تؤمن شركة إن كيه إف العقارية ما يصل إلى 20% من دخل الإيجار العقاري  المتكرر من خلال بيوت العطلات للمستثمرين في دبي

توفر بيوت العطلات المفروشة بالكامل مرافق متاحة بسهولة تجعلها خيارات إقامة جذابة لقضاء العطلات وأولئك الذين يبحثون عن إقامة قصيرة الأجل للعمل أو الترفيه، بدلاً من الفنادق

التاريخ: دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 17 نوفمبر 2023

أبرز الأخبار:

1. وصل عدد بيوت العطلات في دبي إلى 21 ألف وحدة سكنية في عام 2023، أي نحو 2.82 في المائة من 743 ألف وحدة سكنية في دبي في عام 2022؛

2. استضافت بيوت العطلات 137,144 نزيلاً في دبي في الربع الأول من عام 2023؛

3. في النصف الأول من عام 2023، استقبلت دبي عدداً هائلاً بلغ 9.83 مليون زائر، متجاوزة الرقم القياسي قبل الوباء. ومع هذا التقدير المرتفع، من المتوقع أن تجلب بيوت العطلات 1.17 مليار درهم (319.1 مليون دولار أمريكي) في عام 2023؛

4. على الصعيد العالمي، من المتوقع أن تنمو الإيرادات في سوق إيجارات العطلات بمعدل نمو سنوي مركب (2023-2027) بنسبة 3.37 في المائة، من 94.34 مليار دولار أمريكي في عام 2023 إلى 107.7 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027.

عادة ما تجلب بيوت العطلات في الإمارات العربية المتحدة دخل إيجار يزيد بمقدار 2-3 مرات مقارنة بالدخل الناتج عن الإيجار طويل الأجل، والذي يتراوح بين 5-7% في دبي – وهو واقع يشجع وكلاء العقارات مثل شركة إن كيه إف العقارية على عرض عقارات المستثمرين على إيجارات العطلات لتحقيق أقصى قدر من الدخل المتكرر.

في الوقت الحالي، يمكن لأصحاب المنازل الاستفادة من عائد إيجار يصل إلى 20 بالمائة على أصولهم سنويًا – وهو أحد أعلى عائد الاستثمار  في العالم، إذا قاموا بوضع عقاراتهم على منصات تأجير منازل العطلات الشهيرة. على الرغم من أن معظم وكالات إدارة العقارات تضع منازل المستثمرين على عقود إيجار طويلة الأجل تحقق عوائد تتراوح بين 5 و7%، إلا أن شركة إن كيه إف العقارية المنشأة حديثًا سارعت إلى عرض منازل عملائها في سوق تأجير منازل العطلات الذي يولد ما يصل إلى 20% من الاستثمار في دخل الإيجار السنوي لأصحاب المنازل، اعتمادًا على الموقع والحجم والمرافق.

وصل عدد بيوت العطلات في دبي إلى 21,000 في عام 2023، أي حوالي 2.82 بالمائة من 743,000 وحدة سكنية في دبي في عام 2022. واستضافت بيوت العطلات 137,144 نزيلاً  في دبي في الربع الأول من عام 2023. وعادة ما تحقق العقارات في دبي ما بين 5-7 بالمائة من دخل الإيجار السنوي. بالنسبة للعقار الذي تم شراؤه بمبلغ مليون درهم، يمكن للمشترين أن يكسبوا من 50.000 إلى 70.000 درهم من دخل الإيجار، بما في ذلك رسوم الخدمة، التي تتراوح بين 12 إلى 20 درهماً للقدم المربع. وبهذا المعدل، سيستغرق المشتري ما بين 15 إلى 16 عامًا لاسترداد استثماره بقيمة مليون درهم.

وبالمقارنة، فإن وضع أصول المستثمرين في منازل العطلات يمنحهم أكثر من 20% من عائد الإيجار السنوي. وهذا يعني أنه بالنسبة لعقار بقيمة مليون درهم، يمكن أن يجلب الإيجار السنوي 200000 درهم سنويًا ويساعد المستثمر على استرداد إجمالي الاستثمار في غضون 5 سنوات.

“لقد وضعنا أكثر من اثني عشر عقارًا للإيجار لقضاء العطلات مما يساعدنا على تحقيق دخل أكثر مراعاة وخاليًا من التوتر وأكثر أمانًا لأصحاب العقارات والملاك، وبهذه الطريقة، نخلق ثروة أكبر لعملائنا،” تقول “ناهدة خان”، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إن كيه إف العقارية “لقد سجلنا حتى الآن دخلاً أكثر بنسبة 40 بالمائة مقارنة بدخل الإيجار مما يجعل عملائي سعداء للغاية. بهذه الطريقة، شركتنا قادرة على تحقيق نتائج أفضل.”

