Joby تطلق خدمة التاكسي الطائر في دولة الإمارات العربية المتحدة

Joby توقَّع اتفاقية نهائية مع حكومة دبي

تمنح الاتفاقية Joby الحق الحصري لتشغيل خدمة التاكسي الطائر في دبي لمدة ست سنوات

من المقرر إطلاق الخدمة بحلول أوائل عام 2026

تتناول الاتفاقية النهج التنظيمي لمراحل التشغيل الأولي وتتضمَّن دعمًا لدخول الخدمة وتطويرها

وقَّعت أيضًا Joby اتفاقية مع Skyports التي ستقوم بدورها ببناء وتشغيل أربعة مهابط مروحية في دبي

سانتا كروز، كاليفورنيا، ودبي، الإمارات العربية المتحدة

أعلنت شركة Joby Aviation, Inc. (المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز: JOBY)، إحدى الشركات المتخصَّصة في تطوير طائرات كهربائية بالكامل لخدمة نقل الركاب التجارية، اليوم عن توقيع اتفاقية نهائية مع هيئة الطرق والمواصلات (RTA) في دبي لإطلاق خدمات التاكسي الطائر في الإمارة بحلول أوائل عام 2026، مع اعتزام شركة Joby في إطلاق مراحل التشغيل الأولي في وقت مبكر من عام 2025.

وتمنح الاتفاقية، التي تم توقيعها إزاء عقد فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، شركة Joby الحق الحصري لتشغيل خدمات التاكسي الطائر في دبي لمدة ست سنوات، وسيسهم هذا الأمر في جعل دبي مدينة عالمية رائدة في توفير خدمة السفر الجوي السريعة والنظيفة والهادئة مدعومةً بالتقنية الثورية المُقدَّمة من قِبل شركة Joby. تؤمن الاتفاقية الحصول على مجموعة متنوعة من الدعم من هيئة الطرق والمواصلات (RTA)، بما في ذلك الآليات المالية، لدخول عمليات الخدمة وتطويرها في دبي.

وصرَّح JoeBen Bevirt، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Joby Aviation قائلاً: “إنه لشرف عظيم لنا أن نتعاون مع حكومة دبي لإثبات قيمة التنقُّل جوًا المستدام للعالم.

“تتضمَّن الاتفاقية التاريخية اليوم جميع البنود الثلاثة المطلوبة لإطلاق خدمة التاكسي الطائر بنجاح – مسار نهائي للعمليات، وبنية تحتية جيدة يدعمها شركاء متخصَّصون، وطائرة تتمتع بقدرات وتصميمات لتقديم رحلات ذات مغزى.

“نتطَّلع إلى تقديم تجربة مذهلة للمقيمين والزوار في دبي في أوائل عام 2025، ويسرَّنا أن نضع حجر الأساس لتوسيع خدماتنا في شتى أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة.”

ومن جانبه علَّق صاحب المعالي السيد مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، على الاتفاقية قائلاً: “تُعدَّ خدمة التاكسي الطائر جزءًا من جهود هيئة الطرق والمواصلات لتبني تقنيات النقل المستقبلية وتوفر خيارًا جديدًا وفعَّالاً للتنقُّل لسكان دبي وزوارها، مما يتيح إمكانية التنقًّل السريع والآمن والمريح إلى معالم المدينة الرئيسية. وستعزِّز هذه الخدمة أيضًا النقل السلس متعدد الوسائط، وتحسين الاتصال على مستوى المدينة، وضمان تجربة تنقُّل سلسة للركاب.”

بالإضافة إلى ذلك، وقَّعت شركة Joby اتفاقية مع Skyports، التي ستقوم بدورها بتصميم وبناء وتشغيل أربعة مهابط مروحية في جميع أنحاء دبي. عملت هيئة الطرق والمواصلات وSkyports وJoby معًا وحدَّدت مطار دبي الدولي (DXB)، ونخلة جميرا، ومرسى دبي، ووسط مدينة دبي كمواقع إطلاق لخدمة التاكسي الطائر في دبي.

صُممِّت الطائرة التابعة لشركة Joby، والتي تم عرضها في المنطقة لأول مرة في القمة العالمية للحكومات، لنقل طيار وأربعة ركاب بسرعة تصل إلى 200 ميل في الساعة وستتولى الشركة مسؤولية تشغيلها، ومن المتوقَّع أن يستغرق المشوار من مطار دبي الدولي إلى نخلة جميرا 10 دقائق فقط بينما يستغرق بالسيارة 45 دقيقة تقريبًا.

تعمل شركة Joby وهيئة الطرق والمواصلات (RTA) بشكل وثيق مع الهيئة العامة للطيران المدني (GCAA) في دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان وجود مسار تنظيمي لدعم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد في أن تكون دبي وجهة رائدة عالميًا في تقديم خدمة التاكسي الطائر. يعتمد الإطار التنظيمي الذي تتبَّعه الهيئة العامة للطيران المدني (GCAA) على المعايير المُطبَّقة من قِبل إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) مع إجراء اختبارات وتحليلات إضافية للشركة جنبًا إلى جنب مع فرض رقابة تنظيمية بمستوى عالٍ ومراجعة إجراءات التشغيل بصفة مستمرة لضمان سلامة مراحل التشغيل الأولي دائمًا.