هيئة تنمية المجتمع تخرج الدفعة الأولى من الفئات المساعدة للمهنيين الاجتماعيين

بالتعاون مع الجامعة البريطانية في دبي

  • 20 مهنياً أكملوا تدريبات نظرية وعملية تحت إشراف مدربين معتمدين ليحققوا المتطلبات الضرورية لتخصصاتهم في مجال الرعاية الاجتماعية

9 مارس 2022

احتفلت هيئة تنمية المجتمع في دبي والجامعة البريطانية اليوم بتخريج الدفعة الأولى من الكفاءات المساعدة للمهنين الاجتماعيين من أربعة تخصصات مختلفة بعد أن أكملوا برنامج تدريبي استمر لمدة ثلاثة أشهر وشمل 50 ساعة تدريب نظرية وعملية تحت إشراف مدربين مرخصين. ويعد هذا التخريج أولى ثمار الاتفاقية التي عقدتها الهيئة والجامعة أواخر العام الماضي، بهدف إعداد كفاءات الفئات المساعدة للمهنين الاجتماعيين المرخصين لدى الهيئة أو الراغبين بالترخيص لمزاولة مهن الرعاية الاجتماعية، بما يساهم في رفع معايير الخدمات الاجتماعية واستكمال منظومة بناء القدرات في قطاع الخدمات الاجتماعية.

وبموجب الاتفاقية تتولى الجامعة البريطانية مسؤولية وضع البرامج التدريبية التخصصية المناسبة لتدريب المرشحين المتقدمين للحصول على فئات الترخيص المهني لدى هيئة تنمية المجتمع حيث يتأهل الخريجون للحصول على الترخيص ومزاولة المهنة كل في فئة تخصصه. وتضمنت الدفعة الأولى 20 خريجاً تم تدريبهم ضمن أربع فئات هي فئة معلمي دعم التعلم، ومحللو سلوك، ومساعدو محللو السلوك والأخصائيين النفسيون المساعدون.

وخلال حفل تكريم الخريجين أكد الدكتور عمر المثنى، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع على أهمية هذا البرنامج الذي تم تطويره بالتعاون مع الجامعة البريطانية وبما يتلاءم مع أحدث المعايير العالمية في تقديم الخدمات الاجتماعية والمتطلبات اللازمة للقطاع محلياً.

هيئة تنمية المجتمع تخرج الدفعة الأولى من الفئات المساعدة للمهنيين الاجتماعيين

وقال المثنى: “يهدف البرنامج التدريبي إلى تزويد المتقدين للحصول على تراخيص الفئات المساعدة للمهنين الاجتماعين من لعب الدور المتوقع منهم في تنمية المجتمع. والمساهمة في توفير حياة أفضل لمن هم في حاجة إلى الدعم والمساعدة، لأن هذه المهنة تتطلب حزمة من المهارات المركبة لا تقتصر على الجانب العلمي فقط بل تحمل بعداً أخلاقياً وإنسانياً أساسياً لنجاحها”.

وأضاف: “أتوقع أن تساهم مهنية الخريجين والتزامهم بإعطاء الأمل لمن هم بحاجة له وضمان حصولهم على الخدمات بأمان ووفق أفضل معايير الجودة”.

من جهته قال الأستاذ الدكتور عبد الله الشامسي، مدير الجامعة البريطانية في دبي: “أنه لمن دواعي سرورنا أن نرى هذه الكوكبة من المتدربين يحصدون ثمار جهودهم التي بذلوها خلال فترة التدريب والتي استمرت لما يقارب من ثلاثة أشهر ونحن على أتم الثقة بأنهم سوف يستفيدون كثيرا من الخبرات التي اكتسبوها والتي سيطبقونها كلاً في مجال تخصصه في قطاع الخدمة الاجتماعية. كما نتوجه بالشكر لهيئة تنمية المجتمع للثقة التي تم منحها لنا، كما نشكر أيضا أعضاء الجامعة البريطانية في دبي القائمين على التدريب لما قدموه من دعما كبيرا للمتدربين طوال فترة التدريب”.

وقالت الأستاذ الدكتور ايمان جاد، مدير البرنامج التدريبي: “‏سعداء بتخرج أول دفعة من المهنيين المساعدين ونأمل في احتواءهم في سوق العمل بعد حصولهم على الترخيص. نحن في الجامعة ‏البريطانية في دبي نثمن تعاوننا مع هيئة تنمية المجتمع في دبي الأمر الذي يساعد في رفع مستوى الخدمات المقدمة في المجالات الاجتماعية في دبي”.

وبموجب متطلبات الترخيص المهني للفئات المساعدة للخدمات الاجتماعية، يلتزم المتقدمون للحصول على الترخيص بحضور 50 ساعة تدريبية لدى الجامعة البريطانية في دبي ووفق برنامج مخصص يتم وضعه طبقاً لطبيعة المهنة واحتياجات المتقدم للحصول على الترخيص، وبما يضمن تأهيله وفق أفضل المعايير المهينة المتكاملة الضرورية لمزاولة المهنة.

-انتهى-