“إستونيا للتجارة” توسّع أعمالها في الإمارات عبر مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي و”ميدلاب الشرق الأوسط” 2023

تمضي “إستونيا للتجارة” قُدماً في توطيد دعائم علاقاتها مع الإمارات العربية المتحدة من خلال حضور نسختي 2023 من مؤتمر ومعرض الصحة العربي. سعياً نحو تعزيز القوة الناعمة لإستونيا. وتسليط الضوء على إمكانيات كوادرها المتقدمة.  المعرض الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال صناعة المختبرات. والذي تقام فعالياته في الفترة من 30 يناير الجاري حتى 2 فبراير القادم في دبي. و”ميدلاب الشرق الأوسط”. وهو معرض يوفّر منصة ثمينة للمهنيين في عالم أعمال المختبرات الطبية في الشرق الأوسط. ويقام حضورياً في الفترة من 6 إلى 9 فبراير 2023 في دبي. وافتراضياً من 16 يناير الجاري حتى 9 مارس 2023.

وتشارك 10 شركات إستونية متخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية. أبرزها “مايغريفينشن” Migrevention التي تُعَدُّ أول عيادة رقمية بالكامل لعلاج الصداع في العالم. و”تريامف هيلث” Triumf Health المتخصصة في تقديم علاجات سلوكية قائمة على الأدلة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عاماً من خلال لعبة ذكية لتحسين صحتهم العقلية ونوعية حياتهم."إستونيا للتجارة" توسّع أعمالها في الإمارات عبر مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي و"ميدلاب الشرق الأوسط" 2023

مايغريفينشن

وقد طوّرت “مايغريفينشن” تطبيقاً لإنشاء مذكَّرات للصداع في عام 2020 بعد دراسة تجريبية سريرية في مستشفى تارتو الجامعي. ليتم إطلاقه على “آب ستور” و”جوجل بلاي” في عام 2021. ويضم طاقم الشركة فريقاً من الأطباء الخبراء الذين أثمرت جهودهم الجماعية في تحسين جودة حياة أكثر من مليار مريض يعانون من الصداع النصفي. وعلى مدار العامين الماضيين. نجحت “مايغريفينشن” في جمع ما يقرب من 700,000 يورو على شكل منح واستثمارات. وبدء دراسة شملت 600 مريض. فضلاً عن تعليم أكثر من 2000 مريض بالصداع و300 متخصص في الرعاية الأولية. كما أصبحت أول شركة مصنعة للأجهزة الطبية القائمة على البرمجيات في إستونيا.

وقد سطّرت “مايغريفينشن” قصة نجاح متميزة في مجال الطب الرقمي. وهي تمضي بخطوات ثابتة نحو مستقبل واعدٍ بالنمو المطّرد. بما في ذلك رسم خارطة طريق للحصول على ترخيص من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) في الولايات المتحدة الأمريكية للجيل الأول من الجهاز في عام 2023 وطرح الجيل الثاني منه في عام 2024.

وفي هذه المناسبة. قالت كاترينا لاكس. المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “مايغريفينشن”: “يتيح لنا هذا الحل مساعدة أعداد أكبر من مرضى الصداع يمكن أن تصل إلى عشرة أضعاف المرضى الذين يتلقون الدعم حالياً. ما يجعلنا قادرين على تقديم خيار علاجي مستقبلي لأي شخص يعاني من الصداع النصفي المتكرر. نحن نعمل على تطوير حل سيسمح لنا بمراقبة نوبات الصداع ومنع حدوثها. إضافة إلى تقديم العلاج القائم على توصيات مستندة إلى العلم”.

