معرض المطارات يختتم أعماله بنجاح كبير مع ترقب التعافي التام قريباً

  • سمو الشيخ أحمد: تسريع وتيرة تشييد مطارات جديدة وتحديث المرافق لتلبية الطلب المستقبلي
  • أكثر من 150عارض من 23 دولة ، أكثر من 100 مشتري ، 5000 زائر تجاري من 60 دولة
  • عرض أوسع نطاق على الإطلاق من التقنيات الجديدة والمنتجات المبتكرة التي تركز على الاستدامة
  • العارضون والمشاركون يتلقون استجابة هائلة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 11 مايو 2023:

اختتمت في دبي بنجاح كبير أعمال الدورة الثانية والعشرين من معرض المطارات، المعرض السنوي الأضخم في العالم على صعيد المطارات، حيث جاءت دورة هذا العام في أعقاب التعافي التام لصناعة الطيران العالمية، والذي تتصدره منطقة الشرق الأوسط عموماً، ودولة الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص.

سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة، الذي كان قد افتتح المعرض، وصف معرض المطارات بأنه معرض مهم تم توقيته بشكل مثالي لتسريع وتيرة تعافي صناعة الطيران العالمية.

وحظي المعرض منذ افتتاحه من قبل سمو الشيخ أحمد في 9 مايو 2023، بتدفق مستمر للزوار المتميزين، بما في ذلك المشاركون التجاريون وأصحاب المصلحة في الصناعة وشهد المكان بصمة أكثر من 5,000 زائر.

وقد تم تنظيم المعرض في وقت يجري فيه العمل على قدم وساق على التوسع الهائل في مباني المطارات في الشرق الأوسط، في ظل استعداد المطارات للتعامل مع 1.1 مليار مسافر بحلول العام 2040، حيث تطلبت عمليات التوسيع على صعيد الطاقة الاستيعابية للمطارات استثماراً بقيمة 151 مليار دولار أمريكي، في حين تم الإبلاغ إن أبو ظبي تنفق 3 مليارات دولار لفتح المبنى الجديد، وإن دبي تستأنف العمل لتوسعة مطار آل مكتوم الدولي.

وقال سمو الشيخ أحمد: “لقد تسارعت وتيرة تشييد مطارات جديدة وتوسعة وتحديث المرافق الحالية لضمان تلبية المطارات للطلب المستقبلي، وكذلك احتياجات وتوقعات المسافرين.”

وقد أعرب العارضون والمشاركون عن رضاهم الشديد حيث تلقوا استجابة هائلة من المشاركين وأصحاب المصلحة الآخرين، الأمر الذي سيترجم إلى تعاون مستقبلي وعلاقات تجارية قوية.

وتم في معرض المطارات عرض منتجات وخدمات من أكثر من 150 عارضاً من أكثر من 60 دولة، حيث أثبت المعرض التجاري الذي أقيم تحت شعار “معاً لابتكار مطارات المستقبل المستدامة” أنه المنصة السنوية البينية الأضخم في العالم على صعيد أعمال صناعة المطارات.

معرض المطارات يختتم أعماله بنجاح كبير مع ترقب التعافي التام قريباً

واستضاف برنامج تشبيك الأعمال “بيزنس-كونيكت” أكثر من 100 مشتري يمثلون 35 شركة من أكثر من 20 دولة.

وقام العارضون من الولايات المتحدة، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا، والدنمارك، وتركيا، وهولندا، والصين، وبلجيكا، وكوريا، والسويد، والعديد من البلدان الأخرى بما فيها الدولة المضيفة، دولة الإمارات العربية المتحدة، بعرض أحدث المنتجات والتقنيات المبتكرة الرامية لجعل صناعة الطيران آمنة ومستدامة، ولتعزيز الكفاءة وتجربة المسافرين.

وسجلت الفعاليات التي تم تنظيمها على هامش أعمال المعرض والتي تضمنت منتدى مراقبة الحركة الجوية ومنتدى قادة المطارات العالمية، ومؤتمر أمن المطارات في الشرق الأوسط، ومؤتمر الذكرى السنوية لتأسيس فرع الشرق الأوسط لمنظمة المرأة في الطيران، نجاحاً كبيراً بمشاركة نشطة وبناءة من الخبراء العالميين وقادة الصناعة.

وأثبتت المداولات أن منتدى قادة المطارات العالمية يمثل منصة لتشكيل مستقبل صناعة الطيران، ومساحة يجتمع فيها خبراء الصناعة وأصحاب المصلحة لتبادل الأفكار والانخراط في مناقشات هادفة وشراكات الاستراتيجية.

