متخصصون يناقشون مشاركة المجتمعات المحلية في السياحة بعد جائحة كورونا

دبي، 13 يناير 2022 – تحت عنوان “خارج المسار: السفر في القرن الحادي والعشرين”، وضمن سلسلة نقاشات المجلس العالمي في إكسبو 2020 دبي، والتي تقام هذه المرة في إطار فعاليات أسبوع السفر والاتصال، عُقدت جلسة في جناح الهند في إكسبو 2020 دبي، ناقش خلالها عدد من المتخصصين مستقبل السياحة المستدامة بعد جائحة كورونا.

شارك في هذه الفعالية لويس أراوجو، رئيس هيئة السياحة الوطنية البرتغالية، وجون باغانو، الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير – أحد المشاريع السعودية العملاقة ضمن رؤية المملكة – وآنا باولا بايس، رئيسة قسم التعليم في هيئة السياحة الوطنية البرتغالية، وروجرز فالنسيا، وزير التجارة الخارجية والسياحة السابق في بيرو. شارك في الفعالية أيضا كلٌ من ديباك ديفا، المدير الإداري لشركة ترافيل كوربوريشن أوف إنديا؛ وأن هاردي، أستاذة السياحة الثقافية والتراثية في كلية السياحة وعلم الاجتماع للعلوم الاجتماعية، جامعة تسمانيا في أستراليا؛ وشري آرفيند سينغ، سكرتير الخدمة الإدارية في وزارة السياحة الهندية؛ وأدار الجلسة سعيد السعيد، مدير التسويق بدائرة أبوظبي للثقافة والسياحة.

تمحور النقاش حول بداية عزوف السياح عن الاتجاه إلى المدن الكبرى كوجهات سياحية، واتجاههم عوضا عن ذلك إلى الوجهات الريفية في فترة ما بعد  جائحة كورونا، الأمر الذي يشكل بدوره تحديا للمجتمعات المحلية والبيئة نفسها.

وقالت هاردي إنه في حين أن “هناك الكثير من الإيجابيات في الزائرين الذين يذهبون إلى أماكن غير مألوفة، هناك أيضا تحديات… بعض الأشخاص يريدون فقط استعادة تجربة سفرهم”. لكنها أكدت أن هذا قد يؤدي إلى تجاهلهم للمخاوف البيئية. وقالت: “نحن بحاجة إلى تعليمهم الاهتمام بالبيئة خلال التجربة السياحية”.

أشار المتحدثون إلى الحاجة لإشراك المجتمعات المحلية بصورة أكبر. وقال باغانو: “من المهم أن نشرك مجتمعاتنا المحلية ونرتقي بها في هذه العملية؛ نحن بحاجة إلى الاعتراف بقيمة السكان المحليين في السياحة؛ يجب أن يعرف السائح قيمة المجتمعات المحلية”، مشيرا إلى أن شركتهم تستأجر بحّارة محليين بدلا من جلب بحارة من الخارج، لأنهم “يعرفون كيفية الإبحار وتجنب الشعاب المرجانية”.

وأوضح ديفا أنهم يبذلون جهودا واعية حتى يتعلم السكان المحليون كيف يمكنهم الاستفادة من السياحة. وأضاف: “جميع مديرينا في المكاتب المحلية هم من السكان المحليين… إنهم يعرفون المكان بشكل أفضل”. وأكد أن الاستدامة “لم تعد مجرد شعار” بل أصبحت منهجا لممارسة الأعمال التجارية، مضيفا أنه “من المهم أن يرى السكان المحليون السياحة من منظور الاستدامة. التغيير والتحول في نموذج السياحة في أنحاء العالم يؤثران على إدارة الوجهات السياحية”.

يهدف المجلس العالمي في إكسبو 2020 دبي إلى توفير منصة لتبادل وجهات النظر المتنوعة بشأن الموضوعات المهمة؛ وتجمع كل جلسة نخبةً من قادة الفكر في أنحاء العالم، الذين وُجهت لهم الدعوة لمساهماتهم الاستثنائية في الموضوع ووجهات نظرهم الفريدة في هذا الشأن.