تطلق مجموعة ليمز إيديوكيشن مبادرة تحدث تغييرًا جذريًا

نتيجة لهذه المبادرة المهمة، سيطور الطلاب الشباب مهارات جديدة مطلوبة للتميز في العصر الرقمي الجديد، حيث تشحذ حكومة الإمارات العربية المتحدة التركيز على التعليم المبكر لتطوير المهارات المتقدمة المناسبة للثورة الصناعية الرابعة

النقاط المحورية الخَبرية:

  1. يسجل سوق الروبوتات العالمي معدل نمو سنوي مركب بنسبة 17.45 في المائة من 27.73 مليار دولار أمريكي في عام 2020 إلى 74.1 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026.
  2. الموظفون الحاصلون على تعليم ثانوي أو أقل هم الأكثر عرضة لخطر فقدان وظائفهم بسبب تقنيات 4IR، ومن المتوقع أن يتم استبدال وظائفهم بالأتمتة بحلول عام 2030.
  3. سيضيف الذكاء الاصطناعي أكثر من 277.1 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي في عام 2030.
  4. ستحقق المملكة العربية السعودية أكبر مكاسب من الذكاء الاصطناعي، حيث ستضيف 135.2 مليار دولار إلى اقتصادها في عام 2030. وستشهد الإمارات العربية المتحدة مساهمة الذكاء الاصطناعي بنسبة 13.6 في المائة – أو 96 مليار دولار – في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2030.

أطلقت ليمز إيديوكيشن، وهي شركة إدارة تعليم مستقبلية تدير أربع من أفضل المدارس في الإمارات العربية المتحدة، مبادرة لتغيير قواعد اللعبة لتقديم البرمجة والروبوتات في الفصول الدراسية والمختبرات، لإعداد الطلاب للمستقبل ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة للتميز في عصر جديد هيمنت عليه الثورة الصناعية الرابعة (الصناعة 4.0 أو IR4.0).

ستنشئ البرمجة والروبوتات فئة جديدة من الطلاب المؤهلين للتوظيف العالي وسيكونون في وضع متميز لاختيار الوظائف العليا بمجرد تخرجهم. وسيصبح الكثير منهم أيضًا مبتكرين للوظائف من خلال إطلاق شركات تكنولوجية ناشئة.

وفقًا للمبادرة الجديدة ، يتم إعطاء الطلاب دروسًا مبكرة وتدريبًا عمليًا على البرمجة والروبوتات والتصميم والتعلم الآلي والطباعة ثلاثية الأبعاد التي ستساعدهم على الاستعداد لتحليلات البيانات الضخمة والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والاضطراب الرقمي التي هي جزء من الثورة الصناعية الرابعة.تطلق مجموعة ليمز إيديوكيشن مبادرة تحدث تغييرًا جذريًا

أجرت ليمز إيديوكيشن، التي تدير مدرسة التفاحة الدولية ومدرسة أكسفورد والأكاديمية الهندية ومدرسة ذي آبل إنترناشونال كوميونتي بالفعل الاختبار التجريبي للمشروع التجريبي خلال الأشهر القليلة الماضية. اليوم، تعلن إدارتها عن الإطلاق الكامل للبرنامج عبر جميع مؤسساتها من الجلسة الأكاديمية الجديدة التي تبدأ في أغسطس / سبتمبر من هذا العام.

“بصفتنا مجموعة إدارة تعليم تركز على المستقبل، نريد أن نعد طلابنا للمستقبل حتى لا يضطروا إلى المعاناة في الحياة لاحقًا وذلك بإكسابهم مهارات جديدة ضرورية للثورة الصناعية الرابعة التي تغير الاقتصاد العالمي إلى اقتصاد رقمي وأن يكون مصيرهم بيدهم،” جاء ذلك على لسان نبيل لاهر، الرئيس التنفيذي لمجموعة ليمز التعليمية، في مؤتمر صحفي للإعلان عن المبادرة الجديدة.

