إنطلاق “ملتقى الاستثمار العربي الصيني لليونيكورن” في اليوم الثاني من ملتقى الاستثمار السنوي 2023

المؤتمر مثّل منصة لمناقشة الآفاق الاقتصادية العالمية والتنمية المستدامة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 9 مايو 2023: استقطبت الدورة الثانية عشرة من “ملتقى الاستثمار السنوي العديد من أفضل 50 شركة “يونيكورن” في الصين، حيث جمع الحدث بين المستثمرين وريادي الأعمال والمبتكرين من الإمارات والصين.

وشهد الملتقى انطلاق “ملتقى الاستثمار العربي الصيني لليونيكورن” برعاية معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة. وحضر الحفل كلاً من الدكتور وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، وسعادة مريم جاو، الأمين العام للقاء العربي الصيني للاستثمار في شركات اليونيكورن.

وتضمنت الفعالية أيضًا جلسة بعنوان “اليونيكورن: الاتصال الحضري في الأوقات العصيبة”، وشارك فيها عدد من المتحدثين مثل وليد منصور، الرئيس التنفيذي – Middle East Venture Partners (MEVP)، ومحمد صلاح، مدير  – Startup Grind، وكريم الصرافي، الشريك الإداري – Modus، ومنصور مادهافجي، شريك في Blockchain Founders Fund وماريانا بولبوك، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمجموعة Bizzmosis، وشون هي، المؤسس  لشركة سيليكون هاربر كابيتال.

كما أشار المتحدثون في هذه الجلسة إلى أن الاتصالات الحضرية كانت عاملاً رئيسياً في نجاح العديد من شركات اليونيكورن، حيث أتيح لها الوصول إلى مجموعة كبيرة من العملاء والمهارات والمستثمرين.

كما شمل اللقاء عرضًا تقديميًا لشركات اليونيكورن من الصين لعرض مشاريع الابتكار الأعلى وخطط النمو لجذب المستثمرين. بالإضافة إلى ذلك، أقيم حفل توزيع جوائز تحت عنوان ‘جوائز الأثر الاجتماعي لليونيكورن’ لتكريم الشركاء والرعاة ومزودي الحلول التكنولوجية الرائدة من الإمارات العربية المتحدة والصين.

وبالإضافة إلى ذلك، تم تسهيل حوار تفاعلي عالي المستوى بعنوان “بناء رؤى لمستقبل المدن الذكية” بالتعاون مع منظمة مدن العالم الذكية والمستدامة (WeGO). وجمع هذا الحوار رؤساء البلديات والخبراء الذين شاركوا رؤاهم وتقدمهم نحو بناء مدن المستقبل.

والجلسة التالية كانت بعنوان “اليونيكورنز: الآفاق الاقتصادية العالمية – توقعات سوق الاستثمار” وقد قدمها عمر حمادة، المدير التنفيذي والمؤسس لشركة تيك اند توك، وتضمنت خبراءً مثل مهدي فيشتالي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيناماز، ومحمود شمسي، رئيس تطوير الأعمال في استارت آب بلينك، وروبيرتو جارسيا دي لا كروز، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ فينوفاتينج، ونيتان باتاك، الرئيس الأول لوحدة علاقات العملاء الإدارية في الصندوق الأوروبي للاستثمار، وبروس أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لشركة آسبن ميديكال، وجي جون، الرئيس التنفيذي لمجموعة توجوي المشتركة.

وقدمت الجلسة نظرة موضوعية للسوق الاستثماري العالمي وتأثيره على الشركات الصغيرة ومدن المستقبل. وقد منحت التوجهات والتقنيات الحالية حول العالم فرصة لتمكين الشركات الناشئة من المضي قدمًا والمساهمة في نجاح مدن المستقبل. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لشركات اليونيكورن جذب رأس المال الاستثماري الكبير ويمكن أن يكون لها تأثير ضخم على خلق فرص العمل والنمو الاقتصادي.

وركزت جلسة “الاتجاهات في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تشكل مستقبل الابتكار” بالشراكة مع “هاب 71” على النظام الريادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأبرزت الدعم الحكومي والمصادر المتنوعة لرأس المال، بالإضافة إلى الوصول إلى السوق والمواهب. كما ناقش الحاضرون الدور الذي يلعبه التعاون، والإرشاد، والتعليم، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه رواد الأعمال. وأشار الخبراء إلى كيفية تحول دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مركز متقدم في مجال الابتكار والتكنولوجيا.

وشدّد الخبراء على أن بناء شركة “يونيكورن” يتطلب وجود فكرة تجارية فريدة ومبتكرة تحل مشكلة حقيقية في العالم الحقيقي. ويجب أن تكون الفكرة ذات توافق واضح مع السوق وقابلة للتوسع بما يكفي لتوليد إيرادات كبيرة على المدى الطويل.

كما شددوا أن الحصول على التمويل هو خطوة حرجة في بناء شركة يونيكورن. ومع نمو الشركة وإثبات جدواها، يمكنها الحصول على استثمارات أكبر من المستثمرين المؤسسيين، أو حتى الحصول على تمويل من خلال الطرح العام الأولي (IPO).