10 طرق يمكنك اتباعها للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

10 طرق يمكنك اتباعها للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

27 يناير، 2022 Off By DGNgate

دبي، 22 يناير 2022 – لكل واحد منا دور يؤديه ليكون جزءا من الحل المتمثل في الدفع بعجلة أهداف التنمية المستدامة، التي تشكل خطة عالمية تهدف إلى الحد من أوجه اللا مساواة، وتعزيز الرخاء، وصون كوكب الأرض، وصنع مستقبل أكثر استدامة للجميع بحلول عام 2030.

وإذ يجمع إكسبو 2020 دبي العالم معا بمناسبة أسبوع الأهداف العالمية، المُقام بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة بين 15 و22 يناير 2022، حان وقت استقاء الإلهام من أجل التحرّك والمشاركة في صنع التغيير.

يمكنك البدء بمسيرة إحداث التغيير عبر الخطوات العشر الآتية:

1.        تناول الخضراوات

تشكل اللحوم والألبان والأجبان نسبة 14.5 في المئة تقريبا من انبعاثات الغازات الدفيئة في العالم، وذلك وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). يمكنك الحد من تأثيرك البيئي وتعزيز صحتك عبر تناول المزيد من الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات، والبزور، وتناول نسبة أقل من اللحوم والألبان والأجبان. ويؤدي إنتاج الأطعمة النباتية بصورة عامة إلى الحد من نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة، ويتطلّب نسبة أقل من الطاقة، والأرض، والمياه. إن كنت في بحث عن مصادر إلهام، يمكنك الاطّلاع على مهرجان الأطعمة النباتية الأول على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط، الذي يُقام حتى 30 يناير في حديقة الاحتفالات في إكسبو 2020 دبي، والذي يستعرض ألذ الأطعمة النباتية التي توفرها المنطقة.

2.        توفير الطاقة في المنزل

يرتبط ما يعادل ثلثَي انبعاثات الغازات الدفيئة تقريبا بالمنازل الخاصة، وذلك بحسب منظمة الأمم المتحدة. ننتِج غالبية طاقتنا الكهربائية ونستمد التدفئة من الفحم أو النفظ والغاز، لذا يمكنك الحد من استهلاك الطاقة عبر التقليل من طلبك على التبريد أو التدفئة، أو الانتقال إلى استخدام المصابيح الكهربائية بتقنية “ليد” والأجهزة الكهربائية الفعالة من حيث الطاقة، أو غسل الملابس بالماء البارد، أو تعليق الملابس لتجفيفها بدلا من استخدام مجففة الملابس. ويمكنك محاولة استخدام موارد الطاقة المتجددة، كالطاقة الريحية أو الطاقة الشمسية، إن أمكن.

3.        المشي أو استخدام الدراجة أو وسائل النقل العام

يمكنك تعزيز صحتك ولياقتك البدنية عبر المشي أو استخدام الدراجة الهوائية متى أمكن، فتساهم جهودك بالتالي في الحد من استخدام المركبات التي تحرق البنزين أو الديزل. أما لقطع مسافات أطول، فيمكنك استخدام المترو، أو الباص، أو القطار، أو اللجوء إلى خيار مشاركة ركوب السيارة متى أمكن. وإذا كانت لديك خطط شراء سيارة، يمكنك اختيار سيارة كهربائية، إذ تساعد السيارات الكهربائية على الحد من تلوث الهواء وتؤدي إلى هبوط نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة إلى حد كبير، مقارنة بالمركبات التي تعمل بالبنزين أو الديزل.

4.        تقليص النفايات الغذائية

وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، يُهدر نحو ثُلث الغذاء المنتج في العالم، أي ما يعادل 1.3 مليار طن من الغذاء يُهدر سنويا. فحينما تتخلص من الغذاء، فإنك بذلك تهدر أيضا الموار والطاقة التي استُخدمت في زراعته وإنتاجه وتعبئته ونقله. وحينما يتعفن الطعام في مدفن النفايات، يتحول إلى غاز الميثان، وهو أحد الغازات الدفيئة القوية. لذا، ننصحك باستخدام ما تبتاعه وحوِّل أي بقايا طعام إلى سماد.