يأتي هذا الإعلان في وقت يسجل فيه سوق الروبوتات العالمي معدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 17.45 في المائة من 27.73 مليار دولار أمريكي في عام 2020 إلى 74.1 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، وفقًا لموردور إنتليجنس. ولا يزال استخدام الروبوتات في مراحله الأولى في الإمارات العربية المتحدة، والتي من المتوقع أن تزداد في السنوات القادمة.

أفاد تقرير حديث صادر عن مجموعة أكسفورد للأعمال، أن الأتمتة ستجعل العديد من الوظائف في سوق العمل تتعرض لضغوط. وبناءً على دراسة لخمس اقتصادات من دول مجلس التعاون الخليجي – الكويت وعمان والمملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة – تقدر شركة الاستشارات الإدارية العالمية ماكينزي أن 42.6 في المائة من العمل في دول مجلس التعاون الخليجي سيتم تنفيذه آليًا بحلول عام 2030، وهو ما يزيد إلى حد ما عن المتوسط العالمي المقدر البالغ 32 نسبه مئوية.

العمال الحاصلين على تعليم ثانوي أو أقل هم الأكثر عرضة لخطر فقدان وظائفهم بسبب تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، ومن المتوقع أن تتحل الأتمتة محل وظائفهم بحلول عام 2030 بنسبة 57 بالمائة، مقارنة بنسبة 22 بالمائة فقط من العمال الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا، كما جاء في التقرير. والموظفون في قطاعات الخدمات والإدارة والبناء والتصنيع هم الأكثر عرضة للخطر.

يقول نبيل لاهر: “يتجه العالم بسرعة نحو الرقمنة، وإذا لم نتغير، فسوف يعفوا علينا الزمن في النظام العالمي الجديد الذي ينشأ من خلال الاضطراب”. و”تتحول معظم الوظائف إلى الفضاء الرقمي وتلك التي تفشل في التغيير مع الزمن، تخسر. ولذلك، إذا لم نعد الطلاب بالتكنولوجيا والبرمجة والروبوتات، فسوف يتخلفون عن الركب وهذا يشكل خطرًا على مستقبلهم”.

تتماشى هذه المبادرة مع رؤية حكومة الإمارات المئوية 2071 لإعداد الدولة للمستقبل بالإضافة إلى مسايرة التقدم حتى يتمكن الجيل القادم من قيادة العالم من خلال التكنولوجيا والابتكار. وأعلنت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا عن إعادة هيكلة نظام التعليم في الدولة من خلال إنشاء الهيئة الاتحادية للتعليم المبكر كجزء من خطة شاملة لتنمية الطفل من الولادة إلى الصف الرابع والتي ستساعد في إعداد الطلاب الصغار لتطوير المهارات الحاسمة في التكنولوجيا الرقمية الجديدة. الاقتصاد – واعتمدت ليمز إيديوكيشن بعض منها بالفعل في مدارسها.

يقول نبيل لاهر “إننا نستلهم من القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تلهمنا باستمرار لبذل المزيد، وأن نكون أكثر إبداعًا وابتكارًا. وتتماشى مبادرتنا الجديدة مع رؤية حكومة الإمارات للمستقبل”. وإذا أردنا أن نجعل دولة الإمارات العربية المتحدة دولة قادرة على مواجهة المستقبل، فنحن بحاجة إلى تطوير مواهب بشرية جاهزة للمستقبل. وتزدهر ليمز إيديوكيشن باستمرار لخلق قادة المستقبل الذين سيقودون المستقبل”.

“ستحدث مبادرتنا فرقًا كبيرًا وستساعد في تحقيق تغييرات ذات مغزى في حياة هؤلاء الطلاب الشباب الذين سيكتسبون جميع المهارات اللازمة وينجحون في تأمين الوظائف ذات الأجور الأعلى.”

