مبادرة “ما بعد 2020” تسهم في توفير الإنارة ضمن مدينة بيروت

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة — قامت مبادرة “ما بعد 2020″، المنصة العالمية التي تنفذ من خلالها جائزة زايد للاستدامة مشاريعها التوعوية والإنسانية، بتنفيذ مشروع نشر مصابيح إنارة شمسية للطرقات ضمن مدينة بيروت، وذلك بهدف تعزيز الأمن وتحسين جودة الحياة لآلاف المواطنين اللبنانيين الذين تأثروا بانفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020.

Beyond2020 Initiative Lights Up Community in Beirut

فقد تم تركيب أربعين وحدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية من نوع LED في شارع “مار متر” في وسط العاصمة بيروت، وهي منطقة تجارية سكنية تأثرت بشدة بالانفجار. ومن المتوقع أن يستفيد من هذه المصابيح الموفرة للطاقة أكثر من 17200 شىخص يومياً، وذلك يشمل 50 من أصحاب المحلات و500 عائلة.

وتم تطوير المصابيح الشمسية وتركيبها من قبل شركة “سونا ديزاين”، وهي شركة فرنسية رائدة صغيرة إلى متوسطة الحجم وفائزة بجائزة زايد للاستدامة عام 2018 ضمن فئة الطاقة. وقد تم تكليفها من قبل مبادرة “ما بعد 2020” لتنفيذ مشروع مصابيح الطرقات الشمسية، الذي سيكون له تأثير إيجابي ملموس على المجتمع المحلي، حيث سيتيح للسكان العمل والتنقل والتسوق والالتقاء وفق ظروف آمنة ليلاً، إلى جانب المساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للبنان.

وفي هذه المناسبة، قال توماس صموئيل، رئيس شركة “سونا ديزاين”: “انطلاقاً من كوننا شركة مختصة في تصميم وتصنيع حلول الإنارة الشمسية الذكية، فإننا فخورون بتسخير إمكاناتنا الكبيرة وشراكاتنا المهمة للمساهمة في تنفيذ هذا المشروع في لبنان. ويساهم هذا المشروع، الذي يأتي في وقت تعمل فيه لبنان على إعادة بناء بنيتها التحتية العامة الحيوية، في دعم الجهود اللبنانية لتعزيز اعتمادها على الطاقة النظيفة، والعمل على التخفيف من الصعاب التي تواجه المجتمع”.

ويعتبر مشروع تركيب مصابيح الإنارة الشمسية في العاصمة اللبنانية بيروت، الثالث من نوعه الذي تنفذه شركة “سونا ديزاين” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حيث سبق وأن تعاونت مبادرة “ما بعد 2020” مع شركة “سونا ديزاين” في إنجاز مشروعين مماثلين أحداهما بالقرب من مستشفى عام في الأردن، والآخر في إحدى القرى في مصر.

وبهدف إحداث تغيير إضافي في الحي، تم تزيين العديد من مصابيح إنارة الشوارع الشمسية في بيروت بأعمال فنية جذابة قام بتصميمها أحد الفنانين اللبنانيين وتحمل رسائل إيجابية تزرع الأمل في نفوس سكان الحي ومرتاديه.

وتضم مبادرة “ما بعد 2020” العديد من الشركاء الرواد، من ضمنهم صندوق أبوظبي للتنمية، ومبادلة للطاقة، وشركة “مصدر”.

وقامت “مبادرة ما بعد 2020” حتى الآن بتنفيذ 13 مشروعاً قدمت حلولاً في مجالات الطاقة والصحة والمياه والغذاء، في كل من نيبال وتنزانيا وأوغندا والأردن ومصر وكمبوديا ومدغشقر وإندونيسيا وبنغلاديش والفلبين ورواندا. وبالإضافة إلى لبنان، فقد تم تحديد 7 دول أخرى سيتم تنفيذ مشاريع ضمنها في المراحل المقبلة.