تريامف هيلث

طوّرت “تريامف هيلث” منصّة علاجية رقمية قائمة على الأدلة للأطفال من أجل تقديم دعم نفسي مخصَّص لكل حالة على حدة من خلال بيئة قائمة على لعبة تُدعى “تريامف هيرو” Triumf Hero تعمل على إرشاد الأطفال في رحلة ممتعة عبر “تريامف لاند” Triumfland؛ لتقويتهم وتعليمهم المهارات اللازمة لتطوير قدراتهم على التأقلم والتحلّي بالمرونة. تُستخدم بيئة هذه اللعبة التفاعلية للاستفادة من نظريات متعلقة بالعواطف. والقدرة على التأقلم. وحل المشكلات. والتعلم القائم على النشاط. وتقنيات تغيير السلوك. ومنهجية العلاج النفسي. وتطبيقها بشكل عملي.

وقد فازت منصّة “تريامف هيرو” بعدد من الجوائز المحلية والدولية في فئات عدة. بما في ذلك فئة الصحة والرفاهية في جائزة القمة العالمية المرموقة. والتي ستحصل عليها الشركة خلال منتدى جائزة القمة العالمية 2023 الذي يشكّل حدثاً دولياً للتواصل والتعلم للمهتمين باستخدام التكنولوجيا الرقمية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. كما تم اختيار “تريامف هيلث” كأحد المشاركين في مسابقة “حوارات إنوفيت 2023” Innov8 Talks 2023. وهي إحدى أبرز فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربي 2023. وذلك في جولة الرفاهية. وصُمِّمت لعبة “تريامف هيرو” للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عاماً. ويمكن استخدامها على أي جهاز محمول. مثل الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف الذكي.

وفي هذا الصدد. قال الدكتور قدري هلجاس. المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “تريامف هيلث”: “نسعى إلى مساعدة الأطفال على إدراك إمكانياتهم. لقد كان من الصعب على الأطفال التعامل مع الآثار السلبية لـ”كوفيد-19”. وبعض التحديات العالمية الأخرى. وعلى الرغم من أن هؤلاء الأطفال لم يولدوا وهم يتحلّون بالمرونة والقدرة على التأقلم. إلا أنهم ولدوا ولديهم القدرة على أن يصبحوا كذلك. وهنا يكمن الدور الذي يمكن أن تلعبه منصة “تريامف هيرو”؛ إذ يمكن للأطفال في جميع أنحاء العالم تنزيل اللعبة بكل سهولة وسرعة؛ للبدء في مغامرة تمكّنهم من استكشاف مرونتهم وصلابتهم. وتنميتهما من أجل مستقبل أقوى وأكثر إشراقًا”.

يُذكر أن إستونيا استعرضت كلا الشركتين خلال أسبوع الصحة واللياقة في إكسبو 2020؛ حيث استقطبت اهتماماً واسعاً من المعنيين بالرعاية الصحية في الإمارات. وأرست بيئة خصبة لإقامة شراكات تعاون مستقبلية. وشملت موضوعات التعاون الرئيسية التي تناولتها ابتكارات إستونيا في مجال الصحة: علم الجينوم واستخدام البيانات الوراثية في الرعاية الصحية. واستخدام البيانات الصحية الرقمية وتطبيقها. واستناداً إلى ذلك. أقامت “تريامف هيلث” اتفاقية مع شركة “ديجينوفا هيلث” Diginova Health في الصيف الماضي؛ لتكون شريكها للتوزيع. وتمثيلها في دول الخليج العربية. بينما وجدت “مايغريفينشن” في “مستشفى كينغز كوليدج” في دبي شريكاً مميزاً وذا تطلعات مستقبلية. حيث يجري التخطيط حالياً لإجراء تجربة لإثبات المفهوم خاصة بمرضى الصداع.

ولا يقتصر تميّز إستونيا في مجال الابتكارات المستقبلية والإنجازات التكنولوجية الرائدة على هذا الميدان وحسب. فقد تصدّرت دول العالم في مجال الحوكمة الإلكترونية. وهي توظّف هذا التقدُّم في خدمة المجتمعات الأخرى من خلال التعاون مع البلدان حول العالم.