دول مجلس التعاون الخليجي تقود التحول في مجال السلامة العامة وإدارة الأزمات

  • تتصدر دول مجلس التعاون الخليجي قائمة الدول الأكثر أمانًا من خلال تبني الذكاء الاصطناعي التوليدي GenAI وإعادة تشكيل السلامة العامة العالمية من خلال التكامل التكنولوجي
  • تظهر أبحاث بي دبليو سي أن مراكز القيادة التقليدية التي تعتبر كعامل رئيسي للسلامة العامة، تتطور من إعدادات ثابتة إلى بيئات ديناميكية وبديهية
  • تم الكشف عن هذا البحث خلال قمة قادة الأمن التي انعقدت خلال معرض إنترسك 2024 في مركز دبي التجاري العالمي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 يناير 2024: سلطت شبكة الخدمات المهنية العالمية بي دبليو سي في تقرير رائد تم الكشف عنه خلال قمة إنترسك 2024 لقادة الأمن المنعقدة في مركز دبي التجاري العالمي، الضوء على الخطوات الرائدة التي اتخذتها دول مجلس التعاون الخليجي في إعادة تشكيل مشهد السلامة والأمن من خلال تبني التكنولوجيا المتطورة، وتحديدًا الذكاء الاصطناعي التوليدي.

تقام هذه الدورة الهامة من إنترسك تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وتحتفل بمرور ربع قرن من الابتكار في مجال التكنولوجيا الأمنية، حيث يشهد المعرض حضور أكثر من 45,000 متخصص عالمي في مجال الأمن ومشاركة 1000 عارض باعتباره الفعالية التجارية الرائدة عالميًا لقطاعات الأمن والسلامة والحماية من الحرائق.

يسلط البحث الذي يحمل عنوان “إعادة تصور مراكز القيادة للمستقبل” الضوء على كيفية خضوع مراكز القيادة التقليدية التي تعتبر عاملاً حاسماً للسلامة العامة، لرحلة تحويلية، حيث تتحول من شاشات العرض الثابتة واتخاذ القرارات اليدوية إلى بيئات ديناميكية وبديهية، حيث يهدف هذا التحولمدفوعًا بالتقدم التكنولوجي مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي والتقنيات الناشئة مثل الواقع المعزز والافتراضي إلى تعزيز الكفاءة والاستجابة والقدرة على التكيف في هذه المحاور الحيوية.

وفي حديثه خلال المؤتمر، قال شارانغ جوبتا، مدير بي دبليو سي ميدل إيست: “بينما نتنقل في مشهد سريع التغير في مجال السلامة العامة، فإن تحويل مراكز القيادة من خلال اعتماد الذكاء الاصطناعي التوليدي ليس مفيدًا فحسب، بل إنه ضروري أيضًا، حيث يسلط تقريرنا الضوء على تطور مراكز القيادة، إذ تمثل هذه النقلة النوعية تحولاً كبيراً من مراكز القيادة التقليدية إلى مراكز القيادة المعرفية البديهية، مما يمكّن وكالات السلامة العامة من تحسين عملية صنع القرار، وتخصيص الموارد بكفاءة، والتعامل بشكل استباقي مع التهديدات الأمنية المتطورة التي نواجهها اليوم”.

تستعد مراكز القيادة الإدراكية المتصورة لإحداث ثورة في عمليات القيادة والسيطرة، والانتقال إلى ما هو أبعد من المراكز المعزولة نحو اتخاذ القرارات القائمة على الاستخبارات، ومن خلال تجميع البيانات من مصادر متنوعة في الوقت الفعلي وتسخير قوة الذكاء الاصطناعي التقليدي، ستعمل مراكز القيادة الإدراكية المتصورة على تمكين التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستباقية للأزمات، ووضع معايير جديدة للتميز التشغيلي.

ويشير التقرير إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي، التي تقود التطورات الحضرية القائمة على التكنولوجيا مثل نيوم، ومدينة المعارض، ومشروع البحر الأحمر، تؤكد التزامها بالابتكارات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي وتقنية الجيل الخامس. ومع التركيز على السلامة والأمن كأولوية قصوى، تتفوق هذه الدول باستمرار على مؤشرات السلامة العالمية، حيث تتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة مؤشر المرأة والسلام والأمن، مما يعزز الدور الرائد لمنطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي في إعادة تشكيل السلامة العامة العالمية من خلال التكامل التكنولوجي المبتكر، ووضعهم كرائدين في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي لضمان مجتمعات أكثر أمانًا.

وفي هذا السياق قال غرانت توشتن، مدير مجموعة المعارض لدى شركة ميسي فرانكفورت ميدل إيست، الشركة المنظمة لمعرض إنترسك: يلعب إنترسك 2024 دورًا رئيسياً في تسليط الضوء على التطورات والمساهمات الرائدة لدول مجلس التعاون الخليجي في إعادة تشكيل السلامة العامة العالمية، ويعد هذا المعرض بمثابة شهادة على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي بعرض التكامل التكنولوجي الرائد، لا سيما في الذكاء الاصطناعي التوليدي، وإعادة تحديد مستقبل السلامة وإدارة الأزمات”.

