Activ Surgical، إحدى الشركات التابعة لمحفظة “حكمة فينتشرز”، تجري أول عملية دولية باستخدام تكنولوجيا ActivSight™ Intelligent Light في مستشفى العبدلي بالأردن

عمّان، الأردن

أعلنت “حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي.” (“الحكمة” أو “المجموعة”)، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات، اليوم عن نجاح Activ Surgical، الشركة رائدة في الجراحة الرقمية والتابعة لمحفظة “حكمة فينتشرز”، الذراع الاستثماري  الاستراتيجي  لمجموعة الحكمة، في إجراء أول عملية جراحية دولية باستخدام تكنولوجيا ActivSight™ Intelligent Light في مستشفى العبدلي، عضو شبكة كليمنصو، في العاصمة الأردنية عمّان.

وتهدف تكنولوجيا ActivSight إلى توفير تصوير مرئي متقدم وآني، ورؤى جراحية عند الطلب داخل غرفة العمليات. وتعدّ تكنولوجيا ActivSight نموذجاً سهل التكييف يمكن ربطه بسلاسة بالأنظمة الروبوتية لمناظير البطن الحالية ويتكامل مع الشاشات التقليدية ليوفر معلومات ذكية وآنية وتصويراً متقدماً، بما في ذلك التصوير المرئي لتروية الأنسجة، والذي يمثل عاملاً بالغ الأهمية لتحسين نتائج المرضى.

وقد أجرى الدكتور محمد رسول أبو نوّار، الطبيب المتخصص في الجراحة المتقدمة والتنظيرية للجهاز الهضمي وجراحة المعى الأمامي وجراحة السمنة، عملية مراجعة جراحية للسمنة داخل مستشفى العبدلي في العاصمة الأردنية عمّان، باستخدام تقنية ™ActivPerfusion من ActivSight.

وقال أحمد أبو غزالة، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمستشفى العبدلي: “نتشرف في مستشفى العبدلي بكوننا من أهم مراكز الابتكار في الشرق الأوسط في مجال الرعاية الصحية والتكنولوجيا الرائدة. ويمثل استخدام الدكتور أبو نوّار لتكنولوجيا ActivSight في العملية الجراحية، التزامنا بالتميز المتمحور حول المريض” .

وحصل الدكتور أبو نوّار على زمالة في جراحة المعى الأمامي الأقل تدخلاً من معهد المريء لدى مستشفى “ويست بن” في بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، حيث تدرّب على استخدام ActivSight في عمليات استئصال المريء لمرضى السرطان. وخلال البرنامج، شارك الدكتور أبو نوّار مع الدكتور بلير جوبي، جرّاح المعى الأمامي المعروف عالمياً، في دراسة سريرية توضح أن تصوير تباين بقع الليزر باستخدام ActivSight يوفر تقييماً آنياً وقابل للتكرار وعند الطلب للتروية دون أصباغ، مما يساعد على منع التسرب التفاغري للمريء.

من جهتها، قالت مانيشا شاه بوغاج، الرئيس التنفيذي لشركة Activ Surgical: “تعتبر مستشفى “ويست بن” من أوائل المستشفيات التي أطلقنا فيها تكنولوجيا ActivSight عام 2022. وتحت إشراف وقيادة الدكتور أبو نوّار في مستشفى العبدلي، ومن خلال دعم حكمة فينتشرز، أحد المستثمرين الرئيسيين لدينا، تمكنّا من مشاركة أهم التقنيات والمعلومات مع الأطباء من خارج حدود الولايات المتحدة لتقليل معدلات حدوث المضاعفات الجراحية. وبينما نواصل تحقيق إنجازات نوعية، نحرص على العمل في إطار رؤيتنا لتطوير الجراحة بصفة عامة من خلال تسخير التكنولوجيا والتقنيات والحلول المتقدمة، ووضعها في متناول الجميع” .

من جهتها، قالت لانا غانم، المدير العام لـ “حكمة فينتشرز”: “قادت “حكمة فينتشرز” جولة تمويل موسعة من السلسلة “ب” لشركة Activ Surgicals في آذار من عام 2022، وقدمت 20 استثماراً حتى الآن إلى شركات الصحة الرقمية العالمية والشركات المبتكرة. ويؤكد ذلك التزام “حكمة فينتشرز” بدعم الشركات الرائدة التي توظف التكنولوجيا المتطورة لتحسين حياة المرضى ورحلات العلاج بشكل جذري، كما يرسّخ الدور المحوري لمجموعة “الحكمة” في تقديم أدوات وحلول جديدة للمرضى والمستشفيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.