بيانات التهديدات الصادرة عن شركة SonicWall تكشف عمق الهجمات الإلكترونية،

وتحفّز الحاجة إلى مزودي الخدمات المدارة

  • العدد الإجمالي لمحاولات الهجمات ارتفع (+20٪) مع لجوء جهات التهديدات إلى تنويع تكتيكاتها – زيادة في عدد الهجمات حول العالم
  • عدد هجمات برمجيات الفدية زاد خلال العام (+27٪ في النصف الثاني) وبلغ ذروته خلال أشهر الصيف (+37٪)
  • الحجم الإجمالي لعمليات التعدين الخبيث يرتفع بنسبة تزيد عن 659٪ على مستوى العالم 
  • هجمات إنترنت الأشياء (+15٪) والتهديدات المشفرة (+117٪) في ارتفاع
  • SonicWall اكتشفت293,989 نوعاً مختلفاً من برمجيات خبيثة لم يسبق لها مثيل – 805 برمجية خبيثة يومياً

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 22 فبراير 2024 أصدرت شركة SonicWall اليوم تقرير SonicWall السنوي للتهديدات السيبرانية لعام 2024. يكشف هذا التقرير كل ما يعتمده الأعداء الرقميون من سلوكيات واتجاهات، ويهدف إلى مساعدة الشركاء على بناء حلول مستندة إلى البيانات من أجل الحفاظ على سلامة العملاء. أثبت عام 2023 أنه عام التهديدات الرقمية المتقلبة والمتكيفة والمبتكرة، إذ تواصل جهات التهديد هجومها بلا هوادة، وهذا ما يدفع بالمؤسسات إلى البحث عن طبقة أخرى من الدفاع.

تتجه المؤسسات بشكل متزايد إلى مزودي الخدمات المدارة لتخفيف الضغط على أقسام تكنولوجيا المعلومات. وقد برزت الخدمات المدارة كحل غيّر قواعد اللعبة بحيث أنها توفر للمؤسسات طبقة دفاع بشرية إضافية، وتعالج مشكلة التعب من الإنذارات وتوفر موارد ثمينة ووقتاً ثميناً للوظائف الأساسية في الأعمال.

في هذا الصدد قال بوب فانكيرك، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة SonicWall: “يكشف تقرير SonicWall للتهديدات لعام 2024 أن مشهد التهديدات يستمر في النمو من حيث التعقيد والعمق نظراً إلى أن جهات التهديد تعتمد تكتيكات ومنصات جديدة.” وأضاف قوله: “أصبح واضحاً أن أمن الشبكات التقليدي ليس كافياً، إذ يحتاج المتخصصون في مجال الأمن إلى المساعدة للتعامل مع الحجم الهائل من الهجمات الإلكترونية وللحماية من نقطة النهاية إلى السحابة. ومع تحول السحابة إلى واقع لا غنى عنه بالنسبة إلى الشركات، يتحول دور مزودي الخدمات المدارة من الصيانة التقنية إلى رفع مستوى الوضع الأمني لعملائهم.”

ارتفع العدد الإجمالي للهجمات (+20٪) بحيث زاد عن مليار محاولة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وارتفع أيضاً حجم عمليات التعدين الخبيث عالمياً بنسبة 659٪، وقفز حجم التهديدات المشفرة بنسبة 117٪ لأن جهات التهديد اختارت وسائل أكثر خفية وأقل خطورة للأنشطة الخبيثة. وتوضح البيانات مدى تماسك التهديدات الإلكترونية وتطورها، وتؤكد حاجة الشركات إلى تكييف استراتيجياتها الأمنية باستمرار، كما أنها تدعو المؤسسات للاعتماد على مزودي الخدمات المدارة لمساعدتها على تحديد التهديدات ومعالجتها بسرعة.