“سوف يتسارع سوق بيوت العطلات في الإمارات العربية المتحدة بسرعة في المستقبل بسبب النمو المرتفع في عدد السياح الوافدين إلى الإمارات العربية المتحدة، بعد إزالة قيود السفر التي فرضها فيروس كوفيد-19 في السنوات الأخيرة.”

أعلنت مجموعة الإمارات، التي تضم طيران الإمارات، أكبر شركة طيران في العالم للمسافرين الدوليين وشركة دناتا للخدمات الأرضية  والتذاكر التابعة لها، مؤخراً عن قفزة في أرباحها بنسبة 138 في المائة لتصل إلى مستوى قياسي قدره 10.1 مليار درهم (2.7 مليار دولار أمريكي) خلال النصف الأول من العام. من النتائج المالية 2023-2024 ابتداءً من أبريل 2023 حتى 30 سبتمبر 2023، مقارنة بـ 4.2 مليار درهم (1.2 مليار دولار أمريكي) المسجلة في الفترة المقابلة من العام الماضي، وذلك بفضل الطلب القوي على المسافرين الدوليين على مستوى العالم.

نقلت طيران الإمارات 26.1 مليون مسافر في الفترة من 1 أبريل إلى 30 سبتمبر 2023، بزيادة 31 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. يعيش الآن جزء كبير من هؤلاء الركاب في الفنادق وبيوت العطلات  والتي تتزايد يوما بعد يوم.

قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي مؤخرًا: “ستعود الصناعة إلى الربحية في عام 2023، بعد ثلاث سنوات فقط من الخسارة التاريخية البالغة 140 مليار دولار أمريكي في عام 2020. ومن المتوقع أن يتحسن إجمالي إيرادات شركات الطيران إلى حوالي 93 بالمائة من رقم عام 2019”. مع وصول الأرباح التشغيلية إلى 22.4 مليار دولار أمريكي.

“بشكل عام، يُظهر هذا الأداء مدى مرونة الصناعة، وقدرتها على التحسن بسرعة كبيرة من التوقف شبه الكامل. ومع ذلك، فإنه يظهر أيضًا أنه يمكن تحسين القوة، لصالح ميزانيات عمومية أقوى وهوامش ربح أكثر أمانًا.

وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يتضاعف الطلب على السفر الجوي بحلول عام 2040، بمعدل نمو سنوي متوسط قدره 3.4%. وقال اتحاد النقل الجوي الدولي إنه من المتوقع أن يرتفع عدد ركاب وجهات المنشأ من حوالي 4 مليارات في عام 2019 إلى ما يزيد قليلاً عن 8 مليارات في نهاية فترة التوقعات.

تقول ناهدة خان: “كل هذا يشير إلى أن سوق بيوت العطلات سيستمر في النمو ليس فقط من حيث عدد بيوت العطلات ولكن أيضًا من حيث عائد الإيجار – حيث أن معدل الإيجار الليالي الفندقية آخذ في الارتفاع بسبب ارتفاع الطلب.

“يشهد الطلب على بيوت العطلات حاليًا ارتفاعًا كبيرًا بين أصحاب العقارات – لتحقيق إيرادات أكبر – والسياح لأن هذا يوفر دخلاً أكبر لجميع أصحاب المصلحة في الصناعة.”

وتشهد دبي نمواً في الاستثمار في الإيجارات قصيرة الأجل، والمعروفة أيضاً باسم بيوت العطلات، مدعومة بصناعة السياحة المزدهرة في الإمارة. بيوت العطلات هي وحدات مفروشة بالكامل، سواء كانت شققًا أو منازل مستقلة أو فيلات، يتم تأجيرها من قبل مالك مرخص لتأجيرها من الباطن للمستخدمين لفترة قصيرة من الزمن.

أفاد موقع إير بي إن بي، وهو سوق عالمي عبر الإنترنت لبيوت العطلات، أن دبي احتلت المرتبة الأولى كأكثر مدن الإيجار قصير الأجل ربحية في العالم. تكلفة  الشقة المكونة من غرفة نوم واحدة 160 ألف درهم (43 ألف دولار أمريكي) سنوياً كإيجار قصير الأجل، في حين تبلغ 50 ألف درهم (13 ألف دولار أمريكي) كإيجار طويل الأجل.

توفر بيوت العطلات المسجلة ضمن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي خدمات لا يستمتع بها المستأجرون عمومًا في الفنادق، مما يجعلها بدائل إقامة جذابة. ونظرًا للعدد المتزايد للمستخدمين، المتوقع أن يصل إلى 2.21 مليون بحلول عام 2027، يتطلع المستثمرون إلى بيوت العطلات باعتبارها فرصًا مربحة لتحقيق أقصى قدر من الإيرادات، بدلاً من وحدات الإيجار طويلة الأجل.

