مسرح الفن الرقمي في دبي يوجه دعوة مفتوحة للفنانين الرقميين من حول العالم لتقديم أعمالهم الفنية لفرصة المشاركة في معرض مستقبلي جديد

دبي، الإمارات العربية المتحدة – يسرّ مسرح الفن الرقمي في دبي، المنصة الرئيسية البارزة للفنون الرقمية في دولة الإمارات، أن يعلن عن افتتاح باب المشاركة في معرض “2022 ديجيتال إكسترافاغانزا (2022 Digital Extravaganza)، مما يقدم للفنانين من حول العالم فرصة لعرض أعمالهم الفنية لزوار مسرح الفن الرقمي من 13 مايو إلى 31 أغسطس، 2022.

يأتي هذا المعرض الفريد كفرصة للفنانين العالميين لتوسيع آفاق خيالهم وتقديم صورة للمستقبل الذي يرغبون في العيش فيه عبر أعمال تعبر الحقائق والأبعاد البديلة، سواء كانت مادية، معززة، افتراضية، أو حتى الأبعاد الداخلية في صميم النفس، لتكون أعمالهم  التجريبية والمبتكرة جزءاً من حدث عالمي يجمع أبرز الفنانين المخضرمين والفنانين الناشئين في العالم تحت سقف واحد.

وفي هذه المناسبة، علّقت داريا بروديفيتش، المديرة الفنية في مسرح الفن الرقمي، قائلة: “الفن أحد الأشياء القليلة في هذا العالم التي لديها القدرة على تجاوز الزمان والمكان، ونحن متحمسون في معرض “ديجيتال 2022 إكسترافاغانزا لتجربة المستقبل من خلال عيون فنانين عالميين وفنانين محليين. يؤكد إعلان مسرح الفن الرقمي عن أول دعوة مفتوحة له عن التزامنا بمهمتنا لتسليط الضوء على أهمية مجتمع الفن الرقمي المعاصر في دبي، واكتشاف المواهب الشابة ورعايتها، ودعم تطوير قطاع الفن في الإمارات العربية المتحدة. لا توجد أي حدود للفن، ونحن نشجع الفنانين من جميع أنحاء العالم على التفكير خارج إطار المألوف لعرض رؤيتهم للمستقبل وإمكانياته اللانهائية وتقديمها للعالم للتمتع بها وتجربتها.”

على المهتمين بالمشاركة، ممن تتراوح أعمارهم بين 21 عاماً وما فوق، إرسال ما يصل إلى 5 أعمال فنية محفوظة على شكل ملفات mp4. ستخضع جميع الأعمال المشارِكة لعملية اختيار صارمة، مما يسمح للنقاد وهواة جمع الفن إبداء رأيهم بها والتمتع بالأعمال المتميزة. سيتم بعد ذلك إرساء القرار على عمل فني واحد لكل مشارك واختياره للقائمة القصيرة. يجب على المتقدمين إكمال طلبات المشاركة وإرسالها قبل 24 أبريل 2022 (يُقفل باب القبول الساعة 11.59 ليلاً توقيت غرينتش)، وسيتم إبلاغ المشاركين ممن تصل مشاركاتهم إلى القائمة القصيرة عبر البريد الإلكتروني وعلى الموقع الإلكتروني لمسرح الفن الرقمي في 2 مايو 2022.

مسرح الفن الرقمي في دبي يوجه دعوة مفتوحة للفنانين الرقميين من حول العالم لتقديم أعمالهم الفنية لفرصة المشاركة في معرض مستقبلي جديد

هذا وسيتم إصدار الأعمال الفنية التي تم اختيارها في هذه الدعوة المفتوحة على شكل رموز NFT، كما سيتم إدراجها للمشاركة في الحدث الفرعي للمعرض أونلاين. وفي النهاية، سيتم تقاسم أرباح البيع بين مسرح الفن الرقمي، منصة NFT، والفنانين.

ومن جهتهما، علّق كل من أناستاسيا غارنوفا و إل غورن، المشرفان على معرض “2022 ديجيتال إكسترافاغانزا”، بالقول، “هناك كلمة واحدة تصف هذا المعرض وهي الصدق، فالفن لا يكذب. سواء كان حكاية خرافية من نسج الخيال أو حلماً متكرراً، يعمل الفن كعنصر مفاجأة ويحوّل الأكاذيب إلى حالة فريدة تولّد بدورها واقعاً جديداً، أو ما يسميه البعض، الخيال. الواقع كلمة أخرى سيتعرف عليها المشاهد هنا في مسرح الفن الرقمي. عند التنقل بين الواقع الافتراضي، الواقع المعزز، والميتافيرس (مجموعة فضاءات افتراضية تمكن الشخص من التفاعل مع أشخاص آخرين من أماكن مادية بعيدة)، وتصوير ومقاطع الفيديو، نرى إمكانية شيقة واحتمالات رائعة للتمعن في جوهر اللغة المرئية وتجربتها من وجهات نظر مختلفة. نهدف من وراء المعرض إلى الترحيب بكم إلى ذلك العالم، ما نخطط له في نهاية المطاف، أليس هذا ما يتوقعه الزائر عند زيارة معرض فن رقمي؟”

يحظى المشهد الفني في دولة الإمارات العربية المتحدة بالرعاية وينعم بالازدهار والنمو بفضل الاستثمارات المختلفة، لا سيما الاستثمارات المقترحة من أبوظبي بقيمة 22 مليار درهم لتعزيز ودعم المجالات الثقافية والإبداعية. تهدف الاستراتيجية الوطنية للصناعات الثقافية والإبداعية التي تم إطلاقها مؤخراً إلى زيادة مساهمة المجال الفني نحو الاقتصاد بما ما لا يقل عن 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العشر سنوات المقبلة. يعد معرض “ديجيتال إكسترافاغانزا” بأن يكون أحد أكثر المعارض الفنية التي تُقام في المنطقة حيوية وديناميكية، حيث يوفر مساحة مثالية لتجربة رائعة وملهمة للفن والفنانين من كل أنحاء العالم في مساحة آسرة.

عن مسرح الفن الرقمي

مسرح الفن الرقمي (أو ثياتر أوف ديجيتال آرت، تودا)، هو أول مسرح ​​من نوعه للفن الرقمي في الإمارات العربية المتحدة. يقدم المسرح لزواره تجربة الفن بشكل مختلف ومنفرد عن زيارة المعارض الفنية، وذلك في الطريقة الحديثة والغامرة لاكتشاف روائع أشهر الفنانين في العالم الفنانين الرقميين المعاصرين. مسرح الفن الرقمي في دبي مساحة فنية للتجول والتقاط صور لا تنسى أثناء العرض. تجمع عروض المسرح الرقمية المذهلة بين التقنيات المتطورة والفن المعاصر مصحوبة بالتأثيرات الموسيقية والبصرية المذهلة.