من المتوقع أن يصل سوق المعدات المخبرية في دولة الإمارات إلى 1.5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027

  • يوضح تقرير حديث صادر عن شركة جراند فيو ريسيرش إمكانات النمو الملحوظة لسوق معدات المختبرات في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقدر أن يصل إلى 1.5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027
  • سينعقد قطاع المختبرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال معرض ميدلاب الشرق الأوسط، الذي سيقام في الفترة الممتدة من 5 إلى 8 فبراير 2024 بمركز دبي التجاري العالمي
  • سيحصل أكثر من 30,000 مشارك من أكثر من 180 دولة على رؤى ثاقبة حول أحدث تطورات صناعة المختبرات

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 يناير 2024: يشهد سوق معدات المختبرات في دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً ملحوظاً وذلك وفقاً لتقرير حديث صادر عن شركة جراند فيو ريسيرش، والذي يشير إلى أن هذا القطاع سيصل إلى 1.5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027.

 ويقدر التقرير أن السوق سينمو بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 7٪ على مدى السنوات الثلاث المقبلة مدفوعاً بعوامل عديدة أبرزها: ارتفاع عدد السكان، وتزايد انتشار الأمراض المزمنة، واستمرار الاستثمارات في قطاع الرعاية الصحية.

وينعكس هذا النمو التصاعدي أيضًا في سوق التشخيص السريري في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقدر قيمة السوق حاليًا بـ 345 مليون دولار أمريكي، ووفقًا لدراسة حديثة أجرتها شركة إنسايت 10 فإنه من المتوقع أن يصل السوق إلى 592 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2030، كما تشير هذه الأرقام إلى أن الجهود التي تبذلها حكومة الإمارات العربية المتحدة لتشجيع الاستثمار في قطاع الصناعة الطبية تحقق نتائج إيجابية ملموسة، إذ كان من المتوقع أن يصل الإنفاق على قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 272 مليار دولار أمريكي العام الماضي (المصدر: ألبن كابيتال).

هذا وقد وضعت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بعض الأهداف الطموحة لقطاع الرعاية الصحية، مثل زيادة عدد المستشفيات إلى 200 مستشفى بحلول عام 2025 وعدد الأسرة إلى 25000 سرير بحلول عام 2030، حيث قامت الحكومة بغية تحقيق هذه الأهداف بتنفيذ تدابير مختلفة عبر قنوات متعددة مع التركيز بشكل خاص على تحسين المختبرات الطبية.

وفي هذه المناسبة، قال توم كولمان، مدير معرض “ميدلاب – إنفورما ماركيتس للرعاية الصحية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “تلعب المختبرات الطبية دورًا حاسمًا في قطاع الرعاية الصحية من خلال توفير معلومات واقعية تضمن تقديم علاجات طبية آمنة وفعالة للمرضى، حيث شهدت صناعة المختبرات تقدماً ملحوظاً بمساعدة التقدم التكنولوجي والتطورات العلمية، الأمر الذي أدى بدوره إلى تشخيص أسرع وأكثر دقة وتحسين نتائج المرضى”.

تتولى المختبرات الطبية مسؤولية تقديم ما يصل إلى 90% من المعلومات الحقيقية التي تظهر في السجلات الطبية، بما في ذلك نتائج الاختبارات والتحليلات وغيرها من البيانات المهمة، بالإضافة إلى ذلك تساهم المختبرات الطبية بشكل كبير في عملية صنع القرار في مجال الرعاية الصحية، حيث تشير التقديرات إلى أنها تلعب دورًا بنسبة 60-70٪ من جميع قرارات المختبرات الطبية.

ستعرض النسخة القادمة من ميدلاب الشرق الأوسط أحدث الإنجازات والابتكارات في صناعة المختبرات الطبية والتي تشمل الأتمتة والذكاء الاصطناعي والطب المستقبلي القادم، ونظرًا للإمكانيات الكبيرة للطب الدقيق في إحداث تحول في صناعة المختبرات، فقد أطلقت ميدلاب الشرق الأوسط منطقة طب الجيل القادم الجديدة في دورة هذا العام من المعرض بالتعاون مع شركة اكسبريس ميد للتشخيص والأبحاث.

وستعرض منطقة ومؤتمر طب الجيل القادم جميع آخر وأحدث التطورات في هذا المجال في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تحديثات مشاريع الجينوم العربية، والتي تعمل على تطوير علاجات رائدة مصممة خصيصًا لسكان الشرق الأوسط.

بالإضافة إلى ذلك، سيشارك مؤتمر طب الجيل القادم رؤى ثاقبة حول برنامج الطب الدقيق للأطفال في دولة قطر وآخر التحديثات حول الذكاء الاصطناعي في الطب الدقيق، وسيتعمق في كيفية تأثير هذا المجال على طريقة تشخيص وعلاج مجموعة من الأمراض، ومن المتوقع أن يشهد المعرض حضور أكثر من 1000 مندوب، كما سيشهد مشاركة أكثر من 100 عارض في هذه الفعالية الجديدة.

ستشهد نسخة 2024 من الحدث مشاركة لاعبين مهمين في صناعة المختبرات، بما في ذلك الشركات المصنعة والموردين العالميين مثل: أبوت وسيسميكس وبيوميريوكس وبيكمان كولتر وبي دي وإلومنيا ويوروإيمون وراندوكس وميندراي والعديد غيرها، كما سيتضمن برنامج المؤتمر لهذا العام 12 محور رئيسي تشمل كلاً من: إدارة المختبرات، وأمراض الدم، وإدارة الجودة، وعلم الأحياء الدقيقة السريري، وعلم التشريح المرضي، والكيمياء السريرية، وتفسير الجينوم السريري، ومستقبل المختبر، وعلم المناعة، وطب نقل الدم، والاستدامة في المختبر.

يعد ميدلاب الشرق الأوسط أكبر معرض ومؤتمر للمختبرات الطبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن المتوقع أن يشهد معرض ميدلاب الشرق الأوسط لهذا العام حضور أكثر من 30 ألف زائر ومشاركة 900 عارض، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 20٪ في أعداد العارضين عن دورة عام 2023.

للمزيد من المعلومات عن معرض ومؤتمر ميدلاب الشرق الأوسط، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.medlabme.com

-انتهى-

نبذة عن ميدلاب الشرق الأوسط

باعتباره أضخم معرض ومؤتمر للمختبرات الطبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يلعب ميدلاب الشرق الأوسط دوراً رئيسياً في تطوير قيمة الطب المخبري ورسم ملامح مستقبل الرعاية الصحية عن طريق توفير منصة لرواد قطاع المختبرات، بما في ذلك الشركات المصنّعة والوكلاء والموزّعين، لتبادل أفضل الممارسات، واستعراض الابتكارات الجديدة، والتعاون والتواصل مع بعضهم البعض.

يركز المعرض على عدد من المحاور الرئيسية من أبرزها إقامة 12 مؤتمراً للتعليم الطبي المستمر التي ستتطرق إلى محاور جديدة تغطي طب نقل الدم والابتكار في المختبرات الطبية وعلم الأمراض الرقمي.

سيتم انعقاد ميدلاب الشرق الأوسط 2024 في الفترة من 5 إلى 8 فبراير في مركز دبي التجاري العالمي.