الاستثمار في عام 2023 – خطوة ناشئة عن خوف أم جريئة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة — لم يكن عام 2022 عامًا رائعًا للأسواق. كان الدببة يتراجعون وسط مزيج من عدم اليقين المتزايد، والتضخم العالمي، وتصاعد التوترات الجيوسياسية، وأداء الأعمال المتضائل.

وفي معرض تعليقه على توقعات الاستثمار في أوائل 2023، قال عارف أزرعي، محلل في مجال أبحاث السوق لدى “جولدن بروكرز”: “قد يوفر العام المقبل مجموعة من الفرص الاستثمارية التي لا تتكرر. فغالباً ما يأتي الازدهار بعد فترة من الركود في السوق، وكما شهدنا تاريخياً، لطالما تحقّق الانتعاش بشكل أسرع كلما لاح الركود في الأفق. لقد كانت الأمور صعبة والموارد مرهقة طوال هذا العام الكارثي، إلا أننا قد نشهد أخيراً بعض الانفراجات في 2023.”

Investing in 2023 – fearful or bold?

وقد قدّمت “جولدن بروكرز” 3 نصائح في مجال الاستثمار، أبرزها الاستثمار في منتجات الطاقة، التي قد تحقق عوائد كبيرة، كما كانت الحال في 2022، الذي سادت حالة من عدم التوازن بين الطلب على الطاقة والعرض، إلا أنه من الضروري التيقّظ من تأثير التقلبات العالية.

مجال آخر للقدرة المستمرة هو رقائق أشباه الموصلات. إنها أكثر أو أقل قطعة تقنية مطلوبة بشدة في العصر الحديث. تُستخدم الرقائق في السيارات الكهربائية والهواتف الذكية والأجهزة الحديثة لأنها تضمن عمليات أكثر كفاءة وسرعة، وكانت تعاني من نقص لعدة سنوات، بسبب فيروس كوفيد-19 وتوقف التصنيع الذي جلبه معه.

وفي حين شهدت أعمال مصنّعي رقائق أشبته الموصّلات تراجعاً قوياً في 2022، إلا أن الطلب عليها لا يزال مرتفعاً للغاية، ويتوقع المحللون أن تصل قيمة هذا القطاع إلى 1 تريليون دولار بحلول عام 2030.

وتتحدث “جولدن بروكرز” عن الاستثمار في “الأسهم “الخضراء”. فمع اقتراب الموعد النهائي لاتفاق باريس الذي يلزم نحو 200 دولة بالسعي مجتمعة لخفض ظاهرة الاحتباس الحراري، يبدو من الواضح أن العالم متخلّف عن تحقيق النتائج، بحسب تقرير النتائج للعام 2020. وهذا ما دفع الدول إلى مضاعفة الجهود إلى أقصى حد من أجل الامتثال لأهداف الاتفاق.

يضمّ القطاع مجموعة من الكيانات الهامة، من قبيل شركات تكنولوجيا الطاقة المبتكرة ومزوّدي الطاقة المتجددة ومصنّعي السيارات الكهربائية العصرية الذين كانوا وراء بروز عمالقة جدد في السوق مثل “تيسلا” و”نيو” الصينية، الذين ساعدهم الارتفاع في أسعار النفط والغاز على مستوى العالم.

وختم عارف كلامه بالقول: “قد تشكّل الأسهم الخضراء الاستثمار الفائز الرئيسي لعام 2023، إلا أن هذا الأمر سيعتمد بشكل كبير على رأي المستهلكين بالطاقة الخضراء وتوقعاتهم. وكلما كانت توقعاتهم عالية، لا بد أن تكون أرباحكم عالية أيضاً.”