انطلاق فعاليات النسخة السادسة من سلسلة وجوائز ابتكارات الأمن السيبراني في دبي

دبي في 6 يونيو / انطلقت اليوم في دبي النسخة السادسة من سلسلة وجوائز ابتكارات الأمن السيبراني بالتعاون مع مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات وبدعم من مركز دبي للأمن الإلكتروني وتستمر حتى 7 يونيو الجاري وذلك في فندق الميدان بدبي بهدف استكشاف الجيل القادم بعالم أمن المعلومات في العصر الرقمي.

وتناقش النسخة السادسة من سلسلة وجوائز ابتكارات الأمن السيبراني المشهد الرقمي الحالي سريع تطور إذ يشكل ارتفاع الهجمات السيبرانية تهديدات كبيرة على القطاعات الحيوية والشركات في جميع أنحاء العالم مما يحتم إعطاء الأولوية لأمن المعلومات للتصدي للتهديدات السيبرانية المحتملة.

 وقال سعادة الدكتور محمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات إن مستقبل الأمن السيبراني يكمن في القدرة على فهم ومواجهة التهديدات المتطورة والتطورات التكنولوجية لخلق بيئة سيبرانية متطورة وآمنة.

وأضاف أنه في عام 2022، تجاوزت تكلفة الجرائم السيبرانية العالمية 6 تريليونات دولار لتتضاعف خلال خمس سنوات ومن المتوقع أن تتجاوز الأضرار الناجمة عن جرائم الإنترنت 10.5 تريليونات دولار على الصعيد العالمي بحلول عام 2023. فيما زادت هجمات الفدية بنسبة 311٪ خلال العام الماضي مما يبرز التطور المتزايد للمهاجمين. مشيرا إلى أن حوالي 95٪ من اختراقات أمن المعلومات نتيجة أخطاء بشرية، مما يؤكد أهمية توعية الموظفين وتدريبهم.

وقالت المهندسة ورائدة الأعمال الإماراتية مديحة سالم، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة “ماركت سوليوشنز للفعاليات “منظمة الحدث: “في العصر الرقمي، يعد حماية البيانات الحساسة والبنية التحتية أمرًا بالغ الأهمية. مع مواجهتنا للتهديدات السيبرانية المتطورة، تعتبر التعاون ومشاركة المعرفة بين قادة الصناعة أمرًا حيويًا لبناء نظام رقمي مرن وآمن”. وأضافت: “نحن متحمسون لإطلاق سلسلة ابتكارات الأمن السيبراني حيث ستجمع للمرة السادسة على التوالي بين الخبراء الرائدين والمسؤولين الحكوميين والمحترفين في مجال الأمن السيبراني لمناقشة أحدث الاتجاهات والاستراتيجيات في مجال أمن المعلومات. نعتقد أنه من خلال تعزيز التعاون ومشاركة المعرفة، يمكننا أن نساهم في تشكيل مستقبل الدفاع السيبراني في العصر الرقمي بشكل أفضل.”

ويناقش المشاركون في سلسلة وجوائز ابتكارات الأمن السيبراني هذه الإحصائيات وغيرها، مسلطين الضوء على أهمية دعم التواصل بين المنظمات. وستناقش الفعالية التدابير الوقائية للتخفيف من المخاطر بشكل فعال ومعالجة المخاوف الأمنية الملحة المرتبطة بالتحول الرقمي. كما توفر السلسلة منصة مهمة لمجتمع أمن المعلومات لعرض الإنجازات وتعزيز التعاون للدفع المستمر نحو الابتكار في مجال أمن المعلومات.

وقالت وزيرة باوزير، رئيسة قسم البنية التحتية والأمان المعلوماتي في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة :”في هذا العالم الرقمي المتطور باستمرار، يصبح مشاركة وبناء المعرفة أمرًا ضروريًا لتحقيق المرونة الرقمية في بيئتنا البيئية”. ومن جهته أكد فيشال فيجايكومار بهاوناني، رئيس أمن المعلومات في فيرجن موبايل الإمارات :”بصفتنا محترفي أمن المعلومات، يجب علينا أن نبني رسالتنا المؤثرة لأن الأمان هو ثقافة، وتحتاج الأعمال إلى أن تكون جزءًا من تلك الثقافة الأمنية”.

ومن جانبه أكد أختر علي، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في مؤسسة الشيخ ثاني بن حمد للتعليم والتعلم المتميز: “حماية البيانات وتأمين المنظومة الرقمية ليست مسؤولية فحسب، بل هي التزام نتعهد به لحماية ثقة وخصوصية الأفراد والشركات والمجتمع ككل. في مواجهة التهديدات السيبرانية المتطورة باستمرار، نقف بقوة ومتحدين وثابتين في التفاني لتعزيز العالم الرقمي وبناء مستقبل أكثر أمانًا”.