5.        التسوّق بوعي

إن كل ما ننفقه من أموال يؤثر على كوكب الأرض، لذا فإن التسوق بوعي مع إيلاء الاعتبار اللازم يُعد أمرا أساسيا. ننصحك بشراء الأطعمة المحلية والموسمية، واختيار المنتجات من الشركات التي تستخدم الموارد عن حكمة ومسؤولية، وتلتزم بخفض مقدار انبعاثات الغاز والمخلفات لتقليل أثرها على البيئة.

6.        استراتيجية التقليل، وإعادة الاستخدام، والإصلاح، وإعادة التدوير

تتسبب الإلكترونيات والملابس وغيرها من الأشياء التي نبتاعها في انبعاثات كربونية عند كل طور من مراحل الإنتاج، بدءا من استخراج المواد الخام إلى مرحلة التصنيع ونقل البضائع إلى السوق. ننصحك باتباع استراتيجية توفير المال والطاقة والموارد الطبيعية عبر شراء أشياء أقل، والتسوق من السلع المستعملة، وإصلاح ما تستطيع إصلاحه وإعادة التدوير.

7.        الانطلاق في جولات زائر متخصصة من إكسبو 2020

ضمن رفاهية الاختيار من بين 20 جولة زائر مخصصة وذاتية التوجيه ومتاحة عبر تطبيق إكسبو 2020 دبي، يوجد الكثير من الخيارات التي ستلهمك لتصبح واحدا من عوامل التغيير. ومن أمثلة ذلك، جولة زائر “الغذاء من أجل المستقبل” إذ تُسلط الضوء على الحلول والابتكارات والخبرات المشتركة عبر العالم، والتي تستعرض ما الذي ينبغي علينا أن نأكله وكيف نأكله لدعم أنفسنا والحفاظ على كوكب الأرض، فيما تقدم جولة “بشر من أجل كوكب الأرض” طرقا وأساليب للمساهمة في تغيير السلوكيات بهدف الحد من تأثيرنا على العالم.

8.        زيارة تيرّا – جناح الاستدامة في إكسبو 2020 دبي

هي واحدة من تجارب إكسبو 2020 دبي المميزة، حيث يصحبك جناح تيرّا في رحلة غامرة عبر عجائب عالم الطبيعة، ويلهمك لتشكيل مستقبل أكثر نظافة وصحة وأمانا. صُممت هذه التجربة الممتعة لتمكين الزوار من فهم تأثيرهم على البيئة، وتشجيعهم على أن يصبحوا صنّاعا للتغيير، عبر تسليط الضوء  على الضرورة المُلحة لمعالجة التأثيرات البيئية السلبية.

9.        تقديم تعهّد في عالم الفرص – جناح الفرص

يحيي إكسبو 2020 دبي أهداف التنمية المستدامة في جناح الفرص – عالم الفرص. يسلط الجناح الضوء على كيف يمكن لتغيير صغير أن يكون له تأثير مُضاعف، وكيف يمكننا معا، عبر عملنا الجماعي، أن نكثّف هذا التأثير. وتُختتم تجربة الزائر بغرفة التعهدات، وهي مساحة مقلوبة “عبر السحب”، يُطلب فيها من الزوار الالتزام بنهج للعمل من شأنه أن يحدث فارقا في حياتهم وحياة الآخرين في مجتمعاتهم. وتُنقل التعهدات بعد ذلك إلى “الحديقة”، وهي مساحة عرض في سقف الغرفة.

10.      نشر الخبر

ندعوك لمشاركة هذه القائمة! واحدة من أسرع الطرق، وأكثرها فعالية لإحداث فارق هي التحدث ودعوة الآخرين للمشاركة في العمل. يمكنك التحدث إلى أصدقائك، وعائلتك، وجيرانك، وزملائك. بإمكانك  إخبار أصحاب الأعمال بدعمك للتغييرات الجريئة، ومناشدة القادة المحليين والعالميين للتحرك فورا.