المدقق الداخلي ضمان لريادة المؤسسات وتعزيز حضورها في مجال حماية البيئة

عبد القادر:” استضافة ابوظبي لـ ( ملتقى العقول المبدعة في التدقيق الداخلي) لاول مرة خارج اميركا انجاز كبير للحوكمة في الامارات

600 مليار درهم ترصدها الدولة ضمن رؤيتها البيئية 2050

دعوة المواطنين للاقبال على المهنة وارتفاع نسبتهم الى 44% في السنوات المقبلة

قطاع البنوك في الدولة سيحظى بالمزيد من الاهمية بفضل تطوير المعايير المرتكزة على الشريعة

دبي – الامارات العربية المتحدة – 25 مايو 2023

دعا عبد القادر عبيد علي رئيس مجلس ادارة جمعية المدققين الداخليين في الإمارات، اصحاب المهنة الى جعل قضايا البيئة، جزءاً اساسياً من اهتماماتهم نظرا لما تحمله من اهمية مطلقة – خاصة مع تزايد مخاطر الانحباس الحراري والبصمة الكربونية سنويا على مستوى العالم – والعمل على مواكبة جهود الامارات وتعزيز سمعتها كدولة ترعى البيئة وتساهم مساهمة فعالة في تحقيق اهداف الاستدامة البيئية عالميا. مشيرا الى ان حكومتنا الرشيدة تضع البيئة على رأس اهتماماتها وقد رصدت نحو 600 مليار درهم ضمن رؤيتها البيئية 2050 لضمان تلبية الطلب على الطاقة، واستدامة النمو في اقتصاد دولة الإمارات.

وقال عبد القادر ان الاضرار الناجمة عن تدهور المناخ تصل الى مئات المليارات من الدولارات سنويا على المستوى العالمي وان المدققين الداخليين بامكانهم ان يلعبوا دورا فاعلا في الحد من الاضٍرار بالبيئة في الامارات والعالم، من خلال أعمال البحث والتطوير وتحديد الثغرات ووضع الحلول والتدريب  في مجال الطاقة النظيفة ونشر ثقافة حماية البيئة والاقتصاد الاخضر والمواءمة بين جانبي الانتاج والاستهلاك لدى اوساط موظفي المؤسسة التي يعملون بها، وقربهم من صناع القرار وامكانية تقديم النصح لهم لتجنيبهم مخاطر الاضرار بالبيئة على مؤسساتهم ماديا ومعنويا.

وذكر رئيس مجلس ادارة جمعية المدققين الداخليين في الامارات ان استضافة مدينة ابوظبي لمؤتمر( ملتقى العقول المبدعة في التدقيق الداخلي) في اكتوبر المقبل تحت عنوان ( Great Audit Minds – GAM)  للمرة الأولى خارج الولايات المتحدة ، يعتبر اعترافا دوليا وتقديراً لجهود الامارات كدولة رائدة في مجال الحوكمة الرشيدة في كافة القطاعات.

تعزيز التوطين في قطاع التدقيق الداخلي

وأكد عبد القادر ان الجمعية واصلت تحقيق نجاحات ملموسة في زيادة اعداد المواطنين العاملين في قطاع التدقيق الداخلي في الدولة، من خلال برنامج “حصاد” الذي اطلقته في العام 2015.  مشيرا الى انه في ظل نسب الاقبال الجيدة، من الممكن ان يرتفع اعداد المواطنين العاملين في هذه المهنة ذات الاهمية الكبيرة، الى 44% في السنوات القليلة المقبلة.

ودعا عبد القادر المواطنين الى الالتحاق بهذه المهنة ليكونوا ضمن فئة صناع القرار في مؤسساتهم والمساهمة في رسم مستقبلها وتحقيق رؤيتها واهدافها. كاشفاً ان اعداد المواطنين الذين تم تخريجهم من برنامج (حصاد) ارتفع الى 166 مواطنة ومواطنا. كما دعا المدققين بشكل عام الى الارتقاء الدائم بمعارفهم وادائهم ومواكبة تحديات المهنة في القترة المقبلة، لكي لا يكون دورهم هامشيا وانما صناع قرار في مؤسساتهم.

جاء تصريحات عبد القادر عبيد علي وتوصياته لمهنيي التدقيق الداخلي في الامارات، في ختام أعمال الدورة الحادية والعشرين للمؤتمر الإقليمي السنوي للمدققين الداخليين، الذي عقد تحت رعاية وزارة الاقتصاد في الامارات واستمر مدة 3 ايام بحضوراكثر من 1000 متخصص وخبير دولي في التدقيق الداخلي.  وساهم في دعم المؤتمر، الشركاء الاستراتيجون وهم: (بيئة) و (اي واي) و ( كي بي ام جي) و (بي دبليو سي) و (بروفيتي).

وسلط الخبراء الذين شاركوا في المؤتمر الاضواء على الكثير من القضايا المهمة بالنسبة للمدققين الداخليين منها  الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والأمن السيبراني والرقمنة وغيرها من القضايا ذات الصلة بمهام المدقق الداخلي.

انجاز جديد لقطاع البنوك

واكد عبد القادر ان قطاع البنوك في الامارات سيحظى بدفعة قوية للامام حيث كشف ان جمعية المدققين الداخليين في الدولة ستقوم بالتعاون مع مؤسسة مهنيي الشريعة، بالعمل على تطوير المعايير والممارسات بالنسبة للإدارات والمصارف المرتكزة على الشريعة في البلاد، من خلال انشاء دليل وبرنامج شهادات للمدققين الشرعيين الداخليين، بهدف رفع مهاراتهم على هذا الصعيد.

اعتراف دولي وكان بينيتو يبارا ، رئيس مجلس ادارة المعهد العالمي للمدققين الداخليين (IIA Global) ، الذي حضر بشكل حصري لإلقاء كلمة في المؤتمر ، قد أكد على الإنجازات التي تحققها دولة الامارات والمنطقة في مجال الحوكمة الرشيدة بما يتماشى مع معايير الحوكمة العالمية