توفر البرمجة المبكرة أو البرمجة المسبق للأطفال تجارب تدمج التواصل والتفكير وحل المشكلات. ويمكن أن ينغمس الأطفال في أنشطة متنوعة تتوافق مع مجالات متعددة، مثل الرياضيات وحل المشكلات والتواصل ومحو الأمية.

وفقًا لشركة التدقيق العالمية برايس ووتر هاوس كوبرز (PwC)، سيضيف الذكاء الاصطناعي أكثر من 277.1 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي في عام 2030. وبالقيمة المطلقة، ستحقق المملكة العربية السعودية أكبر المكاسب من الذكاء الاصطناعي، حيث ستضيف ما يقرب من 135.2 مليار دولار إلى اقتصادها في عام 2030 من الناحية النسبية، وستشهد الإمارات العربية المتحدة أكبر تأثير، حيث سيساهم الذكاء الاصطناعي بنسبة 13.6 في المائة – أو 96 مليار دولار – في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2030.

ليمز إيديوكيشن، شركة إدارة تعليم مقرها الإمارات العربية المتحدة، هي مجموعة رائدة تعمل منذ 42 عامًا وتدير المدارس ودور الحضانة في جميع أنحاء دبي والشارقة والتي توفر أفضل تعليم في فئتها.

يعتمد أساس ليمز إيديوكيشن على رؤية لتوفير تعليم عالي الجودة بتكلفة معقولة، وقد نجحت في تحقيق ما تهدف إليه، من خلال مجموعة مدارسها، التي تدرس مناهج بريطانية والمجلس المركزي للتعليم الثانوي لطلابها. واعترف المعهد الدولي لبناء الآبار (IWBI) بجهود ليمز إيديوكيشن بتصنيفه لسلامة الصحة الجيدة لخلق بيئة تعليمية مواتية في جميع مدارسه الخمس في دبي بعد جائحة فيروس كورنا (كوفيد – 19).

نبذة عن ليمز إيديوكيشن

ليمز إيديوكيشن، شركة إدارة تعليم مقرها الإمارات العربية المتحدة، هي مجموعة رائدة تعمل منذ 42 عامًا وتدير المدارس ودور الحضانة في جميع أنحاء دبي والشارقة والتي توفر أفضل تعليم في فئتها.

تدير الشركة عددًا من المؤسسات التعليمية الخاضعة لسلطتها، تشمل الأكاديمية الهندية بدبي، ومدرسة التفاحة الدولية، ومدرسة أكسفورد دبي، ومدرسة ذي آبل إنترناشونال كوميونتي.

يعتمد أساس ليمز إيديوكيشن على رؤية لتوفير تعليم عالي الجودة بتكلفة معقولة، وقد نجحت في تحقيق ما تهدف إليه، من خلال مجموعة مدارسها، التي تدرس مناهج بريطانية والمجلس المركزي للتعليم الثانوي لطلابها. واعترف المعهد الدولي لبناء الآبار (IWBI) بجهود ليمز إيديوكيشن بتصنيفه لسلامة الصحة الجيدة لخلق بيئة تعليمية مواتية في جميع مدارسه الخمس في دبي بعد جائحة فيروس كورنا (كوفيد – 19).

أسس السيد/ نبيل لاهر، الرئيس التنفيذي لشركة جاما القابضة المحدودة، ليمز إيديوكيشن  في الثمانينيات بهدف رفع معايير نظام التعليم في الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى التعليم الجيد، فإنها توفر مرافق حديثة ومجهزة تجهيزًا جيدًا تضم المكتبات الحصرية والمختبرات التقنية الذكية والمشاريع التعليمية الروبوتية / العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ومراكز السعادة والرفاهية. وتشجع ليمز طلابها على أن يكونوا ماهرين داخل الفصول الدراسية وخارجها، وتوفير العديد من الفرص وتمكين طلابها، وتعاونت ليمز مع العديد من الشركات حتى الآن وتريد مواصلة القيام بذلك.