فريق حمدان للموهبة والابتكار يحقق المركز الأول في تصميم الروبوت وأداء الروبوت على الطاولة في مسابقة “فيرست ليجو ليج”

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 26 فبراير 2024: حقق فريق مركز حمدان بن راشد للموهبة والابتكار المركز الأول في أداء تصميم الروبوت والمركز الأول في أداء الروبوت على الطاولة والمركز الثاني على مستوى البطولة الوطنية لمسابقة “فيرست ليجو ليج” التي جرت فعالياتها في مدينة أكسبو بدبي، وذلك بعد تأهله في بطولة الـ”فيسرت ليجو ليج” على المستوى المحلي.  

وأشاد سعادة الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام والمدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية بأداء فريق المركز وقال “لقد أسعدنا فوز فريقنا بالمركز الأول في تصميم الروبوت وأداء الروبوت على الطاولة مما منحه المركز الثاني على مستوى البطولة الوطنية لمسابقة “فيرست ليجو ليج”، وأتاح له حق المشاركة في المسابقات الدولية المقبلة ، مما يعكس المستوى الإبداعي المتميز للفريق والمكانة الرائدة التي يتمتع بها المركز في التدريب والتأهيل وتعزيز روح الابتكار والإبداع وتشجيع التميز بين الطلاب وهي من صميم أهداف المؤسسة. وأضاف الدكتور السويدي أن هذه المسابقات والمنافسات تساهم في تنمية الروح التنافسية بين الطلبة الموهوبين وترجمة قدراتهم الفكرية والمهارية في محاكاة التكنولوجيا والمساهمة في إيجاد الحلول المبتكرة للتحديات التي تواجه البشرية لاسيما المستقبلية في خضم الطفرة التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم اليوم، وتقدم الأمين العام المدير التنفيذي للمؤسسة بالتهنئة للفرق الفائزة وطالبهم بالتمثيل المشرف للدولة في المسابقات الدولية وتحقيق المراكز الأولى مؤكداً أن القدرة التنافسية لطلبة الامارات في مجال تحديات الروبوت .

وضم الفريق المشارك كل من الطالب حمدان راشد بالجافلة، ومحمد يوسف آل علي وسيد منصور سيد وحسن الهاشمي وعبد الله أحمد علي وخالد محمد العمادي وسلطان ناصر الغفلي. ويقوم بالإشراف على الفريق كل من المشرف عبد الله هاني الصفدي وشربل بشارة النجار.

وتهدف مسابقة “فيرست ليجو ليج” إلى بناء الثقة وتنمية معارفهم وتطوير عادات التعلم وتشجيعهم على التجربة وتنمية مهاراتهم في التفكير النقدي والبرمجة والتصميم من خلال التدريب العملي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والروبوتات. وقد شارك في المنافسات ستة طلاب من الصف الثامن إلى الصف الثاني عشر من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والذين اجتازوا اختبارات اكتشاف الموهوبين واستيفاء شروط المشاركة.

يُذكر أن مركز حمدان للموهبة والابتكار التابع لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية يهدف بشكل أساسي للاهتمام بفئة الموهوبين وتوفير متطلبات الرعاية اللازمة لهم. ويعّد المركز المظلة التي تنطوي تحتها جميع البرامج والأنشطة والخدمات الخاصة برعاية الموهوبين والمبدعين وتوفير بيئة تعليمية جاذبة لهم. كما ويحرص مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار من خلال برامج الأنشطة الإثرائية إلى تطوير مهارات الطلبة الموهوبين العلمية والمعرفية، وإبراز مواهبهم على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. ويأتي تأهيل الطلبة وإشراكهم في المسابقات المحلية والدولية كممثلين للمركز معززًا لذلك.