أبرز خبراء قمة صحة المستقبل يحثون دول مجلس التعاون الخليجي على تطبيق نهج مجتمعي لمكافحة الشيخوخة

  • أوضح الرئيس التنفيذي للرعاية الصحية على الحاجة إلى التحرك الآن وتغيير نهج الصحة العامة في المنطقة لمعالجة القضايا المستقبلية المتعلقة بالأمراض غير المعدية في شيخوخة السكان
  • سيتضاعف عدد السكان في المنطقة العربية الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق ثلاثة أضعاف بحلول عام 2050، ليصل إلى 102 مليون نسمة.
  • تم تسليط الضوء على هذه الرؤى خلال النسخة الثالثة من قمة صحة المستقبل التي عقدت اليوم في متحف المستقبل

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 01 فبراير 2024: حث الدكتور محمود خان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة هيفوليوشنى، الرائدة في مجال الرعاية الصحية وطول العمر، مجتمع الرعاية الصحية في المنطقة على معالجة القضايا المستقبلية التي تطرحها شيخوخة السكان الآن وتطبيق نهج يشمل المجتمع بأكمله لتحقيق طول العمر الصحي، خلال كلمته الافتتاحية في قمة صحة المستقبل التي تم انعقادها اليوم خلال فعاليات معرض الصحة العربي 2024 في متحف المستقبل بدبي.

أبرز خبراء قمة صحة المستقبل يحثون دول مجلس التعاون الخليجي على تطبيق نهج مجتمعي لمكافحة الشيخوخة

ومن خلال تسليط الضوء على فترة الصحة، وهي الفترة التي يظل فيها الأشخاص بصحة جيدة، ومتوسط العمر، وهي الفترة التي يعيش فيها الأشخاص حياة أطول، فقد كشف الدكتور خان أن المتوسط العالمي للسنوات التي يقضيها الأشخاص في حالة صحية سيئة هو 9.7 سنوات، مما يؤكد أهمية معالجة هذا التحدي وضمان بقاء الأشخاص في وقت لاحق من حياتهم مستقلين ومعرفيين وفاعلين ويساهمون بشكل مباشر أو غير مباشر في المجتمعات التي يعيشون فيها.

وفي معرض حديثه خلال جلسة سد الفجوة بين العمر والصحة، صرح الدكتور خان قائلاً:

 “إن سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض غير المعدية هم أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، حيث أصبحت السمنة لدى البالغين مشكلة كبيرة وعامل خطر، وتمثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري ما يصل إلى ثلث عبء المرض في المنطقة، ولأن عدد السكان صغير نسبياً، فقد حان الوقت الآن لإعادة التفكير في نهجنا في مجال الصحة العامة لمواجهة هذه التحديات المستقبلية”.

وأضاف الدكتور خان قائلاً: “إذا تمكنا من التدخل في الشيخوخة، فإن المجتمع سيجني فوائد كبيرة، حيث يمكننا أن نقلل من التعرض للإعاقة في المستقبل بالنسبة للشيخوخة السكانية، والحد من العجز الناتج عن الشيخوخة، وزيادة الإنتاجية الفردية، وخفض تكاليف الرعاية الصحية على مستوى العالم. ومن الممكن أن يؤدي ضغط معدلات الإصابة بالمرض لمدة 12 شهرًا إلى تحقيق وفورات بقيمة 40 تريليون دولار سنويًا في تكاليف الرعاية الصحية وزيادة الإنتاجية”.

وضمن قائمة المتحدثين الآخرين في الحدث المخصص فقط للمديرين التنفيذيين من قطاع الرعاية الصحية والمسؤولين الحكوميين كلاً من: شايستا آصف، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيورهيلث والدكتور مايكل رينجل، المدير الإداري لمجموعة بوسطن الاستشارية، الذين ناقشوا فرصة الاستثمار في التكنولوجيا الحيوية لإطالة العمر.

وفي الوقت نفسه، يضم المشاركون في جلسة نقاش بعنوان “اقتصاد طول العمر: الإبحار في الحدود التالية” الدكتور يوشيكي ساوا، الأستاذ بجامعة أوساكا ومستشار CiRA بجامعة كيوتو باليابان؛ والبروفيسور الدكتور إيفلين بيشوف، نائب الرئيس المؤسس لجمعية طب طول العمر الصحي ورئيس المجلس الاستشاري العلمي في مؤسسة علوم طول العمر، ميونيخ، ألمانيا؛ ومارك بي بيرنيجر، الشريك المؤسس لمؤتمر ماكسيمون ومستثمري طول العمر، زيوريخ، سويسرا.

وألقت الكلمة الختامية للقمة الدكتورة فاطمة الكعبي، مدير عام مؤسسة الإمارات للأدوية والمدير التنفيذي لبرنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم في أبوظبي للخلايا الجذعية إحدى الشركات التابعة لمجموعة بيورهيلث نائب رئيس المركز، الجمعية الوطنية لمرض التصلب المتعدد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تختتم اليوم فعاليات معرض الصحة العربي 2024 بمركز دبي التجاري العالمي.

نبذة عن معرض ومؤتمر آراب هيلث:

يُعتبر معرض ومؤتمر آراب هيلث الذي تنظمه إنفورما ماركيتس”، أضخم حدث للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط. أقيم المعرض للمرة الأولى قبل 48 عاماً، ليصبح منصةً لكبرى الشركات المصنّعة وتجار الجملة والموزعين في العالم للالتقاء بالأوساط الطبية والعلمية في منطقة الشرق الأوسط.

يشتهر مؤتمر آراب هيلث بتقديم أعلى برامج التعليم الطبي المستمر (CME) جودةً لأصحاب المهن الطبية في المنطقة.

ستنعقد فعاليات معرض ومؤتمر آراب هيلث 2024 في الفترة من 29 يناير إلى 01 فبراير 2024 بمركز دبي التجاري العالمي في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.