دراسة: تسارع نمو سوق الحلول الرقمية المتكاملة بدبي

تتوقع شركة «زين تك» للحلول الرقمية المتكاملة آفاقاً واسعة لنمو قطاع الرقمنة في دبي، في ضوء ما تشهده الإمارة من توجه حثيث لتبني نموذج الحكومة الرقمية في التعاملات التي تجري داخل مختلف دوائرها الحكومية. 

وبحسب توقعات الشركة، فستنمو سوق الحلول الرقمية المتكاملة بدبي على نحو متسارع خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتُعد «زين تك» مُزود الحلول الرقمية المتكاملة ضمن مجموعة «زين جروب». وقد حققت الشركة خطوة جيدة خلال مشاركتها في فعاليات معرض «جيتيكس جلوبال، 2023»، والذي استضافته دبي خلال الفترة من 16- 20 أكتوبر الماضي، إذ عرضت خلال جناحها بالمعرض أحدث ما توصلت إليه من محافظ متنوعة للحلول الرقمية المتكاملة، وأبرزت امكانياتها المتقدمة باعتبارها المزود الرائد لهذه الحلول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعلاوة على ذلك، أعلنت «زين تك» على هامش مشاركتها في «جيتيكس جلوبال، 2023» عن ابرام عدد من اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية، فضلاً عن اتفاقية استحواذها على شركة «الخدمات التقنية المتخصصة»، والمعروفة اختصاراً باسم «إس تي إس»، والتي تُعد واحدة من الشركات الرائدة، وكذلك الأكبر حجماً، في توفير حلول التحول الرقمي، على مستوى المملكة الأردنية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل. وتضمنت اتفاقيات الشراكة التي أبرمتها «زين جروب» على هامش مشاركتها في «جيتيكس جلوبال، 2023» اتفاقية مع شركة «ديسرابت- إكس» الإماراتية المتخصصة في حلول وخدمات انترنت الأشياء.

وبموجب الاتفاقية، ستعمل «زين جروب» مع «ديسرابت- إكس» لتوسيع نطاق حلول وخدمات انترنت الأشياء التي توفرها الأخيرة، واستخدامها ضمن الحلول الرقمية المتكاملة التي توفرها الأولى، وذلك لدعم الحكومات والشركات في إدارة عملياتها على نحو أكثر كفاءة. كما أبرمت «زين تك» أيضاً اتفاقية شراكة مع شركة «فيكو» العالمية المُدرجة في بورصة نيويورك، والمتخصصة في تزويد البرمجيات التحليلية. وتهدف الاتفاقية إلى تضافر الجهود بين «زين جروب» و«فيكو» في اسراع الخطى التي يجري بها تبني الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة لخدمة عملاء الشركتين في المنطقة. وأبرمت «زين تك» اتفاقية شراكة ثالثة مع «معهد روتشستر للتكنولوجيا – دبي»، حيث ستستفيد من دعمه في تعزيز حركة البحث والتطوير في دولة الإمارات. وأخيراً، أبرمت «زين تك» اتفاقية شراكة مع شركة «فييم سوليوشنز» الأميركية المتخصصة في حماية البيانات، وذلك لنشر حلول «فييم» المتقدمة في سوق المنطقة وتزويد شركات المنطقة بالخدمات السحابية المتقدمة، مثل «النسخ الاحتياطية كخدمة» و”التعافي من الكوارث كخدمة.”

وقال أندرو حنا، الرئيس التنفيذي لشركة «زين تك»، تعليقاً على توقعاتها بشأن نمو سوق الحلول الرقمية المتكاملة في دبي: «تُظهر توقعاتنا مدى تسارع النمو الذي تشهده عملية التحول الرقمي في دبي. ومن جانبها، تساهم «زين تك» بقوة في هذا النمو، وذلك من خلال الحلول الرقمية المتكاملة. وتأتي اتفاقيات الشراكة المتعددة التي أبرمتها الشركة على هامش مشاركتها في فعاليات معرض «جيتيكس جلوبال، 2023»، في سياق عزمها على توسيع نطاق خدمتها كي تساهم في هذا النمو بفاعلية».