الصين تحتفي بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي بحفل فني مميز ومجموعة من الفعاليات

دبي، 10 يناير 2022– احتفى إكسبو 2020 دبي، اليوم الإثنين، باليوم الوطني لجمهورية الصين الشعبية، عبر إقامة مراسم رفع العلم الرسمية، وعزف النشيدين الوطنيين لكلا الدولتين، ومن ثم تقديم عرض ثقافي ترفيهي من وحي التراث الصيني، هو عبارة عن نسخة محدثة من  العرض التراثي الأوبرالي “بيكينج أوبرا”، استضافته ساحة الوصل، القلب النابض لإكسبو 2020، وتلاه عرض موسيقي حي لأداء على الكمان والبيانو لأغنية تقليدية حول حصاد الصيد، واختتمت الفعاليات الثقافية بعرض أوبرالي للفنان الصيني وانج ويليان الذي قدم أغنية “وطني وأنا” التي تتسق مع هذه الاحتفالية الوطنية.

وكانت معالي ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة والمدير العام لإكسبو 2020 دبي، وسعادة سلطان محمد الشامسي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، في استقبال سعادة ني جيان، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال سعادة سلطان محمد الشامسي: “إن جناح الصين، بتصميمه المميّز على شكل فانوس تحت اسم (نور الصين)، يحمل رسالة الأمل، ويأخذ زوار إكسبو 2020 في جولة للتعرف على عمق ثقافة الصين وأحدث التطورات فيها”.

وأضاف: “تربط دولة الإمارات العربية المتحدة والصين علاقة راسخة، مبنية على مفاهيم الصداقة والاحترام، وتزداد قوة على مر السنين، مع توسع التعاون عبر مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما مبادرة (الحزام والطريق) الصينية، التي كانت دولة الإمارات شريكا رئيسيا وداعما فيها”. كما أكّد قائلا: “نحن واثقون من أن العلاقات بين بلدينا ستشهد مرحلة أكثر ثراء عبر المشاركة الفعّالة للصين في إكسبو 2020”.

وقال سعادة ني جيان: “جمع طريق الحرير بين شعبينا منذ أكثر من 2000 عام مضت، وهي الروح التي ترغب دولة الإمارات العربية المتحدة والصين في استعادتها في العصر الحديث، وفي السنوات الأخيرة، وتحت الإشراف الوثيق لقيادات البلدين، حصدت الصين ودولة الإمارات المنافع المترتبة على تعميق الثقة السياسية المتبادلة بينهما، والتي نتج عنها تعاون تجاري واقتصادي مثمر، فضلا عن ازدهار تبادل الخبرات بين الدولتين”.

وأضاف:”الصين على استعداد لتوحيد الجهود مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف تعزيز الثقة السياسية، والتعاون العملي في عدة مجالات ضمن مبادرة “الحزام والطريق”، وذلك لإثراء شراكتنا الاستراتيجية الشاملة، ولتحقيق المزيد من المنافع لشعبينا. تتمتع الصين ودولة الإمارات بآفاق واسعة يمكن أن تؤدي إلى المزيد من التعاون المثمر لكلا الطرفين، مدعوم بالتوافق القوي الذي يوفره هذا التعاون”.

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة مركزًا ماليًا وتجاريًا ولوجستيًا حيويًا تقدره الصين وخاصة ضمن مبادرة “الحزام والطريق” الصينية، وهي برنامج لتطوير البنية التحتية والاستثمار، يسعى إلى ربط آسيا بأفريقيا وأوروبا من خلال  شبكة من الطرق البرية والبحرية، وذلك لزيادة التبادل التجاري وتحفيز النمو الاقتصادي، وسيدعم تعزيز التعاون بين الدولتين في إطار مبادرة الحزام والطريق، تحقيق الهدف المرجو بوصول حجم التجارة الثنائية بين الإمارات والصين لــ 200 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030.

وفي هذا الإطار عقد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، الذي يكمل مبادرة الحزام والطريق الصينية في الفترة مابين 27-28 أكتوبر 2021 ، اجتماعه السنوي السادس في دبي، بالتزامن مع انعقاد إكسبو 2020 دبي، وهي المرة الأولى التي يُعقد فيها مثل هذا الاجتماع في الشرق الأوسط.

وستستمر  احتفالات اليوم الوطني لجمهورية الصين الشعبية في إكسبو 2020 طوال مساء يوم الإثنين، مع تقديم عرض على مسرح اليوبيل، سيشمل الطبول الصينية والموسيقى الشعبية والأوبرا، بالإضافة إلى عروض الكمان والبيانو وعروض التينور وجوقة الأطفال.

وستستضيف قبة الوصل عرض “تشيباو”، الذي يضم فساتين تشيباو التقليدية الرائعة المستوحاة من الفصول الأربعة وعرض الثقافة التقليدية والأزياء الوطنية الصينية، في حين أن الجناح الصيني المصمم على شكل فانوس، وهو أحد أكبر الأجنحة المشاركة في إكسبو 2020، سيقدم نسخة جديدة من عرض الضوء والطائرات بدون طيار الشهير الذي يقدمه بصفة مستمرة طوال فترة انعقاد الحدث الدولي.

يقدم جناح الصين، جولة تاريخية مضيئة للابتكار الصيني، حيث يشمل هذا الجناح ما قيمته آلاف السنين من الثقافة والتكنولوجيا الصينية، التي تؤكد أنه لا توجد نهاية للابتكار والاستكشاف، بدءا من الاختراعات الصينية القديمة مثل البوصلة والبارود، إلى التطورات الحديثة في البلاد في مجال الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية اللاسلكية جي 5.

ويقام اليوم الوطني الصيني في إكسبو 2020 دبي، على أعتاب العام الصيني الجديد، الذي يصادف يوم الثلاثاء الأول من فبراير 2022، وفقًا للتقويم القمري الصيني، وهي عطلة صينية شهيرة، تتميز عادة بعروض الألعاب النارية، واللون الأحمر، والمسيرات، والمآدب، وإشعال الفوانيس ذات الإضاءة الساطعة في الليل.

تمثل الأيام الوطنية والفخرية في إكسبو 2020 دبي، مناسبات للاحتفال بكل المشاركين الدوليين الذين يزيد عددهم على 200 مشارك، لتسليط الضوء على ثقافاتهم وإنجازاتهم واستعراض أجنحتهم وبرامج فعالياتهم.

تستمر فعاليات إكسبو 2020 دبي، حتى 31 مارس 2022، ويدعو الحدث الدولي الزوار من جميع أنحاء كوكب الأرض إلى أن نصنع معاً عالماً جديداً في احتفال بإبداع البشر وابتكاراتهم وتقدمهم وثقافاتهم على مدار ستة أشهر.

 42 total views,  42 views today