وفي النصف الأول من عام 2023، استقبلت دبي عدداً هائلاً بلغ 9.83 مليون زائر، متجاوزة الرقم القياسي قبل الوباء. ومع هذا التقدير المرتفع، من المتوقع أن تجلب بيوت العطلات 1.17 مليار درهم (319.1 مليون دولار أمريكي) في عام 2023، وفقًا لتقرير موقع Statista.com.

يعد الطلب الأكبر وارتفاع عائد الاستثمار من العوامل المحورية التي لفتت انتباه المستثمرين نحو هذا السوق. وفي المتوسط، تتراوح عائدات الإيجارات قصيرة الأجل من 20 إلى 30 بالمائة من عائد الاستثمار، وهو ما يعادل أربعة أضعاف العائد الذي تحققه الإيجارات التقليدية.

سوق منازل العطلات في جميع أنحاء العالم

على الصعيد العالمي، من المتوقع أن تنمو الإيرادات في سوق إيجارات العطلات بمعدل نمو سنوي مركب (2023-2027)  بنسبة 3.37 في المائة، من 94.34 مليار دولار أمريكي في عام 2023 إلى 107.7 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، وفقًا لموقع Statista.com، مزود معلومات السوق العالمية.

وفي سوق إيجارات العطلات، من المتوقع أن يصل عدد المستخدمين إلى 900 مليون مستخدم بحلول عام 2027. ومن المتوقع أن يصل متوسط الإيرادات لكل مستخدم  إلى 116.70 دولارًا أمريكيًا. وفي سوق إيجارات العطلات، سيتم تحقيق 75 بالمائة من إجمالي الإيرادات من خلال المبيعات عبر الإنترنت بحلول عام 2027.

يكتسب سوق بيوت العطلات في جميع أنحاء العالم، والذي تهيمن عليه إير بي إن بي، زخمًا سريعًا بسبب زيادة السفر الجوي حيث شهدت صناعة الطيران العالمية زيادة في الطلب على الخدمات عالية الجودة. تعمل إير بي إن بي في 100000 مدينة حول العالم في 191 دولة مختلفة. يوجد حاليًا أكثر من 4 ملايين مضيف على إير بي إن بي حول العالم وأكثر من 6 ملايين قائمة نشطة على المنصة. لديها أكثر من 150 مليون مستخدم حول العالم قاموا بحجز أكثر من مليار إقامة. في المتوسط، يقوم 6 ضيوف بتسجيل الدخول إلى قائمة إير بي إن بي كل ثانية.

متوسط تكلفة إير بي إن بي في أمريكا الشمالية هو 163 دولارًا في الليلة. يقيم ضيوف إير بي إن بي في المتوسط 4.3 ليلة لكل حجز. يستغرق الأمر من المستخدمين 11 دقيقة و31 ثانية في المتوسط عند حجز إقامة عبر تطبيق إير بي إن بي. يكسب المضيف  في المتوسط 13800 دولار سنويًا. تبلغ القيمة الحالية لشركة إير بي إن بي حوالي 113 مليار دولار. تشير التقديرات إلى أن إير بي إن بي تمتلك الآن حصة سوقية تزيد عن 20% من قطاع تأجير العطلات.

نبذة عن شركة إن كي إف العقارية

مؤسسة ناهدة خان  العقارية هي مؤسسة متخصصة في الوساطة العقارية وإدارة الممتلكات مقرها دبي، أسستها ناهدة خان – فرد من أفراد  طاقم قمرة القيادة في طيران الإمارات و محترفة انتقلت إلى عالم ريادة الأعمال والتي تعمل من أجل قضية أكبر.

بعد التحليق على ارتفاعات عالية مع طيران الإمارات وخدمة مئات الآلاف من الركاب على ارتفاع 40 ألف قدم فوق سطح الأرض لأكثر من عقدين من الزمن، خرجت ناهدة خان من منطقة الراحة الخاصة بها بسبب فيروس كورونا (كوفيد-19) في عام 2020.

بعد إكمال رحلة مدتها عامين ونصف بنجاح كوسيط عقاري في إحدى شركات الوساطة العقارية والتي بدأت خلال ذروة جائحة كوفيد-19، شرعت ناهدة خان مؤخرًا في رحلة جديدة عبر شركة شركة إن كي إف العقارية لخلق فرص جديدة للمستثمرين والمطورين وأصحاب المصلحة الآخرين.

مؤسسة ناهدة خان هي منظمة غير حكومية تساعد عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين جرفت منازلهم بسبب تآكل النهر في أرض أجدادها في بنغلاديش. بفضل المسؤولية الاجتماعية القوية للشركات، تعتبر شركة إن كي إف العقارية شركة ذات وجه إنساني. يذهب جزء من عائدات شركة إن كي إف العقارية إلى مؤسسة ناهدة خان ولمساعدة أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها.