخمة. تم أيضًا إنشاء أكثر من 20 مركزًا لمعالجة البيانات، بما في ذلك شركات مثل IBM. بالإضافة إلى ذلك، لديها صناعة مركز خدمات مشتركة تنافسية مع خبرة في الموارد البشرية، والتمويل، والمشتريات، واللوجستيات، والتكنولوجيا، والخدمات العامة والإدارية، والتحول الرقمي، مما يضمن مستويات عالية من الكفاءة والدعم الاستراتيجي.

الاستثمارات المستدامة في كولومبيا: يؤدي انتقال الطاقة والأمن الغذائي والتنمية الاجتماعية إلى تحقيق عائدات عالية

تبرز كولومبيا أيضًا كمصدر للمحتوى السمعي البصري عالي الجودة، بما في ذلك المسلسلات والروايات وعروض الواقع والأفلام الوثائقية والبرامج الثقافية. تلقت صناعة السينما تقديرًا في الفعاليات الدولية المرموقة مثل حفل توزيع جوائز الأوسكار وجولدن غلوب ومهرجان كان السينمائي. علاوة على ذلك، تقدم الدولة خدمات إنتاج عالية الجودة بأحدث المعدات والمعايير الصارمة. إلى جانب الحوافز الكبيرة لشركات الإنتاج التي تختار كولومبيا وجغرافيتها المتنوعة كموقع.

تعتمد الدولة على قوتها العاملة باعتبارها أهم مواردها. تحتل كولومبيا المرتبة الثالثة في المنطقة من حيث توافر العمالة الماهرة ولديها ثلاث جامعات في أفضل 500 جامعة في جميع أنحاء العالم و13 في أفضل 100 في أمريكا اللاتينية.

في كولومبيا، يمكن للمستثمرين العثور على بيئة عمل مثالية وسياسات حكومية مواتية وموقع استراتيجي ونمو اقتصادي ثابت في الدولة. وفقًا للبنك الدولي، يبلغ النمو المتوقع لهذا العام 5.4%، بينما يقدر صندوق النقد الدولي معدل نمو يبلغ 6.3%، ويقدر مكتب التنمية الاقتصادية الأوروبية معدل نمو يبلغ 6.1%.

وأعرب رئيس ProColombia “نحن على أتم الاستعداد لنكون الذراع الممتدة لرواد الأعمال وشركاتهم. نحن نعلم أنه يمكننا معًا تحقيق أشياء عظيمة، ولدينا الكثير لنقدمه”.