مركز ريدوود للتميّز (Redwood Center of Excellence)

أصبح أوّل حضانة مستقلّة في الإمارات العربيّة المتّحدة تحصل على تفويض البرنامج الدوليّ لشهادة البكالوريا الدوليّة (IB) PYP

  • مركز ريدوود للتميُّز (Redwood CoE) أصبح الحضانة العالميّة الأولى المستقلّة والوحيدة لبرنامج البكالوريا الدوليّة في الإمارات العربيّة المتحدة (IB)
  • يُعدُّ برنامج البكالوريا الدوليّة (PYP) مثالًا لأفضل الممارسات التعليميّة على مستوى العالم، إذ يستجيب للتحدّيات والفرص التي تواجه الطلّاب الصغار في عالمنا سريع التغيير، وقد تطوّر ليصبح رائدًا عالميًا في التعليم الذي يرتكز على المستقبل.
  • الأطفالُ المُتخرّجون من مركز ريدوود للتميُّز (Redwood CoE) مع برنامج البكالوريا الدوليّة (PYP)سيكون لديهم امتياز هامٌّ عند الالتحاق بالمدارس الابتدائيّة والتكيُّف مع بيئات التعلُّم في أفضل المدارس في جميع أنحاء العالم.

5  فبراير 2024: أصبح مركز ريدوود للتميُّز(Redwood CoE)   أوّل حضانة مستقلّة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة تقدّم البرنامج المشهود له عالميًّا للسنوات الأولى الابتدائية من البكالوريا الدولية (IB) ، والمعروف باسم برنامج السنوات الأولى (PYP). وهو يُعتبَرُ مفهومًا رائدًا تمتلكه وتديره كيدز فيرست جروب (Kids First Group) التي مقرّها دبي، وتُعرف اختصارًا بـ Redwood CoE، وقد فتحت أبوابها لأوّل مرّة في إبريل 2022، وبعد أقلّ من عامين، حصلت على اعتماد من البكالوريا الدولية (IB) لتصبح أوّل حضانة عالميّة تقدّم برنامج السنوات الأولى. الهدف من برامج البكالوريا الدوليّة جميعِها هو تطوير أشخاص ذوي رؤية دوليّة يساهمون في خلق عالم أفضل وأكثر سلامًا.

يقدّم مركز ريدوود للتميُّز  (Redwood CoE) برنامج السنوات الأولى من البكالوريا الدولية (IB PYP) ضمن منهج مدمج مبتكر يجمع بين مناهج مونتيسوري، ريجيو، EYFS، وSTEM- وهذا لا يُوجد في أي بيئةٍ أو مدرسةٍ أخرى، يعلق كميل نجّار، الرئيس التنفيذيّ لمجموعة كيدز فيرست(Kids First Group): “إنَّه لشرف أن نتلقّى مثل هذا التفويض الرفيع المستوى، بعد عمليّة صارمة تُراقَب من قِبَل البكالوريا الدوليّة (IB)، ونحن فخورون بأن نكون الأوائل الذين يضعون معيارًا جديدًا للتعلُّم في سنّ الطفولة المبكِّرة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة”.

البكالوريا الدوليّة (IB) هي منظّمة عالميّة تأسّست في عام 1968، وقد نُظِّمَت في 4 برامج، وأحد هذه البرامج هو برنامج السنوات الأولى الذي أصبح متوفّرًا الآن في مركز ريدوود للتميُّز (Redwood CoE) حتى سن السادسة. السنوات الستّ الأولى في حياة الطفل هي سنوات حاسمة، إذ يتأثّر ازدهار الطفل وتحصيله وسعادته واختياراته في المستقبل بشكل كبير بجودة التوجيه والرعاية والفرص التي يتلقّاها خلال هذه السنوات التكوينية. وباختيار بيئة تعلُّم تمكينيّة وتفاعُليّة، تسمح بمزيدٍ من التعلُّم الشخصيّ، سيعني ذلك أنَّ الأطفال أكثر “استعدادًا للمدرسة” ومن المُرجَّح أن يزدهروا بمجرّد دخولهم النظام التعليميّ.

