الجمهورية الإسلامية الموريتانية تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي

13 يناير، 2022 Off By DGNgate

دبي، 11 يناير 2022 – احتفلت الجمهورية الإسلامية الموريتانية اليوم الثلاثاء بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، حيث بدأ الاحتفال بمراسم رفع علمي دولة الإمارات العربية المتحدة وموريتانيا على منصة الأمم، مع عزف النشيد الوطني لكل من البلدين.

حضر مراسم الاحتفال، الذي أقيم في ساحة الوصل، معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش المفوض العام لإكسبو 2020 دبي، ومعالي محمد ولد بلال مسعود، الوزير الأول للجمهورية الإسلامية الموريتانية، ومعالي ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو 2020 دبي، والسيدة هاوا ديالو، المفوضة العامة لجناح موريتانيا في إكسبو 2020 دبي، وعدد من المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي.

وألقى مستشار وزير الثقافة الموريتاني، الدكتور الشيخ سيدي عبدالله، قصيدة شعرية بعنوان “عُرس الأحبة”، تشيد بالعلاقات المتميزة والوطيدة التي تربط جمهورية موريتانيا الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ وتعدد مناقب الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وتثني على دوره في بناء دولة الإمارات ونهضتها.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة: “يقدِّم لنا جناح موريتانيا لمحة عن تنوع المناطق وتميزها في هذا البلد العربي الشقيق.. ويعرض الفرص التي لا حصر لها في موريتانيا، والمتاحة للاستثمارات والشراكات، عبر مختلف القطاعات ومجالات الأعمال.. ويوفر الجناح أيضا فرصة معايشة تجربة فريدة، للبيئات المتباينة داخل موريتانيا، في كل من البادية والمدينة”.

أضاف معاليه: “تهدف دولة الإمارات إلى مزيد من العمل والتعاون مع جمهورية موريتانيا الشقيقة، بهدف دعم نموها وشعبها الكريم، ونسعى أيضا إلى زيادة تطوير شراكاتنا في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.. وكلنا يقين وأمل، في أنَّ العلاقات الثنائية بين البلدين، ستستمر في مسار التطورِ المأمولِ لها”.

من جانبه، قال معالي محمد ولد بلال مسعود: “أتقدم بخالص التهنئة للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة على دقة التنظيم والروح الخلاقة التي ميزت إكسبو 2020 دبي، لاسيما في ظل التحديات التي يمر بها العالم في الوقت الراهن من جراء جائحة كوفيد-19”.

وأضاف معاليه: “إن البلدين الشقيقين تربطهما علاقات متنية ومتميزة، بفضل رؤى وبصيرة قيادتي البلدين، فخامة محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة”.

تشارك موريتانيا العالم في إكسبو 2020 دبي بجناح خاص ‏على مساحة 400 متر مربع، مستوحى من الطابع البدوي الأصيل، مع مجسمات للجمال وضعت أمام الجناح تعبر عن مكانة هذا البلد. ويضم الجناح الموريتاني قاعات جرى تصميمها بحرفية عالية لتعريف الزوار بالبيئة والمحميات الوطنية المعنية في مجال المحافظة على التوازن البيئي والتنوع الحيوي والعادات والتراث القديم في موريتانيا. يعرض الجناح أيضا أبرز الحرف في موريتانيا، مثل صناعة القوارب، والمباني الأثرية.

وتشمل المعروضات داخل أروقة الجناح مجموعات متنوعة من التحف والمجسمات وأهم الصناعات اليدوية، التي تصور حياة البادية، ووسائل النقل التي ساهمت في تنقل الإنسان، بالإضافة إلى التعرف على كيفية الحفاظ على موارد الغذاء. يضم الجناح أيضا ركنا لمحبي الحلي والزخارف والمسكوكات الفضية.

الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو 2020 دبي هي مناسبات للاحتفاء بجميع مشاركي الحدث الدولي، الذين يزيد عددهم عن 200 جهة مشاركة، حيث يُسلَّط الضوء على ثقافاتهم وإنجازاتهم، وتُعرَض أجنحتهم وبرامجهم. ويشمل كل من هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، وخطابات وعروض ثقافية.

 18 total views,  1 views today