إطلاق مشروع “بتروكيماويات” ضخم بقناة السويس باستثمارات تتعدى ملياري دولار

إطلاق مشروع “بتروكيماويات” ضخم بقناة السويس باستثمارات تتعدى ملياري دولار

9 مارس، 2022 Off By AETOSWire

القاهرة، جمهورية مصر العربية

 تستعد “أنكوراج للاستثمارات”، الشركة الاستثمارية التي تعمل في تطوير وتنفيذ وتشغيل المشروعات الصناعية في قطاع البتروكيماويات للبدء في الإجراءات التنفيذية لمشروع “انكور بينيتويت”، باستثمارات تقدر بما يزيد عن 2 مليار دولار في المنطقة الصناعية التابعة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر، من خلال إصدار مناقصة عالمية للبدء في اختيار المقاول الرئيسي لأعمال الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) للمشروع.

ويهدف “مشروع انكور بينيتويت”، وهو مجمع صناعي كبير، إلى إنتاج مجموعة من المشتقات والمنتجات البتروكيماوية في إطار السعي إلى استيعاب الطلب الإقليمي والعالمي المرتفع على هذه المنتجات، والتي ستستعين بأحدث التقنيات التي يتوقع أن تمنح مشروع “انكور بينيتويت” فاعلية تنافسية وميزة كبيرة من حيث الجودة والتكلفة.

إطلاق مشروع “بتروكيماويات” ضخم بقناة السويس باستثمارات تتعدى ملياري دولار

كما يستهدف المشروع إلى الإسهام في نمو الناتج المحلى الإجمالي، وزيادة صادرات مصر البتروكيماوية وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة والاستثمارات الخليجية حيث تعد الاستثمارات الخليجية من أهم وأقوي الاستثمارات في المنطقة بما لهم من رؤية خاصة للفرص الاستثمارية والمشروعات الواعدة ولمصر كوجهة جاذبة للاستثمار في المنطقة.

وقد شهد قطاع البتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال الفترة الماضية دخول عدد من مشروعات البتروكيماويات حيز التنفيذ باستثمارات إجمالية تقدر بما يزيد عن 10 مليار دولار.

وستُصدر “أنكوراج للاستثمارات” وثائق التأهيل الأولي (PQR) في منتصف شهر مارس، بوصفها المرحلة الأولى للمناقصة الخاصة بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) لعرضها على قائمة مُحددة من أفضل شركات المقاولات العالمية لأعمال الهندسة والمشتريات والبناء والمتخصصة في وحدات نزع الهيدروجين من البروبان (PDH) وإنتاج البروبيلين.

وجدير بالذكر إلى أن مقاول أعمال الهندسة والمشتريات والبناء الذي سيجري اختياره سيكون مسؤولًا عن تنفيذ وإنجاز الأنشطة والإجراءات اللازمة لمرحلة أعمال الهندسة والتصميم الأولية (Front End Engineering Design) بناء على تقدير التكلفة بنظام الدفتر المفتوح (Open Book Cost Estimate) قابل للتغيير إلى نظام عقد تسليم المفتاح مقابل مبلغ مقتطع (Lumpsum Turnkey) إلى جانب توريد جميع مستلزمات المشروع وتجهيز وتحضير الموقع والأعمال الخاصة بالهندسة والمشتريات والبناء (EPC). ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من مشروع “انكور بينيتويت” في غضون ثلاث سنوات فور الانتهاء من مرحلة أعمال الهندسة والتصميم.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أحمد محرم المؤسس والعضو المنتدب لشركة “أنكوراج للاستثمارات: “إن اختيار إنشاء المشروع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في العين السخنة، يمنح المشروع ميزة تنافسية بفضل المزايا الاستراتيجية والاقتصادية العديدة التي يوفرها موقعه وقوانين الاستثمار ذات الصلة التي تشجع على الاستثمارات وجذبها وما تلقاه المشروعات الموجودة في المنطقة من دعم وتيسير في الإجراءات”.

وأضاف محرم: “أن المشاركين في مشروع “انكور بينيتويت” أكثر من ٢٠ شركة عالمية ذات التصنيفات الائتمانية المرتفعة، والتي تضم شركات التكنولوجيا وإدارة المشروع ومتعهدي شراء المنتجات وتوريد المدخلات والتشغيل والصيانة وشركات الاستشارات المختلفة، وطبقاً لما هو مخطط سيتضمن المشروع عدة جهات تمويلية معظمها مؤسسات وشركات أجنبية وبنوك تجارية على درجة عالية من الموثوقية والجودة.”

* المصدر: “ايتوس واير”