حضانة أوركارد البريطانية  تكشف  عن أول منهج متكامل لتنمية الذكاء العاطفي في دولة الإمارات العربية المتحدة

أعلنت حضانة أوركارد البريطانية أبرز سلسلة حضانات في الإمارات والحاصلة علي أكبر عدد من الجوائز، عن إطلاق أول منهج لتنمية الذكاء العاطفي في الدولة ضمن مرحلة الطفولة المبكرة بمناسبة اليوم العالمي للطفل بتاريخ 28 نوفمبر  2023 .

 تم تصميم هذا المنهج المبتكر، و القائم على أبحاث مكثفة، لتعزيز الذكاء العاطفي بين أطفال الحضانة وسيتم تطبيقه في جميع الفروع الثلاثين في دبي والشارقة وأبو ظبي، وكذلك في المملكة المتحدة.

يعتبر منهج الذكاء العاطفي مهارة للتواصل بشكل فعال و بناء كما يشمل القدرة على إدراك العواطف وتفسيرها وإظهارها والتحكم فيها وتقييمها.

صرحت السيدة شيفالي غاندي بصفتها عضوًا في مجلس إدارة مجموعة أوركارد البريطانية ومؤسسة BeeFull، التي أطلقت أول برنامج للذكاء العاطفي في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة .

 قائلة: “يعتبر منهاج ال BeeFull  ثورة في قطاع التعليم من خلال تدريب الطفل على استخدام  الذكاء العاطفي و تنميه مهاراته الحياتية.

وتعتمد أطروحة الماجيستير الخاصة بي من  كينج كوليدج لندن  في علم الاعصاب على منهج الذكاء العاطفي في السنوات الأولى حيث تشير الابحاث ان الفتره من 0 الى 6 هي فترة حرجة لنمو دماغ الطفل.

نقوم بإعادة تعريف وجهات نظر الوالدين بشكل جذري من خلال تدريبهم في  Be Full حيث أن معظم الناس لا يدركون أن أسلوب الارتباط لدى الطفل، والذي يؤثر على جميع علاقاته المستقبلية، يتشكل في السنة الاولى من عمره  ويتطور تقدير الطفل لذاته في خلال ال اربع سنوات الاولى من عمره .

قامت BeeFull بتدريب المعلمين بشكل استباقي وإنشاء زوايا هادئة في المدارس باستخدام أحدث أدوات الرفاهية مثل طريقة الامتنان بعشرة أصابع من مؤسسة Oxford Mindfulness Foundation

ومنهاج جديد يعتمد على دراسات الدماغ. هدفنا هو توفير أفضل أساس ممكن للأجيال القادمة.

وإدراكًا للدور الذي يلعبه الآباء في نجاح الطفل، ستشكل الحضانة مجلسًا للآباء لإجراء مراجعة وتقييم مستمر  للمناهج الدراسية، إلى جانب جلسات تدريب الاباء بواسطة BeeFull.

عبرت الدكتورة فاندانا غاندي، المؤسس والرئيس التنفيذي لسلسلة حضانة أوركارد البريطانية، عن اعتزازها بهذا الإنجاز الهام، قائلة: “نحن فخورون للغاية بكوننا أول حضانة في دولة الإمارات العربية المتحدة تطلق منهج الذكاء العاطفي ، وتقود حركة جديدة. أنا فخورة بأعضاء فريق البحث والتطوير الخاص بي.

تعد المعرفة العاطفية أمرًا بالغ الأهمية للأطفال، حيث تمكنهم من فهم مشاعرهم والتعبير عنها بطريقة صحية.

 تثبت الدراسات العالمية أن الأطفال المتعلمين عاطفياً يحققون نجاحًا أكاديميًا أكبر، ويتعاملون بشكل جيد مع التوتر، ويشكلون علاقات أكثر صحة.

علاوة على ذلك، أود أن أعبر عن امتناني لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لتشجيعها ودعمها المستمر في سياسات التعليم. و لطالما ألهمتنا السياسات الشاملة باستمرار للتفكير خارج الصندوق وتعزيز الابتكار.

“”يتعلم الأطفال عن الاستدامة وإعادة التدوير ورعاية النبات والحيوان، فضلاً عن مفاهيم الهدر وتقاسم الموارد. وأضافت الدكتورة فاندانا أن كل هدف من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة يلعب دورًا في خرائط التعلم الفريدة للمشروع، مما يضمن دمج “المناهج الخضراء” الخاصة ب بون على جميع المستويات .

أعقب إطلاق المنهج سلسلة من أنشطة التواصل الجذابة بين الاباء والاطفال والتي تم تطبيقها في جميع الفروع، مما عزز الروابط الهادفة والخبرات المشتركة .     