سجلت دولة الإمارات العربية المتحدة انخفاضاً ملحوظاً في حجم الهجمات، إذ انخفضت هجمات البرمجيات الخبيثة فيها بنسبة 62٪ سنوياً في عام 2023 مقارنة بعام 2022. وأكثر أنواع الهجمات شيوعاً في الإمارات العربية المتحدة كان هجمات الفدية بحيث احتلت الدولة المرتبة 14 عالمياً من ناحية هجمات التعدين الخبيث.

وقال محمد عبدالله، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط ,تركيا وأفريقيا في SonicWall “يستمر مشهد التهديدات في التوسع وتواصل جهات التهديد تطوير تكتيكاتها والاستفادة من جميع الأدوات المتاحة لتحقيق أفعالها الشائنة”. وأضاف: “تواصل SonicWall نشر تقرير التهديدات السيبرانية لتوفير معلومات عن التهديدات لا يكمن الهدف منها فقط في تقديم معلومات قابلة للتنفيذ، بل أيضاً دفع خريطة الطريق الخاصة بنا وبناء حلول تساعد شركاءنا. ومع استمرار تزايد احتمالات الاستهداف، لم تعد إجراءات الحماية التي كانت متبعة في الماضي كافية”.

الهجمات المتطورة والمتنوعة في تزايد متصاعد

قال مايكل كرين، نائب الرئيس التنفيذي لخدمات الأمن المدارة لدى شركة SonicWall: “عندما يتعلق الأمر بحماية الأصول الأكثر قيمة، يجب على المؤسسات أن تظل في حالة تأهب وتنشر تدابير استباقية للأمن السيبراني وتركز على التهديدات المهمة بالفعل”. وأضاف: “تتطلب المؤسسات اليوم نهجاً متكاملاً للحماية المدارة والكاملة من التهديدات لتمكين مزودي الخدمات المدارة من مساعدة العملاء على التنقل في مشهد الأمن السيبراني بثقة ومرونة – مما يمنحهم ميزة تنافسية متميزة.”

يعمل مجرمون الإنترنت على تكييف قدراتهم للوصول إلى البنية التحتية الحيوية، مما يجعل مشهد التهديد أكثر تعقيداً ويجبر المؤسسات على إعادة النظر في احتياجاتها الأمنية. شهد النصف الثاني من عام 2023 وابلاً من هجمات الفدية (+27٪) وشهد العالم ارتفاعاً سنوياً لمجموعة متنوعة من الهجمات الأخرى، بما في ذلك هجمات إنترنت الأشياء (+15٪) ومحاولات التطفل (+20٪) والتهديدات المشفرة (+117٪).

وتعليقاً على هذا الواقع، قال آليكس تسوكانوف، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لدى Compass MSP التي هي شريك قديم لشركة SonicWall “في عصر أصبحت فيه التهديدات السيبرانية متطورة بشكل متزايد، يشكل مزودو الخدمات المدارة خط الدفاع الأمامي لحماية عملائهم ومساعدتهم على قضاء المزيد من وقتهم في إدارة احتياجات أعمالهم.” وأضاف ” تنشأ تهديدات جديدة كل يوم، ويستخدم مزودو الخدمات المدارة معلومات التهديدات لبناء خطة فعلية تتمتع بالإمكانيات اللازمة للحفاظ على سلامة عملائنا، مثل تلك المتوفرة في تقرير التهديدات الصادر عن SonicWall”

من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى المؤسسات – التزايد مستمر

في حين لا تزال برمجيات الفدية تشكل تهديداً كبيراً، يتوقع الباحثون في مجال التهديدات لدى SonicWall Capture Labs مجموعة أوسع من الإجراءات في عام 2024. وسوف تستهدف بشكل خاص الشركات الصغيرة والمتوسطة والحكومات والمؤسسات علماً أن مستشعرات SonicWall تحدد وتمنع أكثر من 19,000 تهديد يومياً.