يشتمل برنامج الفعالية على مجموعة واسعة من المحاضرات والنقاشات والورش العملية التي ستعقد على مدار يومين. سيشارك فيها خبراء أمن المعلومات من كبرى الشركات والمؤسسات في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، وسيتناولون قضايا مثل الهجمات السيبرانية المتقدمة، والتحول الرقمي، والتهديدات الناشئة، وحماية البيانات، والتدريب والتوعية، وأمن الإنترنت.

وتشارك عملاق التقنية الصيني هواوي كراعٍ رئيسي للنسخة السادسة لسلسلة ابتكارات وجوائز الأمن السيبراني، بالشراكة مع كاسبرسكي كراعٍ ذهبي وتحالف كراعٍ فضي ومانيج انجن كراعٍ برونزي، كما يشكل الحدث ملتقى للعقول المؤثرة وأصحاب المصلحة الرئيسيين من القطاعين العام والخاص للتطرق إلى المواضيع الحاسمة التي تشكل مستقبل الأمن السيبراني في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

وتعد سلسلة وجوائز ابتكارات الأمن السيبراني فرصة مثالية للمشاركين لتبادل الخبرات مع أبرز الخبراء والممارسين في مجال أمن المعلومات، وتطوير استراتيجياتهم وأفكارهم في التصدي للتهديدات السيبرانية المتزايدة. وتعكس هذه الفعالية التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالابتكار والتقدم في مجال أمن المعلومات، وتعزز دورها كمركز عالمي للتكنولوجيا والابتكار.

تضم الفعالية جدول أعمال ثري يتضمن كلمات رئيسية من رواد المجال، وجلسات حوارية، وفرص للتواصل. يتمتع المشاركون بفرصة التواصل مع خبراء الصناعة ورواد الفكر، مكتسبين معرفة قيمة وتحقيقات في أحدث الاتجاهات والتحديات والاستراتيجيات في مجال أمن المعلومات. وشهد اليوم الأول العديد من الجلسات النقاشية، ومحاضرات وحوارات جماعية، وكلمات رئيسية من خبراء الصناعة. وقدمت عائشة المرزوقي، رئيسة قسم التصاريح في مركز دبي للأمن الإلكتروني، الكلمة الافتتاحية بعنوان: “من السياسات إلى الشهادات إلى التنسيق”.

وقدم بيجو حميد، رئيس عمليات البنية التحتية للتكنولوجيا في مطارات دبي، كلمة رئيسية حول أفضل الممارسات لتطوير استراتيجية أمن شاملة، مؤكدًا على أهمية التخطيط الاستراتيجي المستمر والممارسات المبتكرة والاتصال الفعال مع الأطراف المعنية. وقدم سونغ هايبين، رئيس الأمن المعلوماتي في “هواوي كلاود أوروبا”، كلمة رئيسية حول إعادة تعريف إدارة أمن السحابة في العصر الرقمي، مع التركيز على تحديات إدارة أمن السحابة وتقديم معيار الأمان والامتثال لخدمة السحابة كأداة امتثال موحدة لإدارة الأمان الشامل.

كما أدار أحمد شريف، كبير مهندسي دعم تكنولوجيا المعلومات وخبير حلول السحابة، مناقشة جماعية حول الاستراتيجيات الرئيسية لحماية الموارد الحيوية وضمان الدفاع السيبراني في السحابة. وشارك في الجلسة: عادل الحوسني مدير أول أمن المعلومات في جمارك دبي، والدكتور إبراهيم الزعابي العالم المتخصص في التحول الرقمي والمدير في حكومة أبوظبي، ومحمد المالكي، متخصص كبير في أمن المعلومات في الهيئة الاتحادية للضرائب، وأشرف عصمت خليل، كبير مهندسي الحلول في “هواوي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى”.

وتبدأ جلسات اليوم الثاني من المؤتمر في 7 يونيو بمجلس حواري على المستوى الوزاري تحت عنوان “توجيهات القيادة لأمن المعلومات والتحول الرقمي”، وسيتضمن اليوم عروضًا تقديمية وجلسات تفاعلية حول مجموعة متنوعة من المواضيع المتعلقة بأمن المعلومات والابتكار والتحول الرقمي وتركز على استكشاف مواضيع أمن المعلومات الحرجة، بما في ذلك استجابة الفدية الرقمية، والحوكمة، وإدارة المخاطر، والامتثال، ومستقبل أمن المعلومات.

