“مفاجآت صيف دبي” على مدار سنوات

تطور الفعالية الصيفية المفضلة لسكان المدينة وزوارها على مدار 26 دورة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 يوليو 2023: في رحلتها التي امتدت لأكثر من ربع قرن، تطورت “مفاجآت صيف دبي” من طموح لجذب السياح إلى دبي خلال أشهر الصيف لتصبح أحد أكثر المهرجانات السنوية المنتظرة ضمن أجندة فعاليات المدينة.

ومع تطور دبي وتحولها إلى المدينة العالمية التي نشهدها اليوم، تطور أيضاً المهرجان مواكباً هذه التغيرات ليقدم مجموعة واسعة ومتنوعة من عروض التسوق، والفعاليات الترفيهية، وعروض الإقامة، ومعارض المأكولات والمشروبات، إضافة إلى توفير فرص مميزة للفوز بجوائز قيمة.

شهدت “مفاجآت صيف دبي” العديد من التطورات خلال السنوات الـ 26 الماضية، إلا أن الحقيقة الثابتة منذ انطلاقها هي نجاحها المستمر في بث روح التشويق والإثارة لدى سكان المدينة وزوارها، والحفاظ على شغفهم بالمهرجان وضمان تجاوز توقعاتهم عاماً بعد عام.

وقالت سهيلة صقر عبيد غباش، المدير التنفيذي للفعاليات والمهرجانات في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، التي تنظم مهرجان “مفاجآت صيف دبي”، أن هذا الهدف أصبح أكثر وضوحاً من خلال طريقة تنظيم الدورة الحالية للمهرجان.

وأشارت غباش، التي شاركت في نجاح المهرجان على مدار 23 عاماً، أن فكرة “مفاجآت صيف دبي” تم طرحها لأول مرة في أحد الاجتماعات بهدف جذب الزوار إلى المدينة خلال فصل الصيف. وأضافت: “دار في ذهن معظم الحاضرين في الاجتماع سؤال “مَن سيأتي إلى دبي في الصيف؟”. لكننا احتفلنا العام الماضي بالدورة الخامسة والعشرين من المهرجان، وستنطلق فعاليات الدورة السادسة والعشرين من المهرجان الناجح للغاية هذا العام قريباً”. وأكملت بابتسامة: “كان عدد الفنادق في دبي آنذاك قليلاً، ولكن لدينا الآن مئات من الفنادق الفاخرة في المدينة”.

بدأت سهيلة غباش العمل كمتطوعة في “مفاجآت صيف دبي”، ولكن طُلب منها العمل بدوام كامل بعد نجاح المهرجان، وكان قراراً موفقاً لم تندم عليه أبداً.

وعلقت على ذلك بقولها: “في بداية “مفاجآت صيف دبي” كان يشارك معنا في المهرجان مركز تجاري أو اثنان، ولكن الآن لدينا أكثر من 40 مركزاً تجارياً يشاركون فيه. ويتميز المهرجان بمئات من عوامل الجذب والعروض الترفيهية، وبذلك أثبتنا أن الناس سيأتون لزيارة دبي في الصيف، ما يمثل قصة نجاح رائعة”.

وأضافت: “حققنا الكثير خلال الخمسة وعشرين عاماً الماضية. وتطور محتوى المهرجان من كونه مجرد جزء ترفيهي صغير من الفعاليات السنوية إلى أحد أكبر عوامل جذب الزوار لدبي، بما يتضمنه من حفلات موسيقية وعروض ترويجية ومعارض للمأكولات والمشروبات وأنشطة ترفيهية وعروض للإقامة. وقد أصبح جزءاً لا يتجزأ من المدينة نفسها”.

وأشارت غباش إلى أن كل عام نقضي شهوراً في التخطيط للمهرجان للتأكد من أنه أكبر وأفضل مما سبق، وأكملت: “وهذا هو التحدي الحقيقي”.

خلال مهرجان هذا العام الذي يستمر 10 أسابيع، سيستمتع سكان دبي وزوارها بعدد كبير من عروض التجزئة، مع خصومات تصل إلى 75% عبر أكثر من 3,000 منفذ. لطالما كانت عروض التجزئة من الركائز الأساسية منذ الأيام الأولى للمهرجان، ولن تختلف دورة العام 2023، حيث ستشمل عروضاً ترويجية مثل عرض “مليونير أمبر”، وعرض “تغلب على الوقت مع مجموعة ريفولي”، والعديد من العروض الأخرى.

كما يعتبر المهرجان فرصة مثالية لزيارة دبي والحصول على أفضل عروض الإقامة الفاخرة وزيارة عدد كبير من الوجهات السياحية الرائعة، حيث يمكن الاستفادة من العروض والأسعار الخاصة. وأوضحت غباش أن العديد من الفنادق تقدم عرض الدخول المجاني للأطفال (Kids Go Free)، إضافة إلى الدخول المجاني للأطفال في الوجهات السياحية العائلية، والتي أصبحت عروضاً مميزة لمهرجان “مفاجآت صيف دبي”، الذي يضع العائلات على رأس أولوياته.