واحتفل منتدى قادة المطارات العالمية بوصوله عتبه دورته العاشرة في ظل أنباء إيجابية بأن الشرق الأوسط يقود تعافي الطيران، حيث ستحقق دبي وأبو ظبي والمملكة العربية السعودية قريباً التعافي بنسبة 100٪، وفقاً لتأكيدات الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وقال كاشف خالد، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وإفريقيا  في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا)، إن تعافي صناعة الطيران يسير على الطريق الصحيح مع بداية قوية للعام 2023، حيث قال على هامش أعمال منتدى قادة المطارات العالمية إن “الأرقام التي تسجلها صناعة الطيران العالمية قريبة تقريباً من مستويات ما قبل الجائحة في العام 2019، حيث تشكل الحركة حوالي 88٪ من أرقام 2019، ما يعني أننا نقترب من مستويات ما قبل الجائحة. ومع إعادة فتح الصين مؤخراً، يمكننا توقع رؤية مستويات ما قبل العام 2019 في غضون الأشهر القليلة القادمة.”

وأضاف: “يتصدر الشرق الأوسط التعافي العالمي الذي وصل إلى 93٪ من مستويات ما قبل العام 2019 ونتوقع في القريب العاجل أن يصل التعافي في الشرق الأوسط، وخاصة دبي وأبو ظبي والمملكة العربية السعودية ، إلى نسبة 100٪، فيما من المتوقع حدوث التعافي التام في حركة المسافرين في الشرق الأوسط في العام 2024 حيث سينمو بنسبة 4.2٪ سنوياً حتى العام 2040.”

وقال مسؤول اياتا: “إذا نظرنا إلى اقتصاديات وتمويل شركات الطيران، فإن الشرق الأوسط هو المنطقة الوحيدة التي تستعد لتحقيق الأرباح في العام 2023، وإذا نظرنا إلى أداء طيران الإمارات وفلاي دبي والاتحاد للطيران والعربية للطيران، سنجد أن جميعها قد قدمت معدلات نمو قوية، واستعادت طاقتها الاستيعابية وتتطلع إلى تحقيق أرباح قياسية هذا العام.”

وأكد عمر بن غالب، نائب المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة، على رؤية القيادة الإماراتية لإنشاء نظام طيران عالمي المستوى يحتضن أحدث التقنيات ويعزز الابتكار والاستدامة ويوفر تجربة عملاء استثنائية.

وقال: ” يتوجب علينا أن نبحر بسرعة في مشهد متغير، حيث ندرك أهمية الطيران في تنميتنا الوطنية، ولا نزال ملتزمين بوضع مطاراتنا وشركات الطيران لدينا في الطليعة لجهة أفضل الممارسات العالمية.”

وتماشياً مع الضرورة الحالية للتركيز على الاستدامة، عرض العارضون والمشاركون في معرض المطارات أحدث المنتجات والخدمات، في حين شدد المتحدثون على ضرورة تبني الاستدامة واعتماد التكنولوجيا المبتكرة للحد من انبعاثات الكربون.

وعدد إبراهيم أهلي، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، التحديات التي تواجهها صناعة الطيران وقال إن دولة الإمارات العربية المتحدة قد تغلبت على هذه التحديات وأصبحت مركزاً للطيران، حيث قال: “يمكن مواجهة التحديات بنجاح في ظل الرؤية الحازمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والقيادة التمكينية لسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة، ورئيس مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية.”

وتم التأكيد مجدداً على التزام الصناعة بالحد من بصمتها الكربونية ضمن حلقات نقاش وعروض تقنية وعروض خدمات.

واستخدم عملاق التكنولوجيا هانيويل معرض المطارات لإطلاق الجيل التالي من نظام الإرساء “هانيويل نافيتاس سمارت فيجوال دوكينغ” الذي يساعد الطيارين عبر الإشارات على رؤية إرساء الطائرة والوصول إلى بوابة المطار بأمان.

وقدم معرض المطارات بالشراكة مع وكالة دبي الوطنية للسفر الجوي، ساحة المطار المستدامة التي تضمن مصنعي معدات الدعم الأرضي ومعدات المناولة الأرضية الكهربائية/الهجينة.

وقال روبرت باول، نائب رئيس الخدمات الفنية، وكالة دبي الوطنية للسفر الجوي: “يمكننا مشاركة رؤيتنا وخططنا مع شركائنا لتعزيز الكفاءة البيئية في كافة مجالات الصناعة. لقد كانت خطوة لمساعدة مجتمع المطارات على تحقيق صناعة مطارات أكثر استدامة بهدف تقليل البصمة الكربونية عاماً بعد عام.”

وقالت مي إسماعيل، مدير المعرض في شركة ار اكس غلوبال: “بصفتنا منظمين، يسعدنا أن المعرض قد تمكن مع الجمع بين كبار قادة الطيران وأصحاب المصلحة لبناء العلاقات وتبادل المعرفة على منصات مثل منتدى مراقبة الحركة الجوية ومؤتمر أمن المطارات في الشرق الأوسط ومنتدى قادة المطارات العالمية ومؤتمر الذكرى السنوية لفرع الشرق الأوسط لمنظمة المرأة في الطيران.”

هذا، ويستمد معرض المطارات، الذي يتم تنظيمه من قبل شركة ار اكس غلوبال، الدعم من كل من هيئة دبي للطيران المدني، ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، ومؤسسة مطارات دبي، ووكالة دبي الوطنية للسفر الجوي، وذلك في ظل رعاية من قبل شركات ايه دي بي سيفغيت، وسميث ديتكشن، وحديد للخدمات الدولية.