من أبرز أحداث اليوم الثاني للمؤتمر: سيقدم سعادة الدكتور محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني في حكومة الإمارات العربية المتحدة، كلمة رئيسية حول توقعات أمن المعلومات وأفضل الممارسات لعامي 2023-2024، مقدمًا رؤى قيمة حول مستقبل أمن المعلومات في العصر الرقمي. يليه حفل توزيع جوائز الابتكار في مجال أمن المعلومات، لتكريم الإنجازات الاستثنائية في مجال أمن المعلومات. كما سيتم الإعلان عن ورقة بحثية حول أمان السحابة من هواوي.

وسيلقي الدكتور أليوسيوس تشيانج، مديرالأمن المعلوماتي بهواوي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، كلمة حول دليل أمن المعلومات في العصر الرقمي، حيث سيشارك رؤى استراتيجية وأفضل الممارسات كما سيتاح للمشاركين فرص كبيرة للتواصل خلال فترات استراحة القهوة وجلسات الغداء، مما يتيح لهم تبادل الخبرات والمعرفة مع الزملاء وخبراء الصناعة ومزودي الحلول.

تشكل سلسلة الابتكار والجوائز في مجال أمن المعلومات فرصة ممتازة للمشاركين لاكتشاف أحدث التقنيات والابتكارات والممارسات الأفضل في مجال أمن المعلومات، والتواصل مع خبراء الصناعة ورواد الفكر. تعزز هذه الفعالية الرؤية الشاملة لأمن المعلومات في العصر الرقمي وتسهم في تطوير استراتيجيات فعالة لمواجهة التهديدات السيبرانية المتزايدة. وتضمن الحدث متحدثين وخبراء في مجال أمن المعلومات والتحول الرقمي، بما في ذلك:

  1. سعادة الدكتور محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني، حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  2. الدكتور أليوسيوس تشيانج، رئيس الأمن السيبراني في هواوي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.
  3. عائشة المرزوقي، رئيس قسم التصاريح، مركز دبي الإلكتروني للأمان.
  4. العقيد الدكتور إبراهيم حميد المياحي، مدير الخدمات الذكية والأمن الرقمي، وزارة الداخلية.
  5. الدكتور إبراهيم العكيم الزعابي، خبير التحول الرقمي وأمن المعلومات والذكاء الاصطناعي، مدير، حكومة أبوظبي.
  6. وزيرة باوازير، مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة.
  7. عادل الحوسني مدير أول أمن المعلومات في جمارك دبي.
  8. بيجو حميد، رئيس عمليات البنية التحتية التكنولوجية، مطارات دبي.
  9. محمد المالكي، أخصائي أمن المعلومات الكبير، الهيئة الاتحادية للضرائب.
  10. خورام صابر، رئيس المراقب الداخلي ومسؤول المخاطر الرئيسي، الهيئة العامة للتقاعد والضمان الاجتماعي.
  11. أختر علي، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات، مؤسسة موارد الفجيرة الطبيعية.
  12. سونغ هايبين، رئيس ضباط الأمن، هواوي كلاود أوروبا.
  13. أشرف عصمت خليل، مهندس حلول كبير، هواوي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.
  14. حسين شفيق بهجت، رئيس مجموعة رؤساء أمن المعلومات والخصوصية، بنك أبوظبي الإسلامي.
  15. سومناث سركار، رئيس ضباط الأمن السيبراني، بنك المشرق.
  16. فهيم صديق، مدير، أمن المعلومات، ماجد الفطيم.
  17. زين الرحمن عرفان، رئيس الامتثال والحوكمة والامتثال لأمن المعلومات، شركة نواة للطاقة.
  18. شفيع الله إسماعيل، نائب الرئيس – أمن السيبران والهندسة المعمارية. الحوكمة والمخاطر، مبادلة كابيتال.
  19. نيراج شارما، مدير المنتجات الرئيسي، مجموعة الأعمال الشركات، هواوي الإمارات العربية المتحدة.
  20. ماهر ياموت، باحث أمني كبير، كاسبرسكي.
  21. محمود ياسين، رئيس البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والأمان، البنك العربي المتحد.
  22. زاهير مبارك شيخ، رئيس ضباط الأمن المعلوماتية، بنك المرياح المجتمعي.
  23. الدكتور حسام الشنراكي، أستاذ مشارك في التحقيق الجنائي، أكاديمية شرطة دبي.
  24. مريم الحمادي، مدير مركز عمليات الأمن، وزارة الداخلية.
  25. فيشال فيجايكومار بهاوناني، رئيس أمن السيبران، فيرجن موبايل الإمارات العربية المتحدة.
  26. محمد فهيم، قائد أمن السيبران، مجموعة النهدي الصحية.
  27. دكتورة مانديب راي، المؤسس والرئيس التنفيذي، أكاديمية سانتارا العالمية.