تشرح سيما أبو شقرا، منسّقة برنامج السنوات الأولى للبكالوريا الدوليّة: “العديد من المدارس تقدّم برنامج السنوات الأولى، ولكن فائدة البقاء في بيئة الحضانة هي العناية الإضافية التي يتلقّاها الأطفال الصغار في بيئة حاضنة وآمنة حيث يمكنهم الاستكشاف دون ضغط، ممّا يساهم إيجابيًّا في قدرتهم على التكيُّف والثقة.” بالإضافة إلى ذلك، يختار الآباء هذا الخيار بفضل نِسَب المعلّمين ومرونة الأوقات، حيث يظلُّ مركز ريدوود للتميُّز (Redwood CoE) مفتوحًا حتّى الساعة 6 مساءً طوال العام.

برنامج السنوات الأولى (PYP) هو نهج موجَّه للطلّاب في التعليم يقدم إطارًا تعليميًّا يعتمد على الاستفسار ويشمل مناهج ترابطيّة تبني فهمًا إداركيًّا. وهذا يعني أن الطلاب يتعلمون عبر مجالات المواضيع أثناء الاستفسار حول أفكار كبيرة. يُنفَّذ برنامج السنوات الأولى في مركز ريدوود للتميُّز (Redwood CoE) من خلال وفرة من اللعب النشط الذي يعزّز تنمية الأطفال بشكلٍ شاملٍ، على عكس أقسام السنوات الأولى في المدارس التي تكون جزءًا من نظام مدرسيٍّ أوسع يعتمد بشكل

أكبر على التوجيه والتقييم ابتداءً من سنٍّ مبكِّرة. تقول جيرالدين هيل، مديرة/رئيسة البحث والتطوير: “اللعب هو غالبًا أحد أوّل الأنشطة التي تُسحَبُ من الأطفال في المدارس لتُعوَّضَ بتعلُّمٍ سليم أكثر ‘رسمية'”


من خلال التعلُّم بواسطة الاستفسار والتأمُّل في تعلُّمهم الخاصّ، يطوّر طلّاب برنامج السنوات الأولى (PYP)  سمات شخصيّة المُتعلِّم في البكالوريا الدولية ليكونوا قادرين على إحداث فرق في حياتهم الشخصيّة، ومجتمعاتهم، وفي مجالاتٍ أبعد أيضًا. تعلِّق إليزابيث سكاهيل، المديرة في مركز ريدوود للتميُّز (Redwood CoE): “نهج البرنامج في التعلُّم يسمح للطلّاب بالتكيُّف بسهولة مع أيّ مدرسة كبيرة ينتقلون إليها، بغضِّ النظر عن البرنامج الذي يتبعونه”. شخصيّة المُتعلِّم في البكالوريا الدوليّة تُمثّل مجموعةً واسعة من الميول والقدرات والصفات البشريّة التي تشمل النموّ الفكريّ والشخصيّ والعاطفيّ والاجتماعيّ مثل “المغامِر”، “المبدئيّ”، “الباحث”، “المُفكِّر”، “العطوف”، وغيرها. تطوير وتجسيد سمات شخصيّة المُتعلِّم هو تعبير عمّا تعنيه البكالوريا الدوليّة بالعقليّة الدوليّة.

منهج برنامج السنوات الأولى (PYP) يميّز الإمكانات الفطريّة للمتعلّمين في الاستفسار والتساؤل والتعجب وصياغة نظريّات حول أنفسهم والآخرين، والعالم من حولهم. إنَّهم موجَّهون ذاتيًّا في تعلُّمهم، يعرفون كيف يحدّدون المشكلات وكيف يستخدمون مهاراتهم لحلّها. يُعتبر البيئة معلِّمًا، والطلّاب شركاء في عمليّة التعلُّم.

مع وجود أكثر من 55 جنسيّة مُسجَّلة حاليًّا في مركز ريدوود للتميُّز (Redwood CoE)، من المناسب جدًّا أن يُقدّمَ مثل هذا البرنامج في مركز التعلُّم المبكِّر الذي يسعى إلى تربية أطفال “جاهزين للمستقبل” في مدينة متعدّدة الثقافات. تقرّر كلُّ مدرسة مفاهيم ومواضيع محدّدة تُدرَس من خلال كلّ موضوع بناءً على سياقها المحلّيّ، وبذلك يبقى الالتزام الخاصّ بمركز ريدوود للتميُّز (Redwood CoE) تجاه ثقافة الإمارات كما هو، إن لم يكنْ أقوى.