وأضافت: “نريد أن تركز العائلات على الفعاليات والأنشطة المخصصة لجميع الأفراد، سواء الوالدين أو الأطفال. لقد نظمت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة الكثير من الفعاليات الترفيهية على مر السنين، من فعاليات ديزني إلى مارفل، وكنا أول من أحضر جميع الشخصيات التي يحبها الأطفال إلى المنطقة. كما نحاول تعزيز طرقنا في تلبية متطلبات المراهقين”.

تبذل المؤسسة جهداً كبيراً لتوفير أرقى مستويات الترفيه لسكان المدينة وزوارها على حد سواء، ولكن جذب السياح إلى دبي يعد أحد الركائز المهمة لنجاح المهرجان، ما يدفعها للتأكد من توفير تجارب صيفية استثنائية لزوار المدينة.

وواصلت بقولها: “نريد أن نجعل التجربة مميزة، بدءاً من حجز رحلة السفر إلى دبي حتى الوصول إليها، وبدءاً من تجربة الإقامة في الفندق حتى التسوق والاستمتاع بوقتهم في المدينة. لذلك نركز على التفاصيل ونتأكد من أن الرحلة والتجربة بأكملها لا تُنسى، وأنهم عاشوا ذكريات سعيدة في دبي، ما يجعل قرار العودة إليها مرة أخرى سهلاً”.

تتضمن عملية التخطيط للمهرجان التأكد من تقديم عروض التجزئة والسحوبات والعروض الترفيهية الاستثنائية – مثل الحفلات الموسيقية والعروض الجديدة – طوال المهرجان الذي يستمر لمدة شهرين ونصف، ما يعني أيضاً الاحتفاظ بالعناصر الرئيسية المحبوبة في المهرجان وتطويرها، والتي تتضمن “مُدهش” الشهير وصديقته “دانة”، وتنظيم العروض الترويجية في جميع أنحاء دول الخليج قبل المهرجان لتعزيز الدعاية في الأسابيع الأخيرة قبل عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية.

وقالت غباش: “عندما نقوم بجولاتنا الترويجية، يتعرف الناس دائماً على “مدهش”. لقد نشأ الكثير من الناس معه، ولهم معه الكثير من الذكريات الخاصة، إضافة إلى إحضار الأطفال لرؤيته، ما يعكس أهمية الارتباط العاطفي بشخصيات المهرجان وأعتقد أنه السبب في عودة الناس لعيش أجواء المهرجان مرة أخرى”.

وترى غباش أن النمو الذي حققه مهرجان “مفاجآت صيف دبي” ما هو إلا انعكاس لنمو دبي على جميع المستويات. واختتمت حديثها قائلة: “لقد تغير الكثير وتطور المهرجان مع تطور المدينة. وبالطبع، ساهمت دبي كوجهة في حد ذاتها كثيراً في تطوير محتوى المهرجان، ولذلك نأمل أن يستمر مهرجان “مفاجآت صيف دبي” في تحقيق النمو لمدة 25 عاماً أخرى. ولكن رسالتي فيما يتعلق بدورة هذا العام: سيكون صيفاً استثنائياً، يمكنك خلاله صنع المزيد من الذكريات الرائعة معنا في دبي”.

استمتعوا بموسم صيفي في المدينة حافل بالمفاجآت الرائعة وعروض التجزئة وفعاليات الأطعمة اللذيذة والأنشطة الترفيهية خلال الفترة من 29 يونيو وحتى 3 سبتمبر.

وتُقام فعالية “مفاجآت صيف دبي” بدعم الراعي الرسمي بنك رأس الخيمة الوطني (ماستركارد)، إضافة إلى العديد من الشركاء الاستراتيجيين، بما في ذلك: مراكز التسوق التابعة لمجموعة الفطيم (دبي فستيفال سيتي مول وفستيفال بلازا) والسيف ومجموعة الزرعوني (ميركاتو مول) ومجموعة عبد الواحد الرستماني وبلووترز وسيتي ووك وطيران الإمارات وشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) واتصالات وماجد الفطيم (الإمارات مول وسيتي سنتر مردف وسيتي سنتر ديرة) ومراكز النخيل للتسوق (ابن بطوطة مول والنخيل مول ودراغون مارت 2 وبالم ويست بيتش وذا فيو) وذا بيتش وذا أوتليت فيليدج.

نبذة عن مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: إنّ مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، هي المسؤولة عن تطوير قطاعي التجزئة والمهرجانات، وتساهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة سياحية عالمية تحتضن العديد من الفعاليات المميّزة والأنشطة الترفيهية العائلية، وتوفّر تجارب تسوّق رائعة على مدار العام