وأضاف توشتن قائلاً: “يعد هذا المعرض بمثابة منصة مثالية لتبادل المعرفة، وتوحيد المتخصصين والعارضين العالميين في مجال الأمن، وتعزيز الابتكار، والتأكيد على أن التقنيات المتطورة المعروضة هنا تمهد الطريق لمجتمعات أكثر أمانًا على مستوى العالم.”

وفي مكان آخر من جدول الأعمال خلال قمة قادة الأمن التي تستمر ليومين في إنترسك 2024، تركزت المناقشات على الموضوعات والتكتيكات المطلوبة لإعادة تعريف المعايير الأمنية، وإلهام الاستراتيجيات الجريئة، وتشكيل عالم أكثر أمانًا، كما تضمنت المواضيع الرئيسية كلاً من: الأمن المستقبلي، وإطلاق العنان لقوة العامل البشري، ومعلومات المخاطر الجيوسياسية والآثار الأمنية وتحسين مرونة الأمن المناخي.

هذا ويركز معرض إنترسك 2024 على حلول مصممة خصيصًا لمختلف القطاعات، بما في ذلك الأمن التجاري والمحيطي، والأمن الوطني والشرطة، والإطفاء والإنقاذ، والسلامة والصحة، والأمن السيبراني، وتعزيز الابتكار والاتصال عبر القطاعات.

نبذة عن معرض انترسك:

إنترسك هو الفعالية العالمية الرائدة في مجال خدمات الطوارئ والأمن والسلامة، حيث سيتم تنظيمه في الفترة من 16 إلى 18 يناير 2024 في مركز دبي التجاري العالمي تحت شعار “ربع قرن من إبتكار التكنولوجيا الأمنية”، ليجمع قطاع الأمن العالمي ويسرّع المناقشات لاستكشاف الاستراتيجيات والحصول على أحدث التقنيات للتحديات التي يواجهها قادة وخبراء الأمن العالميون ودعم التجارة الثنائية والابتكار العابر للحدود.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الالكتروني

نبذة عن ميسي فرانكفورت:

تعد مجموعة ميسي فرانكفورت واحدة من أبرز شركات تنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات في العالم ولها مركز معارض خاص بها، ونحو 2160 موظف في مقرها الرئيسي في فرانكفورت آم ماين وفي 28 شركة تابعة. تنظم الشركة الفعاليات في جميع أنحاء العالم. حيث بلغت مبيعات المجموعة في السنة المالية 2022 حوالي 454 مليون يورو. وتفتخر بخدمة المصالح التجارية لعملائها بكفاءة في إطار عمل معارضنا وفعالياتنا ومواقعنا ومجالات خدماتنا. تتمثل إحدى نقاط القوة الرئيسية لشركة ميسي فرانكفورت في شبكة مبيعاتها العالمية القوية والمترابطة، والتي تغطي حوالي 180 دولة في جميع مناطق العالم. تضمن مجموعة خدمات الشركة الشاملة سواء في الموقع أو عبر الإنترنت تمتع العملاء في جميع أنحاء العالم بجودة عالية ومرونة على الدوام عند تخطيط وتنظيم وتشغيل فعالياتهم. كما تستخدم خبراتها الرقمية لتطوير نماذج أعمال جديدة. تشمل المجموعة الواسعة من الخدمات تأجير أرض المعارض وبناء وتسويق المعارض التجارية وخدمات الموظفين والضيافة. كذلك تعد الاستدامة الركيزة الأساسية لاستراتيجية الشركة. حيث تحقق توازناً بين المصالح البيئية والاقتصادية والمسؤولية الاجتماعية والتنوع. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: www.messefrankfurt.com/sustainability

يقع مقر الشركة الرئيسي في فرانكفورت آم ماين، وهي مملوكة لمدينة فرانكفورت بنسبة 60 بالمائة وولاية هيسن بنسبة 40 بالمائة. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: www.messefrankfurt.com

نبذة عن ميسي فرانكفورت ميدل إيست جي إم بي أتش:

تشمل قائمة معارض ميسي فرانكفورت ميدل إيست: أوتوميكانيكا دبي، أوتوميكانيكا الرياض، بيوتي وورلد ميدل إيست، بيوتي وورلد السعودية، إنترسك، إنترسك السعودية، معرض الهدايا ولايفستايل ميدل إيست، لايت + إنتليجنت بيلدينج ميدل إيست، بايبر وورلد ميدل إيست. في موسم 2022/2023، استضافت معارض ميسي فرانكفورت ميدل إيست مجتمعة 3,939 عارضاً من 66 دولة وجذبت 151,990 زائراً من 116 دولة.