تماشياً مع خطة الإمارات العربية المتحدة 2030، التي تعطي الأولوية للرفاهية والتعليم، يعمل برنامج حضانة أوركارد البريطانية على تنمية المعرفة العاطفية لتعزيز الإبداع ومهارات حل المشكلات والمرونة وعقلية النمو لدى المتعلمين الصغار .

وقد عبر العديد من الأهالي الموظفين في مختلف الدوائر الحكومية حيث تقع فروع حضانة أوركارد البريطانية، عن تقديرهم وإعجابهم بهذا المنهج الفريد.

وفي إشادة بالمبادرة، قالت السيدة نجلاء عبد الوهاب الخياط، مدير أول للموارد البشرية في الدائرة المالية بالديوان في دبي : “تهانينا لحضانة اوركارد البريطانية على إطلاق منهج الذكاء العاطفي في السنوات الأولى! تعكس هذه المبادرة الابتكارية التزام الحضانة ليس فقط بالتفوق الأكاديمي، ولكن أيضًا بتنمية الذكاء العاطفي للعقول الشابة. أتمنى لك النجاح المستمر في تعزيز التنمية الشاملة للصغار في رعايتك “.  

 قد عبرت السيدة موزة النعيمي أخصائي إرشاد مهني في( وزارة الموارد البشرية والتوطين )واحد أولياء الامور في حضانة اوركارد البريطانية ، عن امتنانها قائلة: “أشيد بشدة ببرنامج الذكاء العاطفي لتركيزه الذي لا يقدر بثمن على تحديد مشاعر الأطفال وتعزيز الذكاء العاطفي .

كأم، أدركت أهمية الاعتراف بمشاعر طفلي ومعالجتها، وهو البعد الذي غالبًا ما يتم تجاهله وسط المخاوف المتعلقة بالتعلم والصحة والمظهر. على المستوى الشخصي، شاركت مع ابنتي في مناقشات حول مشاعرها، مما عزز ثقتها بنفسها بشكل كبير. وأعبر عن تقديري العميق للبرنامج لتأثيره التحويلي.

و عبرت أم أخرى من فرع الطوار عن وقالت: “أتمنى لو كان لدي برنامج مثل هذا في مدرستي أثناء نشأتي،

لكنني سعيدة لأن بون تقوم ببتدريب الاباء و الامهات لأنني حريصة على تعلم كيفية التصرف بهدوء ومساعدة” .

 طفلي يفعل نفس الشيء. أنا سعيدة للغاية لأن ابنتي ستنمو بهذه المهارات بفضل مؤسسة أوركارد البريطانية.”

قالت السيدة شيخة البلوشي، مسؤول دعم أول في بلدية دبي : “لقد اكتسبت الكثير من المحاضرة، ويسعدني أن يتم تنفيذ هذه السياسة في الحضانة  . وأعتقد أن هذه الإضافة الجديدة إلى منهج مرحلة السنوات المبكرة سيكون لها تأثير إيجابي علينا وعلى أطفالنا “.

يدمج هذا المنهج الذكاء العاطفي في الفصول الدراسية اليومية من خلال مساعدة الأطفال على تطوير المفردات العاطفية ومهارات التأقلم، مما يضمن الانتقال السلس إلى التعليم الرسمي. من خلال غرس مهارات مثل الحديث الإيجابي عن النفس، وتمارين التهدئة، والامتنان، والوعي الذهني، تعد حضانة أوركارد البريطانية رائدة في الطريق إلى تربية أفراد يتمتعون بالذكاء العاطفي والمرونة.

نبذة عن حضانة أوركارد البريطانية

بعد حصولها على أكثر من 30 جائزة دولية ووطنية للجودة، تعد حضانة أوركارد البريطانية سلسلة الحضانات الأكثر حصولاً على الجوائز في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي مع التركيز الفريد على تقديم تعليم عالي الجودة وتنمية الطفل في أكثر من 30  موقعًا ملائمًا في الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة. في حضانة أوركارد البريطانية، يعد الابتكار والجودة المحركين الرئيسيين اللذين جعلاها الخيار الأفضل للآباء ووضعتها كأكبر سلسلة معتمدة من الجودة لمرحلة ما قبل المدرسة ومركز تدريب المعلمين في دول مجلس التعاون الخليجي. تتبع الحضانة المنهج البريطاني للمراحل التأسيسية للسنوات المبكرة (EYFS) الذي يركز على 7 مجالات أساسية للتعلم الملائم للعمر. يجمع المنهج المتطور والشامل بين التعلم والمرح ويتضمن لغات مثل الماندرين والإسبانية ومنهجًا متكاملاً للدراسات الإنجليزية والعربية والإسلامية والفرنسية، إلى جانب العديد من الأنشطة اللامنهجية مثل الروبوتات وكرة القدم والفنون الموسيقى، الزومبا، اليوغا، الخ