يقدم تقرير SonicWall للتهديدات السيبرانية لعام 2024 معلومات عن مجموعة من التهديدات، بما في ذلك:

  • البرمجيات الخبيثة – ارتفع إجمالي حجم البرمجيات الخبيثة العالمية بنسبة 11٪ في عام 2023، إذ سجلت أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة أكبر قفزات بنسبة 30٪ و15٪ على التوالي. ومن المثير للدهشة أن أوروبا شهدت انخفاضاً بنسبة 2٪ مع الإشارة إلى أن المملكة المتحدة سجلت أكبر انخفاض بمعدل 28٪.
  • برمجيات الفدية – شهدت الأعداد الإجمالية لبرمجيات الفدية انخفاضاً بنسبة 36٪ سنوياً، وتشير أشهر الصيف والنصف الثاني من العام إلى انتعاش قوي بحيث ارتفعت بنسبة 37٪ خلال أشهر الصيف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
  • تهديدات إنترنت الأشياء – ارتفع حجمها العالمي بنسبة 15٪ إذ تستمر الأجهزة المتصلة بالإنترنت في التكاثر بسرعة، وتستهدف الجهات السيئة نقاط الدخول الضعيفة كمسار هجوم محتمل إلى المؤسسات.
  • التهديدات المشفرة – إنها نهج آخر أكثر هدوءاً تبنته الجهات السيئة في العام الماضي، وقد ارتفعت بنسبة 117٪ على مستوى العالم.

تكنولوجيا RTDMI الحاصلة على براءة اختراع اكتشفت أكثر من 294,000 نوع لا سابق له من البرمجيات الخبيثة

تكنولوجيا فحص الذاكرة العميق في الوقت الحقيقي (RTDMI) الحاصلة على براءة اختراع والخاصة بشركة SonicWall حددت 293,989 نوعاً لا سابق له من البرمجيات الخبيثة خلال عام 2023. ولا يزال مشهد التهديدات معقداً، إذ يتم اكتشاف ما يقرب من 800 سلالة من المتغيرات الجديدة كل يوم.

لمعرفة المزيد عن SonicWall والحصول على تقرير SonicWall الكامل للتهديدات الإلكترونية لعام 2024، يرجى زيارة www.sonicwall.com/threatreport

لمحة عن سونيك وول كابتشر لابز

يعمل الباحثون في سونيك وول كابتشر لابز على جمع معلومات عن التهديدات العشوائية وتحليلها وفحصها من خلال شبكة سونيك وول لكشف التهديدات (SonicWall Capture Threat Network) المؤلفة من أجهزة وموارد عالمية، بما في ذلك أكثر من مليون مستشعر أمن في 215 بلداً ومنطقة تقريباً. كانت سونيك وول كابتشر لابز أول من استخدم الذكاء الاصطناعي في الأبحاث المرتبطة بالتهديدات والحماية منذ أكثر من عقد من الزمن، وهي تجري اختبار هذه البيانات وتقييمها بشكل دقيق، وتحدد درجات السمعة لمرسلي البريد الإلكتروني والمحتوى، وكذلك التهديدات الجديدة في الوقت الفعلي.

لمحة عن سونيك وول

تقدم شركة سونيك وول خدمات أمن إلكتروني غير محدودة لعصر التوزيع الفائق في بيئة يكون فيها العمل عن بعد وغير آمن ويتطلب التنقل. تحمي الشركة المنظمات التي تستعد لأعمالها وفقاً للطبيعة الجديدة من خلال سبل حماية سلسة كفيلة بوقف الهجمات السيبرانية الأكثر مراوغة عبر مناطق مهددة غير محدودة وقوى عاملة تعمل بشكل متزايد عن بعد وعبر السحابة. تسعى شركة سونيك وول من خلال معرفة المجهول وتوفير الرؤية في الوقت الفعلي وتمكين الاقتصاد الخارق لسد فجوة أعمال الأمن السيبراني للمؤسسات والحكومات والشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء العالم. لمزيد من المعلومات عن الشركة، الرجاء زيارة الموقع www.sonicwall.com أو متابعة أخبار الشركة عبر صفحاتها الرسمية على مواقع تويتر ولينكد إن وفيسبوك وإنستغرام.